الجزائر 1 | الصحراء الغربية تندد بنهب ثرواتها الطبيعية الجزائر 1 الجزائر 1 | الصحراء الغربية تندد بنهب ثرواتها الطبيعية

27 يناير، 2021 - 11:05

الصحراء الغربية تندد بنهب ثرواتها الطبيعية

أطلقت منظمات المجتمع المدني الصحراوي، حملة دولية ضد نهب الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية، تحت شعار الصحراء “ما تنباع “، للمطالبة بالوقف الفوري لجميع أنواع الاستثمار الأجنبي في الصحراء الغربية المحتلة، وضرورة انصياع الاحتلال المغربي للشرعية الدولية .

كما و شدد، على ضرورة انسحاب الشركات الأجنبية من الأراضي الصحراوية المحتلة، وهي التي تساهم في نهب الثروات الطبيعية وإطالة أمد النزاع، مشيرا إلى أنها متورطة في انتهاك القانون الدولي من خلال إبرام عقود واتفاقيات مع دولة الاحتلال المغربي من أجل القيام بمشاريع في الصحراء الغربية المحتلة  .

كما طالبت الحملة التي تقودها منظمات المجتمع المدني الصحراوي في المناطق المحتلة ومخيمات اللاجئين الصحراويين والمهجر، الاحتلال المغربي  بـ إزاحة جدار الذل والعار، الذي يقسم الصحراء الغربية إلى قسمين، ويساهم في حماية عمليات نهب الثروات الطبيعية الصحراوية ، مع الإصرار على ضرورة انصياع المغرب للشرعية الدولية .

وأشارت منظمات المجتمع المدني الصحراوي أن الحملة تهدف إلى وضع حد للاستثمارات الأجنبية للشركات متعددة الجنسيات الموجودة على الاراضي الصحراوية المحتلة، أو تلك التي تشارك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في النهب الممنهج الذي يقوم به المغرب في حق ثروات الصحراويين .

ع.ميلس 

 

 

 

 

 

27 يناير، 2021 - 11:00

الفيفا ترفض ملف زطشي !!!

رفضت لجنة الترشيحات بـ”الفيفا”، الثلاثاء، ملف خير الدين زطشي، رئيس الإتحادية الجزائرية لكرة القدم، لانتخابات مجلس الهيئة الدولية للعبة.

هذا ويأتي رفض ملف الترشح جاء تبعا  لعقوبة انضباطية مدتها 6 أشهر منها 3 نافذة، كان قد تعرض لها “زطشي” في 2016، على المستوى المحلي حين كان يشغل منصب رئيس نادي بارادو ، حسب موقع الإذاعة الوطنية .

و نتيجة لذلك سيطعن  رئيس الفاف،  في قرار رفض ترشحه على مستوى المحكمة الرياضية، الكائن مقرها بمدينة لوزان السويسرية، بغرض استرجاع حقه في الترشح.

وبعد رفض طلب زطشي، سيتسابق ثلاثة مرشحين لعضوية مجلس الفيفا، بعد شغور منصبين في نهاية عهدة الأربع سنوات، للتونسي طارق بوشماوي و المصري هاني أبو ريدة.

والأسماء المعنية هي: المغربي فوزي لقجع و غوستافو ندونغ من غينيا الاستوائية والمصري هاني أبو ريدة، الذي يتطلع للظفر بعهدة ثانية.

وستجرى انتخابات عضوية مجلس الاتحادية الدولية لكرة القدم، على هامش أشغال الجمعية العامة الانتخابية للكونفدرالية الافريقية لكرة القدم المقررة يوم 12 مارس 2021 بمدينة الرباط المغربية.

 

مرزوق ع 

27 يناير، 2021 - 10:47

لجوء الرياضيين لفايسبوك يعد مساومة للجزائر…

كشفت سليمة سواكري، كاتبة الدولة المكلفة برياضة النخبة، لجوء بعض الرياضيين، إلى منصات التواصل الإجتماعي لمهاجمة الوزارة،  بـ “المساومة” مؤكدة أن الجزائر خط أحمر.

وقالت سليمة سواكري، في تصريحات إعلامية، الثلاثاء: لم أفهم لماذا يلجأ هؤلاء الرياضيين إلى منصات التواصل الإجتماعي، يمكننا التواصل مباشرة.

وأضافت: أحتار من هؤلاء الرياضيين، الذي يسارعون للفايسبوك مباشرة، بسبب انشغال بسيط، ويهددون بالاعتزال، وأقولها من منصبي “الجزائر خط أحمر ولا أسمح لأي رياضي بمساومتها ” فهناك أكثر من 400 رياضي متأهلين لأولمبياد طوكيو وألعاب البحر الأبيض المتوسط.

وأكدت: نعلم أن بعض الإتحاديات مقصرة في عملها، ويجب لومها لأنها لم تؤدي واجبها، وهو ما يدفع الرياضيين للجوء إلى منصات التواصل، لغياب الآذان الصاغية.

وأفادت: يجب أولا التواصل مع الإتحاديات ومعنا كوزارة وصية، بوضع شكوى ثم اللجوء إلى منصات التواصل إن لزم الأمر.

وختمت: الجزائر فوق الجميع، وهذ الأمر يؤثر على الرياضيين ويشوش عليهم تحضيراتهم، ويجب أن نكون جميعا مركزين .

 

مرزوق ع 

26 يناير، 2021 - 20:45

الوفاق يواصل الصدارة…”الشناوة” و “الحمراوة” يسجلان أول خسارة

لعبت أمسية اليوم مباريات الجولة العاشرة من الرابطة المحترفة الأولى موبيليس، أين تعادل المتصدر وفاق سطيف أمام ضيفه أولمبي المدية بنتيجة صفر لصفر (0-0)، بينما تعثرا فريقي مولودية الجزائر ومولودية وهران أمام كل من وداد تلمسان وإتحاد العاصمة.

وفي العودة إلى مجريات لقاء وفاق سطيف فقد ظهر أشبال المدرب الكوكي بأداء سيء عن الذين عودوا أنصارهم عليه وتعتبر مباراة اليوم أسوأ مباراة لهم منذ إنطلاق البطولة وهذا بشهادة الجميع، خاصة أنهم لعبوا أمام فريق منهار نفسيا بعد الحريق الذي إلتهم مقر ناديهم.

ورغم هذا التعثر إلا أن وفاق سطيف يواصل صدارته ب23 نقطة.

وفي ما يخص مولودية وهران فقد خسرت لأول مرة منذ إنطلاق البطولة أمام مضيفها إتحاد العاصمة بهدفين نظيفين (0-2)، بسبب الكوتشينغ الكارثي لبلعطوي خاصة بعد طرد اللاعب مصمودي من جانب الحمراوة.

وللإشارة فقد لعبت هذه المباراة تحت أنظار الناخب الوطني جمال بلماضي ومساعده مجيد بوقرة.

أما بخصوص مباراة المولودية ضد وداد تلمسان، فقد تكبد الفريق العاصمي أول خسارة له هذا الموسم، وإنتهى اللقاء بهدف وحيد (0-1) لصالح أصحاب الأرض.

و”الشناوة” بصدد تضييع ما فعلوه في الجولات الأولى بهذه التعثرات المتتالية، حيث ضيعوا المركز الثاني لصالح شباب بلوزداد بفارق الأهداف وفارق 5 نقاط كاملة عن المتصدر وفاق سطيف.

قدوش مهدي.

26 يناير، 2021 - 16:22

تلاميذ ” مجمع التربية و التعليم الأندلس ” يستفيدون من حملة تحسيسية

في إطار مواصلة في العمل التحسيسي الذي تبنته مصالح أمن ولاية قسنطينة ، تنقل وفد شرطي يضم اطارات عن أمن الولاية الى مجمع التربية و التعليم ” الأندلس ” أين تم تنشيط درس توعوي تمحور موضوعه حول مخاطر الاستعمال السيء للأنترنت و الادمان على المخدرات ، كما تم تذكير التلاميذ بضرورة الالتزام بالتدابير الوقائية من وباء كورونا .
ميلس عبد الرؤوف 

26 يناير، 2021 - 16:10

بدوي يورط الطيب لوح!!!

كشفت مصادر إخبارية  اليوم عن تفاصيل قضية جديدة يتابع فيها وزير العدل السابق الطيب لوح ومسؤولين سابقين في الوزارة وقضاة بمجلس قضاء بومرداس، بالإضافة إلى الوزير الأول السابق نور الدين بدوي .

حيثيات القضية تعود إلى سنة 2017 لما  أجرى بدوي مكالمة هاتفية مع وزير العدل الطيب لوح في موضوع حضانة مترتب عن خلاف عائلي، بعد أن إستنجدت والدة نور الدين بدوي به للتدخل من أجل مساعدة عائلة تقاسمهم الجوار لمدة 20 سنة، توفت ابنتهم  وهي زميلة بدوي أيام الدراسة، لتترك ورائها صغيرة نشب شجار حولها، بين جدها ووالدها يتعلق بالحضانة، ليبلغ بهم الخلاف أروقة المحاكم وإيداع الجد الحبس المؤقت.

وعلى إثر ذلك، تواصل بدوي مع وزير العدل السابق الطيب لوح على سبيل الإستشارة وفق تصريحاته، لمعرفة الأحكام الواردة قانونا في هذه القضية، وفضحت التحقيقات بعد ذلك، أن الطيب لوح أصدر تعليمات إلى الأمين العام في الوزارة، المتهم هو الآخر، والذي بدوره أسدى أوامرا صارمة للنائب العام ببومرداس للإفراج عن الجد المحبوس الذي كان رهن الحبس المؤقت .

ووفق ذات المصادر فإن لوح كان قد أصدر عقوبات ، بناءا على تقرير التفتيش الذي طلبه ضد القضاة الذين أشرفوا على قضية جد البنت، وتعرضهم للإهانة بعد رفضهم الإنصياع لأوامره، بل بلغت الجرأة بالجد ، إلى الدخول إلى نفس القاعة التي كان فيها قضاة الحكم للإجتماع مع المفتش العام للوزارة وقتها، الشيئ الذي أثار إحتجاجا من طرفهم و مطالبتهم بمزيد من الوقار المحيط بعملهم.

ويتابع أطراف القضية بتهم إساءة إستغلال الوظيفة وجنحة التحريض على التحيز المعاقب عليها بالمواد 33 و48 من قانون مكافحة الفساد و 41 و132 من قانون العقوبات.

ع.ميلس 

عاجل