25 سبتمبر، 2020 - 18:07

السودان و سلطنة عُمان..التاليتان في التطبيع مع الكيان الصهيوني

كشفت مصادر إسرائيلية اليوم الجمعة، إن دولًا عربية أخرى في طريقها للتطبيع مع الدولة العبرية، بعضها سيعلن عنها خلال أيام وسط إشارات إلى السودان وسلطنة عمان، تزامنا مع كشف النقاب عن مشروع لتسمين المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

ونقلت صحيفة “معاريف” اليوم عن مصادر إسرائيلية قولها إن إعلانا جديدا للتطبيع بين إسرائيل ودول عربية أخرى، سيصدر خلال الأسبوع المقبل، ملوحة بشكل خاص باسم السودان وسلطنة عمان. وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن مباحثات متقدمة تجرى مع إسرائيل في الأيام الأخيرة بوساطة أمريكية بهدف التوصل إلى إعلانات التطبيع مطلع الأسبوع المقبل، خاصة مع سلطنة عمان التي تربطها وإسرائيل علاقات سرية متينة منذ عقدين ونيف، كما أكدت “معاريف” أيضا.

وتستذكر الصحيفة العبرية جنازة الرئيس الإسرائيلي الأسبق شيمون بيريز عام 2016، إذ أرسلت سلطنة عُمان ممثلاً دبلوماسياً لحضور جنازته. وفي أكتوبر 2018، زار رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو عُمان والتقى سلطانها الراحل قابوس بن سعيد، إذ كشف نتنياهو حينها أنه اتفق وقابوس على أن تحلّق شركة الطيران الإسرائيلية “العال” فوق أجواء السطلنة.

وقالت الصحيفة إن الإعلان عن التطبيع بين إسرائيل وسلطنة عمان سيتم الأسبوع المقبل، وكحد أقصى في الأسبوع الذي يليه إذا ما ظهرت مصاعب تقنية ما.

وبالنسبة للسودان، فهي توشك بحسب المصادر الإسرائيلية على توقيع اتفاق تطبيع مع إسرائيل، بعد ضغوطات أمريكية على الخرطوم، وعدم انتظار استبدال الحكم الانتقالي بحكومة وبرلمان دائمين، على أن يتم شطب السودان مما يسمى “قائمة الدول الراعية للإرهاب” علاوة على مساعدات مادية وحمولات من السكر والقمح مقابل التطبيع. وهي الصفقة التي عرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ويأتي ذلك بالتزامن مع صدور معلومات حول لقاء قريب متوقع بين نتنياهو وعبد الفتاح البرهان سيعقد في أوغندا، الأمر الذي رفض مكتب نتنياهو التعليق عليه حتى الآن.

في السياق، نقلت الإذاعة العبرية العامة عن مصادر خليجية قولها إن الولايات المتحدة تمارس ضغوطا على قطر بغية التطبيع مع إسرائيل. يشار إلى أن السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، كيلي كرافت، قالت قبل ثلاثة أيام إنه “سيتم توقيع اتفاقية تطبيع مع دولة عربية في غضون اليومين المقبلين”، رسالة تناقلتها وسائل الإعلام الإسرائيلية بحماسة وابتهاج.

وتابعت كرافت: “خطتنا هي جلب المزيد من الدول التي سنعلن عنها في القريب العاجل، ولكن يمكننا القول إن دولة واحدة ستوقع غدا أو بعد غد، وأعرف أن الآخرين سيتبعون”. وأشارت إلى أن دولاً أخرى ستنضم لهذه الدولة وإلى أنهم سيرحبون “بأن تكون السعودية الدولة التالية في هذا المسار، لكن المهم التركيز على عقد الاتفاقات وعدم السماح لإيران باستغلال “النوايا الحسنة” من جانب الامارات، البحرين وإسرائيل”.

جهاد أيوب

25 سبتمبر، 2020 - 17:26

تسجيل 175 إصابة جديدة و 4 وفيات بفيروس كورونا

أعلنت وزراة الصحة، اليوم الجمعة، عن تسجيل 175 إصابة جديدة، و 4 وفيات بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

 

س.مصطفى

25 سبتمبر، 2020 - 15:32

القضاء على زعيم “داعش” في شمال إفريقيا

أكدت قوات المشير الليبي، خليفة حفتر، أنها قضت على زعيم تنظيم “داعش” في شمال أفريقيا، خلال غارة جوية في مدينة سبها في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال المتحدث باسم قوات حفتر، أحمد المسماري، إن “أبو معاذ العراقي كان من بين تسعة مسلحين قتلوا خلال الغارة، لكن لم يتم التعرف عليهم إلا لاحقا”.

وأضاف، في بيان نشره على صفحته الرسمية بفايسبوك، أن الخلية الإرهابية التي تم استهدافها “تتكون من قادة تنظيم داعش التكفيري في حي عبد الكافي بمدينة سبها”.
وتابع: “تم القضاء على تسعة إرهابيين والقبض على 2 من زوجاتهم، وأعلنّا حينها أن من بين القتلى زعيم التنظيم في ليبيا المكنى أبو عبد الله الليبي، إلا أنه وبعد استيفاء التحقيقات والقبض على داعشي آخر في منطقة غدوة وجمع الأدلة، تبين أن المقتول هو أبو معاذ العراقي ويكنى كذلك أبو عبد الله العراقي، وهو زعيم تنظيم داعش في شمال أفريقيا”.

وقال المسماري إن أبو معاذ العراقي، دخل إلى ليبيا عام 2014 وأصبح قائد التنظيم في عام 2015 عندما قُتل سلفه.

يشار إلى أن تنظيم فرع “داعش” ظهر في ليبيا بعد انسلاخ بعض المتشددين من تنظيم القاعدة مستغلّين الفوضى التي لحقت سقوط نظام معمر القذافي في 2011.

وسيطر التنظيم على مدينة سرت الساحلية في أوائل عام 2015، وتغلغل أيضا في الصحراء الجنوبية الشاسعة، وأقام خلايا نشطة في المدن الكبرى.وفي أواخر عام 2016، تم دحر التنظيم من سرت، وهرب معظم العناصر إلى الصحراء الشاسعة.

ومنذ ذلك الحين، اقتصرت هجمات داعش على نقاط محدودة في العاصمة طرابلس، منها الهجوم على مقر المؤسسة الوطنية للنفط في عام 2018، والهجوم على مقر وزارة الخارجية في عام 2019.

جهاد أيوب

25 سبتمبر، 2020 - 14:29

إمرأة ضمن شبكة إجرامية مختصة في ترويج المخدرات بتلمسان

تمكنت فرقة البحث و التدخل  BRI لأمن ولاية تلمسان من حجز كمية من المخدرات والمؤثرات العقلية، حيث تمت العملية على إثر معلومات وردت الى مصالح الامن مفادها وجود نشاط مشبوه لترويج المخدرات والمؤثرات العقلية على مستوى أحد المساكن بمدينة مغنية،

إستغلالا للمعطيات قامت قوات الشرطة بوضع مخطط محكم لشل النشاط وتوقيف أفراد الشبكة الإجرامية أسفرت عن حجز كمية من المخدرات قدرت 890 غرام، وكمية من الأقراص المهلوسة قدرت بـ 506 قرص من مختلف الأنواع، ومبلغ مالي قدره 35750 دج من عائدات ترويج السموم، وأسلحة بيضاء وغاز مسيل للدموع، مع توقيف شخصين مشتبه فيهما يتعلق الأمر بالمدعو(ع. ه)28 سنة الملقب “هشام القروش” مبحوث عنه في عدة قضايا متعلقة بالاتجار بالمخدرات والمؤثرات العقلية، مع توقيف ثلاث أشخاص آخرين من بينهم إمرأة تتراوح أعمار الجميع بين 28 سنة و36 سنة،

ليتم تحويل المحجوزات والمشتبه فيهم إلى مقر الأمن، بعد إستكمال إجراءات التحقيق تم إنجاز إجراء قضائي في حقهما قدما بموجبه أمام السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة مغنية.

ع.خ

25 سبتمبر، 2020 - 14:25

سكان تيزي وزو يدعون الرئيس تبون لزيارة منطقة القبائل

احتضنت القاعة الكبيرة بدار الثقافة  مولود معمري بقلب مدينة تيزي وزو . تجمع حاشد لسكان المنطقة  بحضور  نزيه برمضان مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالحركة الجمعوية و الجالية الوطنية بالخارج وهذا في إطار اللقاءات التي يقومون بها عبر التراب الوطني .

 

وقد حضر  هذا اللقاء الذي  استغرق  أزيد من خمسة ساعات دون انقطاع  و جرى في ظروف جيدة وتنظيمية هادئة دون تسجيل أي حادث يذكر لا بداخل أو خارج القاعة  وسط حضور مكثف لأبناء المنطقة من قراها ومداشرها ومدنها  من الجنسين و من مختلف الشرائح العمرية .

إلا أن الأغلبية كانت من فئة الشباب حيث وجهت الدعوة للجميع كما تم تداول قدوم مبعوث الرئيس السيد عبد المجيد تبون إلى عاصمة جرجرة  عبر مواقع التواصل الاجتماعي على رأسها “الفيسبوك”  منذ عدة أيام. إذ تداول الخبر نشطاء معروفين بما فيهم ابن المنطقة المدعو ” م.م” حيث باءت  ندائتهم  و محاولتهم بعرقلة التجمع والشوشرة عليه بالفشل  وهذا بفضل لا سيما القائمين على البلاد و  مختلف الأجهزة الأمنية .

حيث قررت وصممت الضرب بقوة من اجل مصلحة البلاد والعباد ووضع كل من تخول له نفسه الدوس على قوانين الجمهورية عند حده وتطبيق القانون عليهم مهما كان عددهم ومهما كانت صفتهم وممن يطلقون على أنفسهم أنهم رجال أو نساء القانون  .

هذا وقد وصل ممثل رئيس الجمهورية في الوقت المحدد المدون على الدعوات المرسلة إلى المعنيين بما فيها الصحافة .حيث حط رحاله في حدود الساعة التاسعة صباحا إلى مبنى الولاية قبل أن يقوم بالترجل رفقة والي الولاية محمود جامع رفقة السلطات المحلية و العسكرية و المنتخبين المحليين إلى غاية دار الثقافة مولود معمري بقلب عاصمة جرجرة.

 أين كان الاستقبال الحار و  بالورود  وبعد الاستماع للنشيد الوطني انطلق اللقاء الذي رفض منظموه رفعه إلى غاية إعطاء الكلمة للجميع لجميع من يرغب في طرح اقتراحه وفكرته وحتى مشاكله  التي استقبلها إطارات الرئاسة حيث تسلموا منهم رسائلهم و ملفاتهم  ونذكر من بين الحاضرين والمتدخلين كل من ممثلين قلب عاصمة تيزي وزو  وكذا العديد من القرى على غرار لجان القرى  اقاوج ايت عيسى ميمون .ماكودة .  

رجاونة  وذراع بن خدة و  ترمتين وآخرون ممن امتلأت بهم القاعة هذا دون الحديث عن جمعيات أخرى من المجاهدين و الشهداء وكذا الكشافة الإسلامية و المعوقين و الرياضيين أبرزهم بطل العالم في “الفوفيتنام” وكذا أصحاب الاحتياجات الخاصة  والطلبة الجامعيين أبرزهم طلبة الحقوق  وغيرهم وغيرهم من سكان المنطقة التي امتلأت بهم القاعة العملاقة  و حصريا.

وبالمناسبة   طالب  الحضور و المتدخلين وعلى لسان جمعية أبناء المجاهدين  من نزيه برمضان مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالحركة الجمعوية و الجالية الوطنية بالخارج توصيل رسالتهم إلى رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون حيث وجهوا له دعوة لزيارة ولاية تيزي وزو.

علما أن رئيس الجمهورية وخلال انتخابه أكد أن أول ولاية سيقوم بزيارتها هي تيزي وزو التي سبق وان تولى فيها منصب والي وعلى هذا الذكر أثنى الحاضرون وبشدة على رأسهم السيد مشواط من الزوايا. كثيرا على عبد المجيد تبون من خلال حبه وتفانيه في العمل و العمل على مصلحة المواطن و الوطن.

حيث قال انه يتذكر جيدا أثناء قيامه بزيارة ميدانية لمنطقة عين الحمام لما كان عبد المجيد تبون واليا انه عقد  هناك اجتماعا  مع المواطنين استغرق أزيد من 35 ساعة وبدون انقطاع  وفي الأخير كرم الحاضرون ممثل رئيس الجمهورية نزيه برمضان بواسطة زربية تقليدية  محلية في أجواء اقل ما يقال عنها أنها أخوية  رائعة  .علما انه أثناء طرحنا لأسئلة لنزيه بن رمضان من بينها رده على  الأصوات التي تتعالى من هنا وهناك الرافضة للغة الامازيغية ودسترها أكد أن الامازيغية لا رجعة فيها وخط احمر وسبق لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون أن فصل في ذلك .

 

كاتيا.ع

25 سبتمبر، 2020 - 13:53

4 جرحى في هجوم بباريس

ألقت الشرطة الفرنسية القبض على المشتبه بتنفيذهما هجوما بالسلاح الأبيض، قرب المقر القديم لصحيفة “شارلي إبدو” الساخرة في باريس، الجمعة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.

وأصيب 4 أشخاص، اثنان منهم في حالة خطيرة، عقب الهجوم، وفقا لمراسلة “سكاي نيوز عربية”، فيما قال رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس إن الهجوم وقع بسكين.

وأوضحت مصادرنا أن قوات الأمن تطارد شخصين يشتبه في ضلوعهما في الحادث، ونجحت بالفعل في اعتقال أحدهما على درج مبنى أوبرا الباستيل، ثم أمسكت بالآخر لاحقا، وفق “فرانس إنفو”.

كما عثرت القوات في موقع الحادث على طرد مشبوه، لكن مصادر بالشرطة قالت إنه “لا أثر لمواد ناسفة في اللفافة المريبة”.