الجزائر 1 | الصحراء الغربية … الحرب مع المغرب من أجل نيل الإستقلال الجزائر 1 الجزائر 1 | الصحراء الغربية … الحرب مع المغرب من أجل نيل الإستقلال

26 يناير، 2021 - 11:19

الصحراء الغربية … الحرب مع المغرب من أجل نيل الإستقلال

أكد وزير التجهيز الصحراوي, سيد أحمد بطل, أن جميع نقاط تواجد قوات الإحتلال المغربية ستكون أهدافا للجيش الصحراوي الذي يخوض حربا من أجل الإستقلال.

وقال الوزير أحمد بطل, في حوار له يوم أمس الاثنين للإذاعة الصحراوية , أن “الحرب توقفت 29 سنة وبعد ما يئس الشعب الصحراوي والقيادة الصحراوية من الحلول السلمية كان لزاما اختيار الموقع ذي الأهمية الوطنية والدولية من أجل استئناف القتال بحلته الجديدة وكان الخيار من معبر الكركرات”.

 وأبرز أن “الجيش الصحراوي فند أقاويل المملكة المغربية وحلفائها بعدما اتخذت كل الإجراءات العسكرية بهدف حماية المعبر من أي عملية, فاتخذ كل التدابير من أجل القيام بضربة قاضية لهذه المنطقة كي يفهم الجيش المغربي أن المقاتلين الصحراويين يصلون أي مكان يريدون بذكائهم وقدراتهم العسكرية”.

ع.ميلس

26 يناير، 2021 - 10:59

هذا هو سبب حذف فايسبوك منشورا لنتنياهو…

أعلنت شركة فيسبوك، الاثنين، أنها حذفت منشوراً وأوقفت مؤقتاً البرنامج الخاص بالدردشة (ماسنجر) في صفحة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعد أن نشر أنه يريد أرقام هواتف أناس ليتصل بهم ويقنعهم بتلقي لقاحات كوفيد-19.

ونشر نتنياهو الخميس الماضي لقطات مصورة على تويتر يشجع فيها المواطنين كبار السن على تلقي اللقاح، وانتهى بطلب أرقام هواتف قائلاً: “لو كنت تعرف شخصاً قلقاً بخصوص التطعيم فأرسل لي اسمه ورقم هاتفه. ربما يتلقون مني مكالمة هاتفية مفاجئة وسأقنعهم”.

ونشر موقع فيسبوك ماسنجر سطراً مشابهاً لما ورد في صفحة رئيس الوزراء، الذي أزاله الموقع لاحقاً بسبب أمور تتعلق بالخصوصية. ولايزال الفيديو موجوداً على تويتر.

وقالت متحدثة باسم عملاق مواقع التواصل الاجتماعي الأمريكي فيسبوك: “بموجب سياسة الخصوصية الخاصة بنا لا نسمح بنشر محتوى يشارك أو يطلب معلومات طبية عن الناس. حذفنا المنشور المخالف وأوقفنا مؤقتاً برنامج ماسنجر الذي شارك هذا المحتوى لانتهاك هذه القواعد”.

 

مرزوق ع 

 

26 يناير، 2021 - 10:43

الوزير الأول يدعو إلى تطوير الرقمنة على مستوى مصالح الجمارك

دعا الوزير الأول، عبد العزيز جراد، الجمارك الجزائرية لضرورة أن تكون في المستوى العالمي من حيث الرقمنة الذي يعد أمرا ضروريا . 

وأوضح الوزير الأول،صبيحة اليوم الثلاثاء، خلال الإحتفاء باليوم العالمي للجمارك، أن الرقمنة والنصوص القانونية تستطيع أن تكون في المستوى المطلوب ،وأنها تعتبر المحور الأساسي لتسهيل عمل الجمارك.

كما و أشرف الوزير ، على فعاليات إحياء اليوم العالمي للجمارك بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال .

ع.ميلس

26 يناير، 2021 - 10:34

جراد يشرف على إحياء اليوم العالمي للجمارك

أشرف اليوم الزير الأول عبد العزيز جراد, على إحياء اليوم العالمي للجمارك المصادف لـ26 جانفي من كل سنة, في المركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال.

وتأتي هذه الفعالية بعنوان “الجمارك تعزز التعافي والتجديد والمرونة من أجل سلسلة الإمداد المستدامة”.

قدوش مهدي.

 

26 يناير، 2021 - 10:07

تجدد الإشتباكات في تونس !

إندلعت إشتباكات جديدة بين الشرطة التونسية ومتظاهرين في مدينة سبيطلة وسط البلاد مساء الإثنين بعد وفاة شاب متأثرا بإصابته بقنبلة مسيلة للدموع خلال مظاهرات جرت الأسبوع الماضي.

وإنتشرت وحدات من الجيش أمام المؤسسات الحكومية في سبيطلة, المدينة الواقعة في منطقة القصرين, منعا لأي محاولة لإقتحامها. وأفاد شهود عيان أن الإشتباكات إندلعت في الحي الذي كان القتيل يقيم فيه وأن الشرطة أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

وقال مدير المستشفى الجهوي بولاية سوسة (شرق), شوقي بن حمودة, إن الشاب هيكل الراشدي فارق الحياة في المستشفى عصر الإثنين, من دون أن يحدد سبب وفاته.

وكانت إشتباكات قد إندلعت في سبيطلة الأسبوع الماضي إثر ورود شائعات عن وفاة هذا الشاب الذي أكدت وسائل إعلام محلية وأقارب له أنه أصيب في 19 جانفي بقنبلة مسيلة للدموع. ويومها نفت وزارة الداخلية وفاة الشاب, مشيرة إلى أنها فتحت تحقيقا حول ملابسات إصابته.

ومنذ منتصف الشهر الجاري خرجت مظاهرات في مدن تونسية عديدة للمطالبة بسياسة إجتماعية أكثر عدلا وبإطلاق سراح مئات المحتجين الذين إعتقلتهم الشرطة بعد الإشتباكات.

ودعت 28 منظمة غير حكومية إلى تنظيم مسيرة يوم الثلاثاء أمام البرلمان للتنديد خصوصا بـ”السياسة البوليسية” في التعامل مع الإحتجاجات.

قدوش مهدي.

26 يناير، 2021 - 09:56

أعمال الشغب في هولندا تتواصل…

عرفت هولندا ليل البارحة موجة ثانية من أعمال شغب نفذها معارضون لقرار حظر التجول الذي من شأنه منع تفشي إنتشار كوفيد-19.

وتسبب قرار حظر التجول الذي فرض منذ نهاية الأسبوع الماضي في هولندا للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية، بأعمال شغب مع مواجهات بين محتجين والقوى الأمنية وأعمال تخريب طالت متاجر في مدن امستردام وروتردام ولاهاي الرئيسية فضلا عن مدن أصغر مثل هارلم واميرسفورت وخيلين ودين بوش.

وأوقف أكثر من 70 شخصا الاثنين حتى الساعة 22,00 بتوقيت غرينتش بحسب التلفزيون الهولندي العام “نوس”.

وكانت الشرطة أوقفت في الليلة السابقة 250 شخصا في مدن عدة. وندد رئس الوزراء مارك روته ب”العنف الإجرامي” معتبرا أنها “أسوأ أعمال شغب في غضون أربعين عاما”. مضيفا:”هذا لا يمت بصلة إلى النضال من أجل الحرية. نحن لا نتخذ هذه الإجراءات كلها لمجرد الاستمتاع. نقوم بذلك لمكافحة فيروس والفيروس هو الذي يخطف حريتنا راهنا”.

قدوش مهدي.

 

عاجل