الجزائر 1 | الشيخ علي جدي في ذمة الله الجزائر 1 الجزائر 1 | الشيخ علي جدي في ذمة الله

1 فبراير، 2021 - 10:13

الشيخ علي جدي في ذمة الله

توفي صبيحة الإثنين, علي جدي القيادي السابق في الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة بعد صراع مع المرض.

وتعرض علي جدي قبل أيام لوعكة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى ليدخل في حالة غيبوبة بمصلحة الإنعاش لعدة أيام.

وعلي جدي من القيادات التاريخية لحزب الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظور “الفيس”.

قدوش مهدي.

1 فبراير، 2021 - 09:54

أمطار ورياح قوية في الولايات التالية…

حذرت نشرية خاصة لمصالح الأرصاد الجوية, اليوم الإثنين, من أمطار عبر 4 ولايات شرقية وهبوب رياح قوية ذات وجهة غربية عبر 19 ولاية أغلبها على الشريط الساحلي.

وحسب ما أفادت النشرية في خريطة لليقظة نشرها الديوان, فإن ولايات: سكيكدة، عنابة، الطارف وسوق اهراس ستشهد تساقط الأمطار.

وبخصوص الرياح فستمس ولايات: تلمسان, سيدي بلعباس, معسكر, غليزان, عين تيموشنت, وهران, مستغانم, الشلف, تيبازة, الجزائر, بومرداس, تيزي وزو, بجاية, جيجل, سكيكدة, عنابة, الطارف, تيارت وسعيدة.

ووفق نفس المصدر، فإن الولايات المعنية ستشهد رياحا قوية ذات وجهة غربية بسرعة 60 إلى70 كم/سا مع هبات تفوق الـ 80 كم/سا وتستمر إلى غاية (18سا) من مساء اليوم.

قدوش مهدي.

31 يناير، 2021 - 15:07

برطانيا تؤكد دعمها الدائم للقضية الصحراوية

 أكدت بريطانيا مجددا دعمها الكامل للجهود التي تقودها الأمم المتحدة لتحقيق حل سياسي دائم للنزاع بالصحراء الغربية يضمن حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية.

سبق أن استوقف الوزير البريطاني من قبل نواب بلاده بشان القضية الصحراوية كما جرى الحال مع سؤال النائب العمالي ، أليكس سوبيل . وكان رد كليفرلي أيضا بالتأكيد على دعم المملكة للجهود الاممية الهادفة إلى التوصل للحل السياسي والدائم للنزاع الذي ينص على تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية مع دعوة الطرفين إلى العودة إلى اتفاق وقف إطلاق النار والعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة فيما يخص هذا النزاع.

وأبرز كليفرلي مواصلة بلاده المتابعة وعن كثب للأوضاع ولكل التطورات المتعلقة بالنزاع في الصحراء الغربية, كما أنها تجري مناقشات منتظمة مع الطرفين ومع بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو).

يذكر أنه سبق وأن تم استوقاف ومساءلة الحكومة البريطانية من قبل عدد من النواب في البرلمان البريطاني، من بينهم أعضاء في المجموعة البرلمانية للصداقة مع الشعب الصحراوي وغيرهم من نواب الشعب من مختلف الأحزاب والتكتلات, حول العدوان العسكري المغربي في منطقة الكركرات أقصى جنوب غرب الصحراء الغربية والمستجدات المتعلقة بقضية تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية.

ع.ميلس 

31 يناير، 2021 - 14:50

مرضى السرطان يتنفسون الصعداء

صرحت ممثلة المصالح الإستشفائية بوزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات لمياء ياسف انه سيتم البدا رسميا في العمل على رقمنة التعاملات مع مرضى السرطان عن طريق إنشاء أرضية رقمية يتم من خلالها تنظيم مواعيد العلاج بالأشعة للمصابين بالسرطان عبر كامل التراب الوطني  بداية من فيفري المقبل.

وقالت الدكتورة لمياء “التطبيق الفعلي للأرضية الرقمية المتعلقة بتنظيم وتحديد مواعيد العلاج بالأشعة للمصابين بهذا الداء سيساهم في استفادة جميع الفئات التي هي في حاجة إلى هذا النوع من العلاج عبر الوطن”.

تجدر الإشارة إلى أن انطلاق المنصة الرقمية سيكون في الاحتفالية  العالمية لمكافحة السرطان الذي يصادف الرابع من فيفري لكل سنة.

يأتي هدا القرار لضمان التوزيع  العادل للوقت بين المرضى في  جميع ولايات الوطن خاصة بعد ارتفاع الكثافة السكانية في المراكز المتواجدة شمال البلاد  سيما مركزي “البليدة”، “بيار” و”ماري كوري” بالجزائر العاصمة  حيث أضحت هده الاخيرة غير قادرة على الاستجابة لطلبات المرضى في مجال الحصول على مواعيد العلاج حسب المقاييس المعمول بها.

 

شهيناز علام

31 يناير، 2021 - 14:18

مصر تستقبل أولى شحنات لقاح “أسترازينكا

استقبلت مصر، الأحد، أولى شحنات لقاح لقاح “أسترازينكا المضاد لفيروس كورونا، بعد ساعات من منح “هيئة الدواء المصرية” الترخيص الطارئ لاستخدام اللقاح البريطاني.

وأعلنت “هيئة الدواء المصرية” في بيان، الأحد، منح الترخيص الطارئ لاستخدام لقاح “كوفيشيلد – استرازينكا”، لافتةً إلى أن الموافقة جاءت بعد مرور اللقاح بعمليات التقييم اللازمة بإدارات ومعامل هيئة الدواء، طبقاً للقواعد العالمية والمحلية المتبعة، للتأكد من أمان وجودة وفاعلية اللقاح.

وكشفت مصادر مصرية ، عن استقبال “مطار القاهرة الدولي”، الأحد، أولى شحنات اللقاح البريطاني، مشيرةً إلى أن “الشحنة شملت 50 ألف جرعة من اللقاح المُصنع بالهند”، قادمة على متن شركة “طيران الإمارات”.

ع.ميلس 

31 يناير، 2021 - 13:55

بلدية حسين داي تستهزأ بحياة مواطنيها…

أعرب سكان حي بروسات في حسين داي عن سخطهم على الإستهزاء و اللامبالات الذي يمارسه مسؤولي البلدية .

ولقد سبق لسكان الحي تقديم العديد من الشكايات لتدخل البلدية و الترميم خاصة بخصوص الوضعية المزرية التي آلت اليها أسطح عمارات الحي ،و التي أصبحت تشكل خطرا و تهديدا كبيرا على المارة و خاصة سكان الحي و الأطفال خصوصا و أن الحي يحتوي على إبتدائية . 

مرزوق ع 

عاجل