الجزائر 1 | الرئيس تبون يعفو عن 55 سجين من معتقلي الرأي الجزائر 1 الجزائر 1 | الرئيس تبون يعفو عن 55 سجين من معتقلي الرأي

18 فبراير، 2021 - 20:22

الرئيس تبون يعفو عن 55 سجين من معتقلي الرأي

أصدر اليوم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون قرار بالعفو عن 55 سجين من معتقلي الراي في الجزائر بمناسبة ذكرى الحراك و يوم الشهيد

رئيس الجمهورية قال ان القرار سيمس في البداية 32 من الدين صدر في حقهم أحكام نهائية ، أم البقية فيتعلق الأمر  بالدين لا يزال التحقيق معهم متواصل في قضايا الراي

وقال الرئيس تبون في خطابه أن المساجين يسخرون الليلة من السجون و يبيتون بين عائلاتهم و ذويهم

محمد نبيل

18 فبراير، 2021 - 15:55

توقيع إتفاقية تعاون بين قطاع الإتصال و المجلس الإسلامي الأعلى

وقع المجلس الإسلامي الأعلى ووزارة الإتصال اليوم الخميس, إتفاقية تقضي بتعزيز الشراكة والتعاون الثنائي من أجل صيانة المرجعية الدينية الوطنية في المشهد الإعلامي.

ويلتزم الطرفان, وفقا لبنود الإتفاقية على أساس “التساوي والفائدة المتبادلة” بتجسيد أشكال التعاون العلمي والثقافي من أجل “تحقيق أهداف مشتركة”, من خلال العمل المشترك على ترسيخ الخدمة العمومية في مجال الإعلام الديني على أساس المرجعية الدينة الوطنية وثوابتها على أن ترافق الوزارة أهم نشاطات المجلس خاصة منها المتعلقة بالتعاون والملتقيات والندوات والأيام الدراسية.

كما يجب لهذا التعاون أن يراعي الكفاءة العلمية والاخلاقية والجدية في تقديم وعرض المنتجات الدينية في وسائل الاعلام -وفق الاتفاقية التي نصت أيضا على التعاون في مجال التوجيه الديني ونشر الثقافة الاسلامية في مختلف وسائل الاتصال وفق مقتضيات المرجعية الدينية الوطنية.

ويسعى الطرفان كذلك إلى تبادل المنشورات والمعارف والتجارب والمعلومات العلمية وإلى إنجاز بحوث علمية ودراسات متخصصة في المجالات الإعلامية الدينية, علاوة على إستفادة الطرفين من دورات تكوينية ومن الخبرات في المؤسستين على أن يلتزم كل طرف بالإشادة بأنشطة شريكه على موقعه الالكتروني ومختلف وسائط التواصل الإجتماعي.

ويجسد الطرفان في إطار هذه الإتفاقية مشاريع تعاون يحدد موضوعها وكيفية تنفيذها وتمويلها على أن تصبح هذه الإتفاقية سارية المفعول إبتداءً من تاريخ توقيعها لمدة 05 سنوات وهي قابلة للتجديد وللمراجعة وللتعديل.

قدوش مهدي.

18 فبراير، 2021 - 15:32

شيخي يدعو إلى جمع شتات المعرفة التاريخية حفاظا للذاكرة الجزائرية

دعا مستشار رئيس الجمهورية المكلف بملف الذاكرة عبدالمجيد شيخي, إلى ضرورة تضافر الجهود لجمع شتات المعرفة التاريخية, مشددا على ضرورة الحفاظ على ذاكرة الجزائريين التي يراد طمسها حسب تعبيره.

وقال شيخي على هامش تكريم بعض المبدعين بمناسبة اليوم الوطني للشهيد, إن “على الجزائريين العمل سويا للم شتات المعرفة التاريخية”.

وأضاف أن تاريخ الجزائر المُشَرف لم يقدمه شعب آخر, داعيا إلى تضافر الجهود والتصدي لما وصفه بمحاولات الطمس والتغليط, وأضاف مخاطبا الشعب الجزائري “لا تخطئوا ولا تصدقوا ما يقال لكم, فالذاكرة الجزائرية يراد طمسها”.

قدوش مهدي.

18 فبراير، 2021 - 15:29

تشجيع الشباب على دخول السياسة لخدمة المواطن وكسب الثقة

إقترحت النائبة البرلمانية السابقة سميرة بوراس عدة إقتراحات فيما يتعلق قانون الإنتخابات الجديد حيث خرجت بعدة نقا تتمثل فيما يلي :

.تثمين المناصفة و القائمة المفتوحة ،على أن تكون” كوطة ” للمرأة في النتائج النهائية او تقسيم الولايات إلى دوائر إنتخابية، للسماح للمرأة للتموقع لأن الذهنيات لم تتغير ويبقى الإنتخابات خطر على الرجال والمال والعروشية .

.إشتراك ممثلي الاحزاب في مراقبة يوم الإقتراع و الفرز .

.إجراء إنتخابات محلية أولا، لأن معظم المشاكل متواجدة على المستوى المحلي ،و تشجيع الشباب على الدخول إلى المجالس المنتخبة المحلية ، أولا لكسب التجربة ، وثانيا لخدمة المواطن عن قرب ، وهذا هو النضال الحقيقيي الذي يكمن في العمل الملموس .

للإشارة فإن سميرة بوراس ،كانت قد شغلت منصب إطار في قطاع الشباب والرياضة ، مكلفة بالشؤون الإجتماعية والثقافية والرياضية، ثم رئيسة للبلدية لتنتخب في عام 2012 في البرلمان في قائمة حزب جبهة التحرير الوطني ،لتكون أول إمراة تترأس لجنة الصداقة البرلمانية بين الجزائر وإسانيا وعضوة في لجنة الشؤون القانونية كما ومثلت الجزائر في عدد كبير من المنظمات الدولية التي تهتم بشؤون المرأة والأسرة ، هذا ما أكسبها حنكة ونظرة جعلتها ترى في هذه الإقتراحات حلا يخدم المواطن ويعمل على كسب ثقته لبناء الجزائر الجديدة .

ع.ميلس 

 

 

18 فبراير، 2021 - 15:25

يقتلها والدها ويقطع رأسها..

كشف وكيل الجمهورية لدى محكمة عزازقة في ندوة صحفية عن مستجدات صادمة في قضية مقتل المراهقة كنزة سادات بغابة ايعكوران في تيزي وزو
وقال المتحدث انه تم العثور على أجزاء مفصولة في مفرغة عمومية من بينها رأس الضحية وقدم يسرى محروقة وتنبعث منها رائحة البنزين
منزل الضحية كان مسرحا للجريمة بعد ان قام والدها بقتلها وتقطيعها في حمام المنزل ورميها في الطبيعة لطمس آثار الجريمة

المتهم قدم تفاصيل بقتله ابنته وتقطيعها بحمام المنزل ودل المحققين على بقايا الجثة

الوالد قام بتقطيع ابنته باستعمال آلة حادة وانكر في البداية التهم الموجهة إليه لكنه إعترف بعدها بكل تفاصيل الجريمة
المتهم قام يقطع رأس ابنته وفصله عن جسدها وتقطيع اجزائها والقائها في الغابة
ف.سمير

18 فبراير، 2021 - 15:09

رئيس الجمهورية يوجه خطابا للشعب الجزائري

من المنتظر أن يوجه رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة, وزير الدفاع الوطني, عبد المجيد تبون, خطابا للشعب الجزائري على الساعة الثامنة ليلا (20:00), بمناسبة اليوم الوطني للشهيد المصادف لـيوم 18 فيفري من كل سنة.

وبهذا الصدد, فمن المرتقب أن يعلن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون, على قرارات هامة تخص الساحة السياسية.

قدوش مهدي.

عاجل