24 أغسطس، 2020 - 13:18

الربعية بالمدية…عندما تغطي الحمير عجز المسؤولين المحليين

يعيش أزيد من 5000 ساكن ببلدية الربعية ولاية المديـة ،أزمة عطش خانقة منذ حلول فصل الصيف ، أين يكثر الطلب على هذه المادة الحيوية ، وهذا بسبب إنعدام مصادر التزويد بالماء الشروب وإقتصار تزود السكان من مياه المحجر المائي ” حرملة ” بعين بوسيف ، الصالح فقط للغسـل.

حيث لا يزال السكان يعتمدون على الوسائل البدائية للتزود بالماء الشروب من مختلف المنابع المائية المنتشرة بالقرى والمداشر البعيدة من البلدية مركز ، مستعملين الحمير و الدواب ، وفي بعض الأحيان يقومون بكراء السيارات النفعية بمقابل مالي قصد تعبئة الدلاء والقارورات البلاستيكية ،رغم أننا في سنة 2020 ورغم توصيات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون والوزير الأول عبد العزيز جراد ،يحدث هذا في ظل إستفادة البلدية من مشروع تزويد السكان بمياه سد كدية أسردون بالبويرة ، الذي كان من المتوقع أن تنتهي أشغاله خلال شهر رمضان المنصرم ، إلا أن الأشغال متوقفة حالية ، بسبب مشكل تزويـد محطة الضخ بالبرواقية بالكهرباء ، الأمر الذي يستدعي تدخل الجهات المعنيـة ، قصد إيجاد حل لهذا المشكل القائم ، ويضاف لمطلب الماء الشروب ، الغاز الطبيعي .

فرغم من أننا في سنة 2020 وبالرغم من إستفادة البلديات المجاورة بهذه المادة بعد تصنيفها على أساس أنها تنتمي إلى مناطق الهضاب ، إلا أن بلدية الربعيـة تبقى تعاني من إنعدام هاتين المادتين الضروريتين رغم أن تأسيسها يعود إلى سنة 1946 وهو نفس العام الذي تأسست فيه بلدية الحراش بالعاصمة ، ويبقى الشيء الذي يحز في نفوس سكانها ، أنه رغم قدم بلديتهم بولاية المدية ، وهذا وحمل سكان بلدية الربعية والي الولاية عباس بداوي المسؤولية الكاملة جراء تقاعسه في أداء مهامه وتحقيق أبسط متطلباتهم ،مصرحين أنه لم يكن في مستوى تطلعات الشعب وتطلعات رئيس الجمهورية الرامية إلى القضاء على مظاهر البؤس والتخلف التى لاتزال معششة بالبلدية ، يضاف لهذا أن ” الربعية ” دفعت فاتورة باهضة خلال سنوات الدم والدموع ، وتـعـد كمنطقـة ظـل حقيقيـة ، يستوجب على السلطات العليا للبلاد ، النظر إليها بعين صائبة ، في ظل جزائر جديدة .

 

محمد نبيل

24 أغسطس، 2020 - 12:33

الوزير الأول سيشرف على تكريم الفنانين والمثقفين

سيشرف الوزير الأول, عبد العزيز جراد, مساء اليوم الإثنين, على إحتفالية تكريم العديد من الفنانين والمثقفين بقصر الثقافة مفدي زكرياء بالعاصمة.

كما سيحضر الوزير الأول جراد, فعاليات شهر تراث اللامادي والأيام الوطنية للباس الجزائري ولواحقه.

وستكون دولة فلسطين ضيف الشرف في فعاليات الإحتفال باللباس التقليدي الجزائري.

إضافة إلى حضور عديد من سفراء الدول المعتمدة في الجزائر.

24 أغسطس، 2020 - 12:04

إرهاب الطرقات: وفاة 5 أشخاص و جرح 102 آخرين

لقي خمسة أشخاص حتفهم و جرح 102 آخرون في 94 حادث مرور خلال نهاية الأسبوع يومي 21 و 22 أوت 2020 على مستوى المناطق الحضرية , حسب ما أفاد به اليوم الإثنين بيان لمصالح الامن  الوطني.

و حسب ذات المصدر “تشير المعطيات التي قامت بها المصالح المختصة للأمن الوطني أن سبب وقوع هذه الحوادث يعود بالدرجة الأولى إلى العنصر البشري”.

وقد جددت المديرية العامة للأمن الوطني دعوتها لمستعملي الطريق العام إلى توخي الحيطة والحذر أثناء السياقة، وإحترام قانون المرور.

24 أغسطس، 2020 - 11:57

رئيس الجمهورية يكلف المجلس الإقتصادي و الإجتماعي بالوساطة بين الحكومة و المتعاملين الإقتصاديين

كلف رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, خلال مجلس الوزراء الذي ترأسه يوم الأحد, المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي بتولي دور الوسيط بين الحكومة والمتعاملين الإقتصاديين و بأن يكون خلية يقظة لمتابعة تنفيذ مخرجات ندوة الإنعاش المنعقدة الأسبوع الماضي.

و في ختام إجتماع المجلس, الذي خصص لدراسة بعث أنشطة قطاعية في إطار المقاربة الإقتصادية و الإجتماعية الجديدة, أمر الرئيس تبون الحكومة بالسهر على ترجمة قرارات و توصيات ندوة الإنعاش الإقتصادي والإجتماعي, التي إنعقدت بالعاصمة يومي 18 و 19 أوت الجاري, ميدانيا، حتى “لا تبقى حبرا على ورق” معتبرا أن “مصير البلاد متوقف على تجسيد المقاربة الاقتصادية الجديدة”, حسب ما جاء في بيان للرئاسة.

24 أغسطس، 2020 - 11:36

شيتور: المازوت أكثر خطرا من السيرغاز…والحكومة تعمل عل ترشيد الإستهلاك

قال وزير الإنتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، شمس الدين شيتور، اليوم الإثنين، أن المواطن لابد أن يعلم أن المازوت يشكل خطرا أكثر من السيرغاز.

وقد أشار شيتور إلى أن الحكومة تعمل على إيجاد حلول وآليات جديدة لترشيد إستهلاك المازوت في البلاد.

كما أكد شيتور أن الحكومة تسعى إلى تكثيف تعميم إستعمال “سيرغاز” و ” الديازال”، ملمحا إلى إحتمالية التوجه لتعميم إستعمال السيارات الإلكترونية، وأكد أن 80 %من الجزائريين يفضلون كل ما هو إلكتروني.

24 أغسطس، 2020 - 11:26

ونوغي: إعتماد 15 مقياس في توزيع الإشهار إبتداء من جانفي

كشف مدير الوكالة الوطنية للنشر والإشهار، العربي ونوغي، اليوم الإثنين، عن الـ 15 مقياس الجديد الذي تم وضعه في توزيع الإشهار.

و أضاف الرئيس المدير العام للوكالة، أن الإشهار العمومي لن يتعدى ستين بالمئة في سوق الإشهار في المقاييس الجديدة.

كما أشار ونوغي إلى ضرورة تنويع مداخيل الاشهار، و التصريح الضريبي، و تحديد طبيعة الجرائد هامة في المقاييس الجديدة لتنظيم الاشهار.

 

عاجل