10 فبراير، 2020 - 19:15

السعيد بوتفليقة يتهم كذبا المرحوم القايد..

كشفت بعض التسريبات مما جرى في المحكمة العسكرية بالبليدة،اليوم الإثنين،أن السعيد بوتفليقة شقيق الرئيس المخلوع عبد العزيز بوتفليقة أشار كذبًا بأصابع الإتهام إلى الراحل الفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني و رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي هو من ضغط على بوتفليقة للترشح إلى رئاسيات 2014 و أفريل 2019 لعدة مرات و ذكر تحديدًا “3 مرات” و بحضور رئيس المجلس الدستوري السابق الطيب بلعيز و الوزير الأول الأسبق أحمد أويحي.

جهاد أيوب

10 فبراير، 2020 - 19:05

فرنسا أجرت تجارب نووية في الجزائر بعد الإستقلال حتى 1966..!

أجرت فرنسا في 13 فيفري 1960 أولى تجاربها النووية و التي امتدت إلى غاية 1966 أي حتى بعد إعلان الإستقلال في جويلية 1962 و هذا تنفيذًا لاتفاقيات إيفيان التي وضعت حدًا للثورة التحريرية المظفرة و التي تضمنت بنودًا تسمح لفرنسا بالتواجد في الجزائر إلى غاية 1967.

و قد أنشأت فرنسا الإستعمارية لحماية أفراد طاقمها المُشرف على تفجير القنبلة النووية, المتكون من حوالي 7 آلاف إطار متخصص, مدينة تحت الأرض على بعد 40 كيلومتر عن منطقة حمودية.

القنبلة النووية الفرنسية “اليربوع الأزرق” تسببت في تلويث المحيط حيث تظهر إلى غاية اليوم حالات عديدة مرتبطة بالآثار الجانبية لتلوث البيئة و المحيط بالمنطقة و منها التشوهات الخلقية للمواليد الجدد.

و بعد مرور 60 سنة على جرائم فرنسا النووية بالجزائر،لا تزال الحكومة الفرنسية متعنتة في موقفها الرافض الإعتراف بما إقترفته في حق الإنسان و الحيوان و البيئة و تعويض المتضررين.

جهاد أيوب

10 فبراير، 2020 - 19:01

غرامات مالية في حق مستعملي السرعة المفرطة..

تمكنت وزارة النقل بالتعاون مع مصالح الأمن المختصة في أمن الطرقات من تشديد العقوبات على السائقين المتهورين المتسببتين في حوادث مرور خطيرة ، على غرار تحويل عدد من المخالفات و الجنح الخطيرة إلى جنايات ، على غرار السياقة في حالة سكر ، و تناول المخدرات ، مع رفع الغرامات المالية إلى مليون دينار لمستعملي السرعة المفرطة و الهاتف النقال .

بالإضافة إلى إقتراحات وزارة النقل و التي تدخل في إطار سياسة “الحد من حوادث المرور” و مواجهة المخالفات الخطيرة التي يتم تحريرها يوميا من طرف مصالح الدرك و الشرطة على شاكلة السياقة في حالة سكر ، أو تناول المخدرات ، و التي تؤدي في العديد من الحالات إلى حوادث مميتة ، هذا و قد تم اقتراح تعديل المادة المتعلقة بالإدمان على المواد الكحولية و المخدرات المتضمنة لقانون الإجراءات الجزائية ، و تحويلها من صنف “جنح” إلى “جنايات”، باعتبار أن السياقة في هذه الحالات هو بمثابة القتل العمدي مع سبق الإصرار .

 

ص. أنور

 

 

 

 

 

 

10 فبراير، 2020 - 17:51

قوجيل يجتمع مع رؤساء المجموعات البرلمانية

ترأس السيد صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمّة بالنيابة، اليوم الإثنين  اجتماعا لمكتب المجلس موسعا لرؤساء المجموعات البرلمانية،

وقد خصّص الاجتماع لضبط الجدول الزمني للجلسات العلنية المخصّصة لعرض ومناقشة مخطط عمل الحكومة، من أجل تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية، حيث تقرر استئناف الجلسات العلنية يوم السبت 15 فيفري لعرض ومناقشة مخطط عمل الحكومة،

وستتواصل المناقشة يوم الأحد 16 فيفري، بتدخل رؤساء المجموعات البرلمانية، ثم رد السيد الوزير الأول على تدخلات السيدات والسادة الأعضاء وكذا تلاوة اللائحة حول مخطط عمل الحكومة والمصادقة عليها.

 

التحرير

10 فبراير، 2020 - 17:43

حصيلة حوادث المرور خلال شهر جانفي لولاية ادرار

كشفت المصلحة الولائية للأمن العمومي التابعة لأمن ولاية أدرار في حصيلتها الشهرية الخاصة بشهر جانفي من السنة الجارية عن تسجيل ما مجموعه 11حادثا مروريا جسمانيا، أسفر عنه إصابة 12 شخص بجروح متفاوتة الخطورة.

وضمن نفس السياق تمكنت المصلحة المذكورة من تسجيل50 جنحة مرورية تعلقت في مجملها بقيادة الدارجات النارية دون الحيازة على رخصة السياقة مع انعدام شهادة التأمين وعدم سريان محاضر المراقبة التقنية للمركبات و الاستمرار في قيادتها رغم التبليغ بسحب رخصة السياقة، عدم سريان شهادة التامين و القيادة بدون رخصة السياقة بالإضافة إلى 40 جنحة تنسيقية، وهي القضايا التي تم تسجيلها عقب إقامة حواجز المراقبة المرورية المنتشرة عبر مداخل ومخارج عاصمة الولاية والدوريات الراكبة والراجلة على مستوى إقليم الاختصاص.

وقد سمحت الإحصائيات المذكورة حسب نفس المصدر بتسجيل 665 مخالفة، مع إحصاء 210 حالات توقيف للمركبات والدراجات النارية استوجبت وضع 40 حالة في الحظيرة، ليتم في نفس السياق تسجيل 131 حالة سحب لرخص السياقة لغرض التعليق.

 

محمد حني

 

10 فبراير، 2020 - 17:24

موزعو الحليب يطابون برفع هامش الربح

طالب رئيس الفدرالية الوطنية لموزعي الحليب فريد عولمي اليوم الإثنين خلال ندوة صحفية نظمت بمقر الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين،  بضرورة رفع هامش ربح الموزع إلى 5 دج في الكيس الواحد وهذا نظرا لارتفاع التكاليف والأعباء التي يتحملونها، لكن مع المحافظة على السعر المقنن لكيس الحليب بـ 25 دج.

س.مصطفى

عاجل