7 يناير، 2021 - 13:14

الصحافة تواجه عقوبات ردعية!!!

تم توقيف الصحفي بالإذاعة الدولية الجزائرية، مروان الوناس، عن العمل لمدة 21 يوما، بسبب إبدائه تساؤلا حول فيديو الرئيس تبون من ألمانيا على حسابه الشخصي على فيسبوك.

وقد قررت اللجنة التأديبية إحالة مروان الوناس على مجلس التأديب وسماعه في الواقعة التي قدم بشأنها كل التوضيحات حول فكرة المنشور والتساؤل الذي يحمله، وكذا تلاعبات صفحة على فيسبوك أخرجته عن سياقه، لكن ذلك لم يشفع له في تلقي عقوبة ثقيلة، ستحرمه من العمل والخصم في الراتب لمدة 21 يوما.

والقضية تتعلق بكتابة الوناس على حسابه الشخصي على فيسبوك منشورا يتساءل فيه إن كان فيديو الرئيس تبون المرفوع على منصة تويتر من مكان إستشفائه بألمانيا حقيقيا أم غير ذلك،إذ كما يعرف أنها المرة الأولى التي يتصل فيها الرئيس بالصوت والصورة من على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ يكون ذلك في العادة عبر التلفزيون الرسمي؟ اذ قام الصحفي بحذف منشوره مباشرة بعد التأكد من صحة الفيديو إثر تداوله على مواقع إعلامية رسمية، لكن منشوره تعرض للنسخ وتداولته صفحة على فيسبوك وأضافت له منشورات أخرى، ما جعل مضمونه يخرج عن سياقه.

وقد وجه الوناس دعوى قضائية ضد هذه الصفحة، وفق ما نشره على حسابه الشخصي، بتهمة الشتم والتحريض، لكنه فوجئ رغم ذلك باستدعائه للمساءلة وجهة نظره. كما أبدى الكثير من الصحفيين تضامنهم معه إثر ذلك.

7 يناير، 2021 - 12:56

الإطاحة بشبكة إجرامية مختصة في المتاجرة وتهريب الزئبق الفضي

تمكنت صبيحة اليوم, مصالح فرقة البحث والتدخل لأمن ولاية الطارف, من الإطاحة بشبكة إجرامية وطنية مختصة في المتاجرة وتهريب الزئبق الفضي.

كما مكنت هذه العملية من توقيف شخصين وحجز واحد كيلوغرام (01 كلغ) من الزئبق الفضي.

قدوش مهدي.

 

7 يناير، 2021 - 12:56

هذه شروط إقتناء اللقاح التي وضعها الجيش الوطني

تدرس المديرية المركزية لمصالح الصحة العسكرية وضع مخطط خاص بعملية التلقيح، لفائدة أفراد الجيش الوطني الشعبي و مواطني المناطق النائية و الجنوبية.

و كشف المدير المركزي لمصالح الصحة العسكرية، اللواء عبد القادر بن جلول، عن تحديد الإجراءات التطبيقية لخوض حملة التلقيح.

و إشترط أن تصادق على اللقاح المقتنى المنظمة العالمية للصحة و كذا على فعاليته، مدة الحماية، و مدى الوقاية.

و كذا ضرورة التلقيح أو من عدمها بالنسبة للأشخاص الذين لديهم مناعة قوية و أيضا تحديد الجرعات و الحقن.

الى جانب شروط الحفظ، كميات اللقاح المتوفرة أو المطلوبة، تحديد الفئات المعنية بعملية التلقيح، مع الاولوية لمن يجابهون الخطر الصحي.

 

 

بركان.أ 

 

7 يناير، 2021 - 12:41

حجز أزيد من 27 ألف أورو في مطار العاصمة

تمكنت أعوان الجمارك الجزائرية العاملين على مستوى مفتشية أقسام الجمارك بمطار هواري بومدين من حجز مبلغ من العملة الأجنبية يقدر بـ 27860 أورو, حسب ما أفاده بيان الجمارك.

وجاءت هذه العملية في إطار المعالجة الجمركية لرحلات الإجلاء القادمة من فرنسا.

وتدخلت مصالح الجمارك على إثر عمليتين متفرقتين, مكنتها من حجز 27860 أورو غير مصرح به.

وقد كان جزء من المبلغ مخبأ بإحكام داخل كيس للمكسرات, وكذا داخل حذاء رياضي.

       

قدوش مهدي. 

7 يناير، 2021 - 12:35

منظمات دولية تخنق ملك المغرب في قضية “المعطي منحب”

بلغ الجزائر 1 ان  ثلاث منظمات دولية كبرى طالبت السلطات المغربية بإطلاق سراح الأكاديمي المعطي منجب الذي اعتقل نهاية السنة الماضية في الرباط وتم إيداعه السجن بشبهة جرائم مازالت قيد التحقيق.

وأعلنت المنظمات الدولية في بيانات أصدرتها، كل على حدة، استنكارها لما وصفته بالاعتقال “الانتقامي” لمنجب بسبب آرائه ودفاعه عن حقوق الإنسان.

والمنظمات الثلاث هي منظمة العفو الدولية، ومنظمة مراسلون بلا حدود، ومنظمة فرونت لاين دفاندرز.

ووصفت منظمة العفو الدولية التحقيقات التي ظل منجب يخضع لها منذ عدة سنوات بأنها “أحدث محاولة لترهيب المعطي منجب والانتقام منه بسبب موقفه النقدي تجاه السلطات وعمله على تعزيز الحق في حرية التعبير في المغرب بعد سنوات من المضايقة والمراقبة غير القانونية”. واعتبرت المنظمة منجب بأنه “سجين رأي، يجب الإفراج عنه فوراً ودون قيد أو شرط”.

7 يناير، 2021 - 12:27

هام: قائد جديد للقوات البحرية

رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق السعيد شنقريحة،يشرف اليوم، على مراسم حفل التنصيب الرسمي للواء محفوظ بن مداح قائدا للقوات البحرية بالنيابة.

 

سوهيلة بوعياد