الجزائر 1 | السفير الفرنسي في الجزائر غير مرغوب فيه و سيرحل قريبًا الجزائر 1 الجزائر 1 | السفير الفرنسي في الجزائر غير مرغوب فيه و سيرحل قريبًا

6 يونيو، 2020 - 15:48

السفير الفرنسي في الجزائر غير مرغوب فيه و سيرحل قريبًا

كشف موقع “أفريكا أنتيليجنس” إن السفير الفرنسي في الجزائر “كزافييه دريانكور” على وشك الرحيل و سيغادر الجزائر قريبًا، مشيرًا إلى أن السلطات الجزائرية تكون قد أبلغت نظيرتها الفرنسية بأن السفير الفرنسي بات غير مرغوب فيه، حيث تعتبره أحد أسباب التوتر في العلاقات بين البلدين.
الجزائر1
وربط الموقع قرار رحيل السفير الفرنسي، بالمكالمة الهاتفية الأخيرة بين رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون على خلفية توتر بسبب وثائقي بثته قناة فرنسية عمومية رأت فيه الجزائر إساءة لها، حيث اتفق الرئيسان على طي صفحة الخلافات وتجاوزها وإعطاء العلاقات الثنائية دفع طموح على أسس دائمة تضمن المصلحة المشتركة المتبادلة، والاحترام الكامل لخصوصية وسيادة كلا البلدين.
الجزائر1
وكانت الجزائر قد استدعت السفير الفرنسي “المعني بالرحيل” مرّتين، في عهد الرئيس الحالي عبد المجيد تبون، آخرها ما نقلته وسائل إعلام فرنسية عن استدعائه بعد نشر قيادة الجيش الفرنسي على حسابها في تويتر لصورة توحي أن تيزي وزو كيان منفصل عن الجزائر، كما سبق أن تعرّض لإجراء مماثل احتجاجًا على استضافة قناة “فرانس 24” لمحلّل ادعى أن المساعدات الصينية التي وصلت الجزائر لمواجهة فيروس كورونا، قد تم توجيهها لمستشفى عسكري بدل المناطق المتضرّرة.
جهاد أيوب
رابط الخبر:https://www.africaintelligence.fr/afrique-du-nord_diplomatie/2020/06/05/l-ambassadeur-xavier-driencourt-s-apprete-a-quitter-son-poste-en-pleine-brouille-diplomatique,108408445-eve

6 يونيو، 2020 - 15:24

قرارات من وزراة العمل و التشغيل و الضمان الإجتماعي مخالفة تماما لتعليمة رئيس الجمهورية

تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اصدر الوزير الاول عبد العزيز جراد سابقا مرسوما تنفيذيا يحدد فئات العمال المعنيين بالإعفاء من العمل بالإدارات العمومية والإبقاء على عمال القطاعات الحيوية وينظم نقل الأشخاص.

كانت الأولوية للنساء الحوامل و المتكفلات بتربية الاطفال والامراض المزمنة والهشاشة و نقاط ضعف طبية أولوية لإجازة استثنائية.

يوضع في عطلة استثنائية مدفوعة الأجر خلال مدة الحجر الصحي مستخدمي كل مؤسسة وإدارة عمومية لا يعد حضور مستخدميها ضروري لاستمرارية الخدمة، خاصة الهيئات ذات المنفعة العمومية

و لكن الغريب في الأمر أن قرارات وزارة التضامن الإجتماعي معاكسة تماما إلى تعليمات رئيس الجمهورية حيث أصدرت تعليمة ( الذي يحوز موقع الجزائر1 نسخة منها ) إلى السيدات و السادة مدراء الوكالات الولائية للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي لغر الأجراء تنص على على إقتطاع منح مختلفة من أجور العمال المستفدين من العطل الإستثنائية مدفوعة الأجر و هذا الذي لم يصدر عن رئيس الجمهورية في التعليمات الموجهة إلى الوزراء و المدراء  .

حيث أصبح المواطن الجزائري يتسائل القرارت في الجزائر الجديدة هل هي بيد الرئيس أم الموظفين إبتداءا من الوزير إلى الأمين العام و المدراء ؟

عـمـار قـصيـرة

 

6 يونيو، 2020 - 13:28

وصول الرعايا الجزائريين العالقين بالإمارات إلى مطار هواري بومدين

وصل ,اليوم السبت,  الرعايا الجزائريين العالقين بالإمارات العربية المتحدة إلى مطار الجزائر الدولي و تم نقلهم مباشرة إلى صوب مركب أديم “ببومرداس لإخضاعهم لفترة الحجر الصحي “.

و كان الأمين العام لولاية بومردس حاضرا بمطار هواري بومدين لحضة وصول الرعايا من الإمارات .

ويجدر الذكر الجزائر أجلت منذ بداية الوباء أزيد من 8.000 رعية من الخارج في حين أغلقت معضم الدول مجالاتها الجوية عبر العالم .

وجاءت تدابير اجلاء الجزائريين من المطارات  الأجنبية تنفيدا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون على اثر انتشار جائحة كوفيد 19.

إ ماسيليا

6 يونيو، 2020 - 11:40

الجزائريون يصبحون على أسعار البنزين الجديدة

اصبح اليوم الجزائريون على الزيادات في أسعار الوقود التي أقرها قانون المالية التكميلي لسنة 2020 حيز التنفيذ، بعد مصادقة البرلمان وصدوره في الجريدة الرسمية.

حيث غير أصحاب المحطات تسعيرة المنتجات اليوم بعد إدراج زيادة بـ 3 دينار في البنزين و5 دينار في المازوت، وهو الرفع الخامس للأسعار منذ سنة 2015.

وبموجب قانون المالية التكميلي أصبح سعر البنزين العادي 43.71 دينار، والممتاز بـ 45.97 دينار، وسعر البنزين دون رصاص 45.62 دينار، أما بالنسبة لسعر المازوت فأصبح 29.01 دينار، فيما لم تمس الزيادات سعر سيرغاز.

ف.م

6 يونيو، 2020 - 11:20

مستودعات شركة أمازون تحترق في أمريكا

‏حريق في أكبر مخازن شركة آمازون للتسوق الإلكتروني في كاليفورنيا .. بحجم 4 ملاعب كرة قدم

 

عاجل