25 مايو، 2020 - 11:23

الصحافة المغربية تتحامل على الجيش الجزائري مُجددًا

عادت وسائل الإعلام المغربية مجددًا للتحامل على الجزائر و جيشها في محاولة لتشويه صورته حيث زعمت جرية “العلم” بأن “عددًا من كبار ضباط الجيش الجزائري قد تم اعتقالهم من أجل الاتجار في الذهب والممنوعات بمختلف أشكالها”.

و أضافت “أنه زوال يوم الجمعة 22 ماي، تم توقيف أحد كبار الضباط بمنطقة الوركلة على الحدود الجزائرية الليبية، ليتم نقل الجميع إلى منطقة تندوف من أجل التفاوض فيما بينهم، لأنه اتضح بأن هناك عدد كبير من العساكر متورطين في هذا الملف”.

و لعلى ما يؤكد كذب هذه الإفتراءات المغربية ما جاء في ذات الجريدة “وأكدت مصادرنا بأنه هناك تكتم شديد على هذا الملف خصوصا أن لا يتسرب للمغاربة”.

لتختم الخبر المزعوم بــ”وزادت المصادر بأن هؤلاء العساكر يخضعون للتحقيق في سرية تامة”.

جهاد أيوب

25 مايو، 2020 - 11:10

المغرب يُنشئ قاعدة عسكرية جديدة على الحدود مع الجزائر

قام المغرب بإنشاء لقاعدة عسكرية جديدة خاصة بالقوات المسلحة الملكية. وتحديدًا بإحدى المناطق التي تبعد عن الجزائر بـ53 كيلومترًا وتابعة لإقليم جرادة.بحسب مرسوم صادر عن رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني المنشور بالجريدة الرسمية بتاريخ 21 ماي 2020، القاضي بضم قطعة أرضية واقعة داخل مساحة غابوية.

وصدر المرسوم الذي يحمل رقم 2.20.337 بتاريخ 11 ماي 2020، ويقضي بفصل قطعة أرضية تابعة للملك الغابوي وضمها إلى ملك الدولة الخاص تحت بند المنفعة العامة، وذلك قصد بناء قاعدة عسكرية خاصة بالقوات المسلحة الملكية بإقليم جرادة، وهو الأمر الذي جرى بناء على طلب من الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني.

وصدر المرسوم الذي يحمل رقم 2.20.337 بتاريخ 11 ماي 2020، ويقضي بفصل قطعة أرضية تابعة للملك الغابوي وضمها إلى ملك الدولة الخاص تحت بند المنفعة العامة، وذلك قصد بناء قاعدة عسكرية خاصة بالقوات المسلحة الملكية بإقليم جرادة، وهو الأمر الذي جرى بناء على طلب من الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني.

والقطعة الأرضية المعنية توجد بغابة “بني يعلى” بجماعة العوينات الواقعة شمال مدينة جرادة وتبلغ مساحتها أكثر من 23 هكتارا، وجرى تحديد قيمتها التجارية من قبل لجنة خبرة، وقُدرت بمليون و156 ألف و695 درهما، ستتولى الوزارة المنتدبة لدى رئاسة الحكومة المكلفة بالدفاع الوطني دفعها إلى صندوق إعادة توظيف أملاك الدولة من أجل اقناء أراض للتشجير.

و الجدير بالذكر أن هذه الخطوة تأتي في ظل أجواء سياسية متوترة بين المغرب والجزائر.

جهاد أيوب

25 مايو، 2020 - 11:05

المغرب رفض عودة رعاياه العالقين بالجزائر

كشفت مصادر موثوقة لــ”الجزائر1″ أن السلطات المغربية رفضًا رفضًا باتًا عودة المواطنين المغاربة العالقين بالجزائر بالرغم من إحتجاجهم أمام السفارة المغربية بالجزائر العاصمة و القنصلية العامة بوهران منذ أيام و مُطالبتهم بترحيلهم فورًا إلى بلادهم خاصة بعد إنقطعت بهم السُبل و توقف الأنشطة التجارية التي كانوا يقتاتون منها الأمر الذي إستوجب مساعدة مُلفتة من طرف الجزائريين الذين تكفلوا بهم طيلة شهر رمضان المنضرم.

و وفقًا للمصادر ذاتها فإن السلطات الجزائرية تواصلت مع مسؤولين بالسفارة المغربية بشأن الموضوع لكنها لم تجد ردًا مقنعًا.و لا يزال مئات المغاربة دون أموال و دون مأوى في الجزائر بعد أن رفضت السلطات المغربية إجلاءهم و تأمين المعيشة لهم في الجزائر لو لا تدخل الحزائر حكومة و شعبًا للتكفل بهؤلاء الرعايا المغاربة.

و كانت صحف إسبانية قد كشفت منذ أيام بأن المغرب رفض عودة مواطنيه العالقين بمدينة سبتة.و يعتبر المغرب الدولة الوحيدة في العالم الذي رفض إجلاء رعاياها بسبب “كورونا”.

جهاد أيوب

25 مايو، 2020 - 10:33

العالم على موعد مع وباء جديد وكوارث طبيعية في 4 جويلية المقبل؟

لأول مرة في التاريخ سوف تصطف كواكب المنظومة الشمسية في خط واحد تقريبا ما يعني وفقا للمنجمين، قد يؤدي إلى انتشار وباء جديد على الأرض وكوارث طبيعية.

ويفيد موقع News Territory، بأنه استنادا إلى ما نشرته وسائل الاعلام الأجنبية، فإنه قبل فترة قصيرة، نشر المنجمون توقعاتهم بشأن الدورة الكوكبية الجديدة التي ستكون يوم 4 جويلية 2020، حيث ستصطف جميع كواكب المنظومة الشمسية في خط واحد تقريبا، وهذا لم يحصل سابقا في التاريخ.

ويشير الموقع، إلى أن مثل هذا الحدث وقع عام 1982، حيث تجمعت كواكب المنظومة الشمسية على جانب واحد من الشمس داخل قوس 95 درجة، وحينها توقع المنجمون بسبب هذا السلوك الغريب للكواكب، حدوث زلازل أرضية كثيرة، موضحين هذا بتأثر الغلاف الصخري بالتغيرات الحاصلة بقوة الجاذبية والمجال الكهرومغناطيسي والعواصف المغناطيسية. وأشار الموقع إلى تسجيل نشاط بركاني كبير فعلا عام 1982.اشارة إلى أن الولايات المتحدة تحتفل يوم 4 جويلية بالعيد الوطني-عيد الإستقلال.

ومن جانبه يشير موقع argumenti.ru، إلى أن عرافا أميركيا اسمه المستعار أريستيليوس، نشر تنبؤاته في شبكات التواصل الاجتماعي عن نهاية العالم، ويتوقع هذا العراف وفق حلم رآه في المنام، أن تقع الكارثة يوم 10 جويلية 2037، حيث سيغرق العالم في ظلام دامس بسرعة عالية ويقضى على الناس فورا، لكنه لم يذكر سبب هذه الكارثة.

جهاد أيوب

25 مايو، 2020 - 10:19

3 ملايين مصاب و960 ألف متعافٍ من “كورونا”

تخطى العالم عتبة ثلاثة ملايين مصاب بفيروس «كورونا»، وسط قفزات كبيرة في أعداد المتعافين الذين بلغوا حتى الآن 960 ألفاً، وفيما تتصدّر الولايات المتحدة قائمة الإصابات والوفيات معاً بتسجيلها أكثر من مليون مصاب وفوق 58 ألف وفاة، يتأرجح عدد من الدول بين الحذر من موجة جديدة والحاجة لتنشيط الاقتصاد.

وتجاوزت الولايات المتحدة حاجز المليون حالة إصابة بفيروس «كورونا»، فيما تخطى عدد الوفيات جراء الوباء القاتل 58 ألفاً. قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس، إنّ سبب تسجيل بلاده أكثر من مليون حالة إصابة بفيروس كورونا هو إجراء الفحوص اللازمة للكشف عنه، مشيداً بهذا الجهد بوصفه أفضل بكثير من أي بلد آخر في العالم. وكتب ترامب على «تويتر»: «السبب الوحيد في تسجيل الولايات المتحدة مليون حالة إصابة بفيروس «كورونا» هو أنّ فحوصنا أفضل بكثير جداً من أي بلد آخر في العالم، الدول الأخرى متأخرة عنا كثيراً في إجراء الفحوص، بالتالي تكشف عن حالات أقل بكثير».

وقال ترامب، إن إدارته تدرس مطالبة المسافرين من بعض الرحلات الجوية الدولية القادمة بالخضوع لاختبارات درجات الحرارة وفحوص فيروس «كورونا».

و فيما يبدو أنّه توجّه عالمي لزيادة الفحوصات، وافق مجلس الوزراء الألماني، على مشروع قانون ينص على زيادة إجراء اختبارات التحقق من الإصابة بفيروس «كورونا» على نحو ملحوظ. وينص مشروع القانون، الذي طرحه وزير الصحة الألماني يينز شبان، على زيادة الاختبارات بالنسبة للأشخاص المعرضين لخطر أكبر، مثل المسنين في دور الرعاية. كما يتيح مشروع القانون، إجراء الاختبارات على حساب التأمين الصحي، حتى إذا لم يظهر على الشخص أعراض الإصابة بالفيروس. وفي إجراء احترازي، تعتزم الحكومة الألمانية، تمديد تحذيرها من السفر لأنحاء العالم حتى منتصف يونيو المقبل.

ومع إعلان إسبانيا عن خطة من أربع مراحل لرفع إجراءات العزل العام وعودة الحياة إلى طبيعتها بحلول أواخر يونيو المقبل، انتكست البلاد مجدداً بعد تسجيلها زيادة طفيفة في عدد الوفيات، إذ أحصت البلاد وفاة 325 مصاباً ارتفاعاً من 301 التي سجلتها قبل 24 ساعة. وفيما أعلنت دول أوروبية، عن خطط تدريجية وقابلة للعودة عنها بهدف إعادة تنشيط الاقتصاد، دون المخاطرة بموجة جديدة من الوباء، تتأهب بكين لخفض مستوى الطوارئ من الدرجة الأعلى إلى ثاني أعلى درجة ابتداء من اليوم. و انطلقت في الصين الدورة السنوية للبرلمان في جلسة سنوية رئيسية في 22 ماي الجاري، ما يشير إلى أنها تتوقع العودة إلى الحياة الطبيعية.

جهاد أيوب

25 مايو، 2020 - 10:05

لا وفيات بــ”كورونا” في لومباردي الإيطالية لأول مرة

لم تُسجل لومباردي، المدينة الأكثر تضررًا بفيروس “كورونا” في إيطاليا، وبؤرة تفشي الوباء في البلاد، للمرة الأولى أية حالات وفيات أمس الأحد بمرض كوفيد-19 الذي يسببه الفيروس، وفقا لبيانات أولية من حكومة الإقليم، بينما تراجع عدد حالات الإصابة الجديدة على مستوى البلاد.

وقالت حكومة إقليم لومباردي، الذي يحيط بمدينة ميلانو في بيان نقلته وكالة أنباء بلومبرغ إنه لم تسجل أي مستشفى أو بلدية في لومباردي أية حالات وفيات بالمرض خلال أربع وعشرين ساعة، وذلك للمرة الأولى منذ بداية تفشي الجائحة بالبلاد.

وذكرت صحيفة “لا ريبابليكا” الإيطالية على موقعها الالكتروني أن الأرقام الصادرة من المستشفيات تبدو أنها نهائية، بينما أرقام البلدية فربما لا تزال في حاجة إلى استكمالها.

و أظهرت بيانات هيئة الدفاع المدني الإيطالية أن البلاد سجلت 531 حالة إصابة جديدة أمس الأحد مقابل 669 حالة في اليوم السابق عليه، ليبلغ إجمالي الإصابات المؤكدة 229 ألفا و858 حالة.

وتراجعت حالات الوفيات أمس إلى 50 حالة مقابل 119 حالة أول أمس السبت، ليصل الإجمالي إلى 32 ألفا و785 حالة وفاة منذ بدء الجائحة في إيطاليا في أواخر فبراير.

جهاد أيوب