24 فبراير، 2019 - 11:49

الصحفيين بين الاستقالات و الاشاعات

إستقال بصفة رسمية الإعلامي ،أنس جمعة،مدير الأخبار في قناة “البلاد تيفي” و رئيس تحرير جريدتها و موقعها الإلكتروني،مُقرًا بأنه كان “مسؤولاً عن التعامل غير المهني مع التظاهرات ضد العهدة الخامسة” و برئ جمعة “كل الصحفيين و المراسلين و مالك القناة و المدير العام للمجمع أخي يوسف”.

و أعلن أنس جمعة تركه نهائيًا لمهنة الصحافة،و اكد تحمله لكامل المسؤولية الأخلاقية عن الخطأ الجسيم الذي وقع على خلفية المسيرات السلمية الجمعة الماضية.

كما قدمت رئيسة تحرير القناة الإذاعية الوطنية الثالثة،الناطقة بالفرنسية،الصحفية مريم عبدو،إستقالتها هي الأخرى من الإذاعة،أمس السبت،إحتجاجًا على عدم تغطية المسيرة  الجمعة الماضية.

و من جهة أخرى تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي و على نطاق واسع،في الساعات الماضية،أخبارًا بشأن إستقالة عدد من الصحفيين من عدة قنوات تلفزيونية و إذاعية خاصة و عمومية،من ضمنهم قادة بن عمار الصحفي بقناة “الشروق تيفي” و الذي لم يؤكد و لم ينف ذلك على الأقل حتى اللحظة و مديرة الأخبار بالتلفزيون الجزائري.

عمّــــار قـــردود

24 فبراير، 2019 - 11:43

رسالة الرئيس بوتفليقة الى الشعب الجزائري

قال رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفيلقة في رسالة تلاها نيابة عنه وزير الداخلية و الجماعات المحلية نور الدين بدوي، بمناسبة الذكرى المزدوجة لتاميم المحروقات وتاسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين ،:” إنّ اختيار ولاية أدرار  للاحتفال بهذه الذكرتي،  تضمن جملة من الرموز والدلالات “.

“كما جاءت تزامنا مع احتفالنا  بيوم الشهيد الأغر ، فإننا اليوم في مكان المحرقة، التي أكلت  ضحايا التجابر النووية ، التي أجراها المستعمر الغاشم ” تلك التجارب التي تزال اثرها   يعاني  منها سكان ادرار  التي يحي سكانها .

وتابعت رسال الرئيس  :” كما نترحم على ارواح شهدائنا الامجاد  اللذين سقطوا في معركة تيميمون ، نحي مجاهدي المنطقة و الذي كان لي شرف معاشرتهم اثناء الجهاد “

“بادرار الحبيبة اتوجه  تحية الاسلام الى الزوايا التي كانت مثل نضيراتها  في جميع ربوع الجزائر والحفاظ على الاسلام وتدريس تعاليم القرآن وصون وحدة شعبنا على مر تاريخ الحافل  كانت ربوع ادرار  محطة مشهود منها ينطلق الدعا لنشر ديننا  الحنيف لنشر رسالة خالقنا وسنة النبينا .

وأضاف :  “بمناسبة احياء 63  لتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين والذكرى 48  لتأميم المحروقات، وهي في الواقع  ذكرتي  مرتبطتين في مصدرهما وغايتها” .

مشيرا : ” قرر العمال الجزائر  تأسييس  الاتحاد العام للعمال الجزائريينتحت تاطير تحت عيسات ايدير  “

و”كان من بين شهداء  عشرات من العمال طوال الكفاح التحرري كما  شكل العمال  عامل قو ي لاستقرار ثرواتنا قامو  داخل و الخارج مزودين المجاهين بالمال  الضرورري عائلات الشهداء وابنائنا اللاجئين” .

“ذلك هو الاتحاد العام العمال الجزائريين الذي كان في الموعد ، كلما الجزائر تناشد  كان الاتحاد مرة ثانية  طليعة الوطبة الشعبية التي ساهمت  خلال الماساة الوطنية .

“نحي اليوم ترحما على روح الشهيد عبد الحق بن حمودة ، وعلى ارواح  كل شهداء الوطن من عاملات وعمالنا اللذين استشهدوا “.

24 فبراير، 2019 - 11:14

فضيحة جديدة في سوناطراك

بلغ موقع الجزائر1 من مصادر اعلامية ان  مصلحة الأرشيف بالمستشفى الجامعي لبن عكنون، تعرضت إلى عملية سطو مدبرة من إطار سام بـ”سوناطراك”، استهدف من خلالها 120ملف طبي و3 دفاتر وصفات طبية وثمان بطاقات مناوبة، بالإضافة إلى ختم مصلحة جراحة العظام، بعدما عجز عن الحصول على ملفه الطبي بالطرق العادية من أجل تبرير عطلته المرضية التي دامت 7 أشهر جراء تعرضه لكسر على مستوى رجله،

ليتم توقيفه من طرف رجال الشرطة المتواجدين بالمستشفى في تاريخ 3 أكتوبر 2018، في حدود الساعة الرابعة مساء، إثر نداء من قاعة العمليات لأمن ولاية الجزائر، مفاده التوجه إلى المستشفى الجامعي لبن عكنون، بسبب توقيف شخص ضبط متلبسا بتخبئة ملفات طبية سرقها من أرشيف مصلحة جراحة العظام بالصندوق الخلفية لسيارة من نوع “سيتروان” مركونة قرب المصلحة.

المشتبه فيه وبعد اقتياده إلى مركز الأمن من أجل مباشرة التحريات معه وسماع أقواله على محضر رسمي، أقر بالجرم الذي اقترفه، وبرر فعلته بالبحث عن الملف الطبي الخاص به الذي كان بأمس الحاجة إليه قصد تقديمه إلى المصلحة التي يزاول بها عمله بسبب تغيبه مدة 7 أشهر لأسباب مرضية جراء تعرضه لكسر على مستوى ساقه من أجل عرضه على اللجنة الطبية، وذلك بسبب تماطل المصلحة في تسليمه الملف.

ف.سمير

23 فبراير، 2019 - 18:17

مصدر أمني:توقيف نكاز مؤقت و سيتم إخلاء سبيله بعد قليل

أكد مصدر أمني مطلع لــ”الجزائر1” أن المترشح الحر للرئاسيات المقبلة رشيد نكاز تم بالفعل توقيفه لكن بشكل مؤقت فقط و أنه سيتم إخلاء سبيله بعد قليل.

و عن أسباب توقيفه كشف ذات المصدر أنه يتعلق بمحاولة مصالح الأمن تفريق جموع المواطنين الذين تجمهروا في شارع الأمير عبد القادر للقاء نكاز،رغم أن الكثير منهم جاء بدافع الفضول و ليس إيمانًا بأفكار نكاز أو مؤيدًا له،خاصة و أن التجمعات و المظاهرات بالجزائر العاصمة ممنوعة منذ سنة 2001.

و وجدت مصالح الأمن نفسها مجبرة على توقيف نكاز بطريقة سلمية و محترمة و دون تعنيف أو إساءة أو إهانة و تم إبلاغه بأن التوقيف مؤقت و إضطراري. و كانت المديرية العامة للأمن الوطني قد أفادت في بيان لها “أن مصالحها سجلت … توقيف 41 شخصًا، للإخلال بالنظام العام والاعتداء على القوة العمومية وتحطيم الممتلكات”. خلال مسيرات أمس الجمعة.

عمّــــار قـــردود

23 فبراير، 2019 - 16:41

حقيقة إعتقال رشيد نكاز بالجزائر العاصمة اليوم

تم تداول و على نطاق واسع،اليوم السبت،على مواقع التواصل الاجتماعي خبر إعتقال المترشح الحر للرئاسيات المقبلة رشيد نكاز بالجزائر العاصمة ،لكن دون ذكر أسباب الاعتقال و دوافعه،

و لم يتم تأكيد الخبر بعد من طرف القنوات الرسمية و هو ما قد يكون مجرد إشاعات فقط،خاصة و أن نكاز حُظي اليوم بلقاء رسمي من طرف رئيس بلدية الجزائر الوسطى عبد لحكيم بطاش،حيث ظهر نكاز مع بطاش في بث مباشر من داخل مقر بلدية الجزائر الوسطى،و كان بطاش قد تعهد بتقديم كل التسهيلات لنكاز لتوقيع استمارات الترشح.

عمّـــار قـــردود

23 فبراير، 2019 - 15:54

قرارات جديدة من الرئيس بوتفليقة

وقّع رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة على خمسة مراسيم رئاسية، تتضمن التصديق على إتفاقات تعاون ومذكرة تفاهم  حسب ما أفاد به اليوم السبت بيان لرئاسة الجمهورية.
وأضاف البيان أن هذه المراسيم تتعلق بالإتفاقية المتعلقة بالتعاون القضائي في المجال الجزائي بين الجزائر وفيدرالية روسيا.الموقعة بالجزائر بتاريخ 10 أكتوبر سنة 2017.
المرسوم الثاني فيتعلق بالاتفاق بين الجزائر وحكومة جمهورية مالي في ميدان الصحة الحيوانية.

المرسوم الثالث إتفاق التعاون التقني في مجال الموارد المائية بين الجزائر وحكومة جمهورية مالي.

المرسوم الرابع فيتضمن إتفاق التعاون في مجال البحث الجيولوجي والمنجمي بين الجزائر وحكومة جمهورية مالي.وكلها موقعة بباماكو بتاريخ 3 نوفمبر سنة 2016.

كما وقّع رئيس الجمهورية على مذكرة التفاهم بين الجزائر وجمهورية ناميبيا المتعلقة بالإعفاء المتبادل من التأشيرة.لحاملي جوازات سفر دبلوماسية أو لمهمة، الموقعة بالجزائر بتاريخ 24 أكتوبر سنة 2017.