الجزائر 1 | الرئيس لم يعد ليستريح في بيته… الجزائر 1 الجزائر 1 | الرئيس لم يعد ليستريح في بيته…

14 فبراير، 2021 - 11:47

الرئيس لم يعد ليستريح في بيته…

قال رئيس منتدى الوسطية، أبوجرة سلطاني ، إن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لم يعد من مشفاه ليستريح في بيته، وإنما عاد ببرنامج عمل مكثف وطموح تحدوه إرادة سياسية عازمة على التغيير.

وأوضح أبو جرة سلطاني في منشور على فيسبوك، بأن الرئيس بدأ برنامجه باستقبال بعض رؤساء الأحزاب وسينهيه بإنفاذ أهم ما وعد به الشعب من رسم معالم  الجزائر الجديدة في ضوء دستور  جديد وقانون انتخابي واعد.

واضاف: “فقبل حلول الذكرى الثانية للحراك الوطني السلمي المبارك الذي تم ترسيمه بمرسوم رئاسي رقم 47- 20 صادر في 19 فبراير 2020 تضمن “ترسيم تاريخ 22 فبراير يوما وطنيا للاخوة والتلاحم بين الشعب وجيشه من أجل الديمقراطية”.

وأوضح أبوجرة أن الرئيس عازم على استدراك ما فات من فرص بسبب وباء كورونا. في عملية واسعة غايتها رد الاعتبار للطبقة السياسية والمجتمع المدني وتلاحم القوى الوطنية لتصحيح الإختلالات الهيكلية في كثير من القطاعات تمهيدا لبناء مؤسسات دستورية منتخبة ذات تمثيل حقيقي لإرادة الشعب وسيادته.

وهنأ أبو جرة سلطاني الرئيس على الشفاء التام، والعودة إلى أرض الوطن سالما معافى.

14 فبراير، 2021 - 11:44

محاكمة أويحي..!!

اليوم الأحد , أجلت الغرفة السادسة للقطب الجزائي المتخصص لدى مجلس قضاء الجزئر ، قضية فساد التي تورط فيها رجل الأعمال محمد بن فيسح ، ويتابع فيها الوزير الأول السابق أحمد أويحيى ووزيري النقل والأشغال العمومية السابقين عبد الغاني زعلان وعمار غول و3 ولاة سابقين لولاية سكيكدة إلى تاريخ 28 فيفري .
التأجيل جاء بطلب من هيئة دفاع المتهمين من جهة وانطلاق مجريات محاكمة الاستئناف في قضية ” جي .بي .فارما”

سفيان سني.

14 فبراير، 2021 - 11:32

شيتور وعطار في إجتماع مع اطارات مجمع سونلغاز…

أشرف وزير الطاقة السيد عبد المجيد عطار مرفوقا بوزير الطاقات المتجددة والتحول الطاقوي شمس الدين شيتور، بقاعة المحاضرات لمعهد التكوين في الكهرباء و الغاز التابع لسونلغاز، ببن عكنون، على اجتماع المؤسسات والفروع التابعة لمجمع سونلغاز.

ومن بين أهم محاور الملتقى، عرض حول ربط المستثمرين، المناطق الزراعية ومناطق الظل بالطاقة، اطلاق وتشجيع الشركات الناشئة المصغرة، وكذا عرض حصيلة الانتقال الشتوي 2020.2021، والتحضير لصيف2021.

وأكد السيد عطار، أنّ الطاقة هي المحرك الأساسي لأي نمو اقتصادي ويعول كثيرا على الطاقات المتجددة، مشددا على التأقلم مع التغيرات الحاصلة في العالم في ميدان الطاقة والانتقال إلى الطاقات المتجددة وكذا الاستغلال الأمثل للثروة الطاقوية في بلادنا، وكذا إعادة النظر في طريقة استهلاك الطاقة والانتقال الى الطاقات المتجددة بأكثر عقلانية وترشيد اليات توزيع الطاقة.

وأوضح وزير الطاقة أنّ خلق الثروة ومناصب شغل مستقبلا ضمن استراجية شاملة للطاقات المتجددة، مشير إلى أنّ مؤسسة سونلغاز تتمتع بكفاءات عالية المستوي برهنت على ذلك ميدانيا.

وقال السيد عطار أنّ ترقية الطاقة الكهربائية أصبح ضرورة ملحة في ظل التسارع المذهل للوسائل التكنولوجية المستخدمة في الانتاج، التوزيع والاستثمار في الطاقة

ومن جهته ألح وزير الطاقات المتجددة شمس الدين شيتور على إعادة النهوض بالقطاع الطاقة وترشيد الاستهلاك للحفاظ على مخزون الطاقة الكهربائية، مضيفا أنّ التخطيط الاستراتيجي للمشاريع الكبرى في الطاقة الكهربائية يجب أن يمر على عقلانة وترشيد الاستهلاك.

14 فبراير، 2021 - 11:26

رئيس الجمهورية يشرع في تفيذ وعوده …

صرح رئيس منتدى الوسطية  أبوجرة سلطاني ،أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لم يعد من مشفاه ليستريح في بيته، وإنما عاد ببرنامج عمل مكثف وطموح تحدوه إرادة سياسية عازمة على التغيير ..

وأوضح أبو جرة سلطاني في منشور على فيسبوك، بأن الرئيس سيشرع  بتنفيذ أهم ما وعد به الشعب من رسم معالم  الجزائر الجديدة ،في ضوء دستور  جديد وقانون انتخابي واعد .

وأوضح أبوجرة أن الرئيس عازم على استدراك ما فات من فرص بسبب جائحة كورونا، في عملية واسعة غايتها رد الإعتبار للطبقة السياسية والمجتمع المدني وتلاحم القوى الوطنية لتصحيح الإختلالات الهيكلية .

ع.ميلس 

14 فبراير، 2021 - 11:23

وزير الصناعة يعاين أشغال تهيئة منطقة النشاطات دبيديبة…

عاين وزير الصناعة، السيد فرحات آيت علي براهم،بولاية سوق أهراس ،أشغال تهيئة منطقة النشاطات دبيديبة التي من المقرر أن تدخل حيز الخدمة قريبا بعد أن تم تجسيد 98 بالمائة من أشغال هذا المشروع.
وتتربع هذه المنطقة على مساحة قدرها 34 هكتار.كما تلقى الوزير عروضات حول بعض مناطق النشاطات بالولاية بالإضافة إلى مشروع انشاء مناطق نشاطات مصغرة ببلديات واد الكبريت، بئر بوحوش وسيدي فرج.
وتحوز ولاية سوق أهراس على 14 منطقة نشاطات موزعة على عشر بلديات.

14 فبراير، 2021 - 10:58

بلحيمر:بقايا النظام السابق تأمل في استرجاع الحكم

قال وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر، إن بقايا النظام السابق تأمل في استرجاع الحكم ودواليب الدولة بالتحريض على “العصيان المدني والفوضى واللجوء إلى العنف”.

وفي حوار مع جريدة “لو صوار دالجيري”، أوضح بلحيمر أن “هذا المزيج المضاد للثورة الذي يجمع الشيء بنقيضه، بتمويل وتعليمات من دوائر نظامية وغير نظامية لقوى أجنبية، تعمل بلا هوادة على التحريض على العصيان المدني والفوضى واللجوء إلى العنف”.

وحسب الوزير، “فالحراك الأصيل (22 فيفري 2019) تم تشويشه من طرف هؤلاء الذين كانوا بكل شرعية المستهدفين الأوائل له، الذين دعموا العهدة الخامسة بشراسة وبشكل غير معقول وكذا الدخلاء الذين ركبوا القطار متأخرا لأخذ زمام الأمور”.

وقال “بقايا النظام السابق تأمل في استرجاع الحكم ودواليب الدولة من خلال تمديد المسيرات إلى كافة أيام الأسبوع حيثما أمكن تنظيمها، معتمدين في ذلك على شعارات معادية للمؤسسة العسكرية ولمصالح الأمن”.

وأضاف بلحيمر أن “بقايا” النظام السابق “تمكنت من جمع مفرط للأموال وضمان تموقع أذنابها داخل كافة أجهزة الدولة وعلى جميع مستويات القرار” الذي منحها بشكل طبيعي قدرة على الإيذاء لم يتم إلى حد الآن احتواءها كلية”.

وأبرز أن الجزائر “هي اليوم في مفترق الطرق بين تيارين لا يلتقيان ولا يتوافقان، الأول يتزعمه من يحنون للعهد الاستعماري البائس ويتسترون وراء مزاعم الديمقراطية من خلال المرور عبر مرحلتهم الانتقالية أو التأسيسية، أما التيار الثاني فيصبو دعاته بطرق سلمية ومؤسساتية إلى إحداث التغيير الجذري”، مشيرا إلى أن استفتاء نوفمبر “زكى هذا الخيار الثاني” الذي “يبنى على أسس صلبة”.

وأشار الناطق الرسمي للحكومة أن “العنف التعبيري” المنتشر عبر شبكات الاتصال الاجتماعي مرفوض تماما ويهدد النسيج الاجتماعي من خلال الاستخفاف بالممارسات المنعدمة للحس المدني وتشجيع الفظاظة والعنف، كلها أمور تفرض ما يعرف عند البعض بـ “دمقرطة الإساءة” وعند البعض الأخر بـ”الشغف التعيس”.

وذكر الوزير أن 22 فبراير تم ترسيمه في الذاكرة الجماعية والقانون الجزائري “كيوم وطني للأخوة والتلاحم بين الشعب وجيشه من أجل الديمقراطية، مضيفا أنه “من خلال اتخاذ هذا القرار، قبل سنة بمناسبة العيد الأول للحراك المبارك، كان رئيس الجمهورية قد أكد أن هذا القرار مكسب للشعب والنضال السلمي في البلاد”.

عاجل