الجزائر 1 | الصحراء الغربية تطالب المجتمع الدولي للوقوف في وجه الإحتلال المغربي الجزائر 1 الجزائر 1 | الصحراء الغربية تطالب المجتمع الدولي للوقوف في وجه الإحتلال المغربي

6 فبراير، 2021 - 11:18

الصحراء الغربية تطالب المجتمع الدولي للوقوف في وجه الإحتلال المغربي

عبرت وزارة الأرض المحتلة والجاليات الصحراوية، يوم أمس الجمعة، عن إدانتها الشديدة لعملية إغتيال المواطن الصحراوي محمد سالم فهيم، داعية المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لحماية الصحراويين من إستهداف ممنهج يطالهم من طرف قوات الإحتلال المغربية.

ودقت وزارة الأرض المحتلة والجاليات الصحراوية في بيان لها، ناقوس الخطر إزاء ما يتعرض له الصحراويين بالأراضي المحتلة ومناطق جنوب المغرب من استهداف ممنهج، معبرة عن تنديدها بما تعرض له الشاب الصحراوي الفقيد محمد سالم فهيم من استهتار جراء الإهمال وتردي الخدمات الصحية.

وأضاف البيان “إن وزارة الأرض المحتلة والجاليات تدين وبقلق شديد، ما تعرضت له جثة المواطن الصحراوي الشاب محمد سالم فهيم من إستهتار ولا مبالاة من طرف سلطات الاحتلال المغربي بالعاصمة المحتلة العيون وذلك بعد وفاته في ظروف غامضة”.

ونددت الوزارة  ب”سياسة الاحتلال المغربي الممنهجة المستهدفة للصحراويين بالأرض المحتلة والمستهترة بأرواحهم وصحتهم، مجددة دعوتها المنتظم الدولي والضمائر الحية بضرورة التدخل العاجل من أجل حماية أرواح الصحراويين ومحاسبة الاحتلال المغربي عن جرائمه بحقهم”.

ع.م

6 فبراير، 2021 - 11:14

إصابة 11 شخص في حادث تصادم سيارتين سياحيتين في سكيكدة

أصيب أمسية البارحة 11 شخصا من بينهم 4 أطفال بجروح متفاوتة الخطورة إثر حادث اصطدام سيارتين سياحتين على مستوى الطريق الولائي رقم 6 بمخرج بلدية الحروش جنوب سكيكدة.  

وحسب بيان مصالح الحماية المدنية, فإن الحادث وقع مساء الجمعة, وتدخلت الوحدة الثانوية بالحروش لإسعاف الجرحى, ومن بين الجرحى أربعة أطفال تتراوح أعمارهم بين سنتين و 9 سنوات.

وأضاف البيان أن بقية الجرحى السبعة من جنس ذكر فتتراوح أعمارهم ما بين 17 و65 سنة, يعانون من إصابات متفاوتة الخطورة (جروح و كسور و آلام متعددة).

و أشار ذات المصدر أن أعوان الحماية المدنية قدموا الإسعافات الأولية للجرحى في عين المكان, وتم نقلهم إلى مستشفى الحروش.

قدوش مهدي.

6 فبراير، 2021 - 10:54

إستئناف محاكمة زوخ

تم اليوم استأنف  محاكمة عبد القادر زوخ بمجلس قضاء تيبازة في الأحكام التي صدرت بحقه بالمحكمة الإبتدائية والتي قضت بادانته بخمس سنوات حبس نافذ في القضية المتعلقة بعائلة الهامل.

ووجهت لزوخ  تهم “التبديد العمدي لأموال عمومية من طرف موظف عمومي دون وجه حق ، واستعمال غير شرعي لممتلكات وأموال عمومية ، وإساءة استغلال الوظيفة أو منصب عمدا في إطار ممارسة وظيفته .

ووجه قاضي الجلسة للوالي السابق سؤال فيما يتعلق بقضية طحكوت ليؤكد هذا الخير  أن  لمتعامل طحكوت طلب تسوية لبعض ملفات العقار المتعلقة بمشاريعه وأن التسوية تمت بعد موافقة وزارة السكن و الصناعة في حين طلب  طلب اوعية عقارية جديدة للاستثمار ،كما وانكر زوخ جميع التهم الموجه اليه .

ع.ميلس 

6 فبراير، 2021 - 10:49

الإطاحة بعصابة مختصة في الإجهاض الغير الشرعي

أوقفت فرقة الشرطة القضائية بأمن دائرة أولاد فارس بالشلف 10 أشخاص عن قضية إجهاض غير شرعي مفضي لوفاة, حسبما أفادت به خلية الاتصال والإعلام بذات الهيئة الأمنية.

وأوضح المكلف بالإعلام, محافظ الشرطة عنقود الشريف, أن عناصر الشرطة القضائية بأمن دائرة أولاد فارس قد أوقفت 10 أشخاص عن قضية إجهاض غير شرعي مفضي لوفاة راح ضحيته إمرأة تبلغ من العمر 31 سنة.

وحسب ذات المتحدث, فقد تمت هذه القضية إستغلالا لمعلومات تفيد بقيام ممرضة متقاعدة بتحويل مسكنها وسط مدينة الشلف إلى محل لعمليات إجهاض غير شرعي, وإقدام إحدى الفتيات (31 سنة) على طلب المساعدة منها لإجهاض حملها الغير الشرعي, بتحريض من شخص آخر يبلغ من العمر 32 سنة, حيث تعرضت الفتاة لمضاعفات نتيجة عملية الإجهاض وهو ما أدى لوفاتها.

وبعد إتخاذ كافة الإجراءات القانونية ومباشرة الأبحاث والتحريات, أسفرت هذه العملية عن توقيف الممرضة المتقاعدة (65 سنة) والشخص المحرض على عملية الإجهاض (32 سنة), وكذا ثمانية أشخاص آخرين من الجنسين تتراوح أعمارهم ما بين 23 و 42 سنة, لهم صلة بقضية الحال, مثلما أبرز السيد عنقود.

كما تم خلال هذه العملية ضبط عقاقير وأدوية مختلفة محظورة البيع بالجزائر, تستعمل في عملية الإجهاض, وكذا حجز مبلغ مالي بالعملة الوطنية يقدر بـ 1.680.000 دج و مبلغ مالي بالعملة الصعبة يقدر بـ 1.300 يورو وقرابة 500 غرام من الذهب.

وبعد إستكمال ملف الإجراءات الجزائية في حق الموقوفين, أحيلوا أمام الجهات القضائية بالشلف عن جناية الإجهاض المفضي إلى وفاة, و التستر , حيث أمرت بإيداع الممرضة المتقاعدة و محرض الفتاة على الإجهاض الحبس المؤقت.

قدوش مهدي.

6 فبراير، 2021 - 10:38

رياح قوية على الولايات الشمالية والجنوبية

أعلن الديوان الوطني للأرصاد الجوية, عن نشرية جوية خاصة, تحذر من إستمرار هبوب رياج قوية على الولايات الشمالية و الجنوبية, تستمر إلى غاية التاسعة ليلا وستتجاوز سرعة الرياح 60 كيلومتر في الساعة.

وحسب الديوان, فستكون الرياح مرفوقة بتطاير كثيف للرمال ورداءة في الرؤية, وتشمل النشرية المناطق التالية: ميلة, غرداية, تندوف, برج بوعريريج, البيض, مسيلة, سطيف, الجلفة, تيارت, تبسة, تمنراست, أم البواقي, الأغواط وأدرار.

قدوش مهدي.

6 فبراير، 2021 - 10:30

أمطار رعدية غزيرة على الولايات التالية

حذر الديوان الوطني للأرصاد الجوية, من تساقط أمطار رعدية غزيرة, بداية من التاسعة ليلا إلى غاية صبيحة يوم غد الأحد على المناطق الشرقية.

و ستتجاوز كمية الأمطار المتوقعة, 15 ملم محليا, في الولايات التالية: تبسة, أم البواقي, باتنة, خنشلة وبسكرة.

قدوش مهدي.