15 أبريل، 2019 - 10:08

الصيف يدخل مبكرًا و يسبق رمضان..!

يبدو أن فصل الصيف يرغب في الدخول مبكرًا هذه السنة،بالرغم من أن موعده الطبيعي لم يحن بعد،و كأني به-أي الصيف-يُريد مسابقة شهر رمضان الفضيل الذي بقيت له حوالي 20 يومًا ،حيث أفادت مصالح الأرصاد الجوية في نشرية لها أن الولايات الشمالية للوطن ستشهد أجواء صافية ومشمسة ، مع تسجيل درجات حرارة تصل إلى 35 درجة مئوية.

وتتوقّع مصالح الأرصاد الجوية أن تكون الأجواء على المناطق الغربية والوسطى مشمسة وصافية على العموم. مع وجود بعض السحب التي ستميز السواحل الشرقية في الصباح لتتلاشى وتصبح الأجواء من صافية إلى مغشاة جزئيًا.أما على المناطق الجنوبية فالاجواء ستكون صافية إلى مغشاة جزئيًا مع رياح غربية تصل سرعتها إلى 30 كلم/سا.

و من المنتظر أن تتراوح درجات الحرارة ما بين 21 إلى 34 درجة على المناطق الساحلية وما بين 20 إلى 33 على المناطق الداخلية ومن 26 إلى 36 درجة بالجنوب.

عمّــــار قـــردود

14 أبريل، 2019 - 18:15

قايد صالح يرد على حفتر..

يقوم الفريق أحمد قايد صالح،نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان المجلس الوطني الشعبي،بداية من يوم غد الاثنين،بزيارة عمل وتفتيش للناحية العسكرية الرابعة بورقلة تدوم ثلاثة أيام 15-18 أفريل 2019.

و سيشرف قايد صالح خلال هذه الزيارة على تنفيذ تمرين تكتيكي بالذخيرة الحية، يهدف لمراقبة المرحلة الثانية من التحضير القتالي،ويتفقد بعض الوحدات، ويعقد لقاءات توجيهية مع إطارات وقادة الناحية العسكرية الرابعة.

و من المتوقع أن يدلي قايد صالح بتصريحات مهمة خلال هذه الزيارة ستكون لها علاقة بالأوضاع الحالية بالبلاد المتسمة بالتأزم،ناهيك عن انتظار رد قوي على قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر الذي شنّ هجومات واسعة على طرابلس ضد حكومة الوفاق الوطني بقيادة فايز السراج-التي تعترف بها الجزائر و معظم دول العالم- .

و فيما كان الجميع في المنطقة مهتم بتطورات الوضع السياسي في الجزائر عقب استقالة بوتفليقة،سارع أعلن المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي إلى التحرك و التقدم  غرب البلاد بغية السيطرة على طرابلس-عاصمة حكومة الوفاق الوطني- في قرار مفاجئ و مثير للشكوك و الشبهات و جعل الخبراء و المتتبعين يتساءلون عن علاقة قرار حفتر بما يجري في الجزائر. و قال الجانب الليبي  إن تقدم قوات حفتر نحو الحدود الجزائرية كان مبرمجًا مسبقًا وتزامنه مع استقالة بوتفليقة و تأزم الوضع في الجزائر مجرد صدفة، فيما يقول آخرون إن الوضع في الجزائر عجّل من تقدم حفتر نحو العاصمة طرابلس و بالتالي الحدود الجزائرية، و هو التقدم الذين يعاقدون أنه كان بايعاز من بعض الدول الخليجية التي أزعجها الحراك الشعبي الجزائري.

و في سبتمبر 2018،توعَّدَ الجنرال حفتر الجزائر بالدخول معها في حربٍ بسبب “استغلالها الأوضاع الأمنية في ليبيا” وتجاوز جنود جزائريين الحدود الليبية؛ وهي تصريحات تأتي في وقت رافعت فيه الجزائر و لا تزال للحل السياسي دون تدخلٍ خارجيٍّ عسكري في المنطقة.

و اتهم الجنرال حفتر، خلال لقائه مع أعيان محليين في ليبيا آنذاك، الجيش الجزائري باستغلال وضع الحرب للدخول إلى الأراضي الليبية، مشيراً إلى أنه يراقب كل تحرك في التراب الليبي. وزعم أنه أوفد مبعوثاً عنه إلى السلطات الجزائرية لإبلاغها احتجاجه على ذلك، قائلاً إن السلطات الجزائرية اعتبرت ذلك فعلاً معزولاً ولن يتكرر.

ونقلت وسائل إعلام جزائرية بأنَّ تصريحات حفتر “تشكل تحديا لجهود الوساطة التي تقوم بها الجزائر بين فرقاء الأزمة الليبية التي طال أمدها، حيث سعت الجزائر منذ اندلاع الأزمة في ليبيا إلى بذل جهود لحلها، كما استقبلت العاصمة الجزائر وفودا ليبية من جميع الأطراف للوصول إلى حل يرضي الجميع”.

و يقوم الجنرال حفتر بزيارة إلى مصر، إذ التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قصر الاتحادية بالقاهرة.
عمّــــار قـــردود

14 أبريل، 2019 - 18:03

وزيرالعدل يستقبل سفير دولة فلسطين بالجزائر

إستقبل  وزيرالعدل، حافظ الأختام، السيد سليمان براهمي اليوم الأحد 14 أفريل 2019 بمقر وزارة العدل  سفير دولة فلسطين بالجزائر (السيد لؤي عيسى ) الذي أدى له زيارة وداع بمناسبة إنتهاء مهامه كسفير لدولة فلسطين بالجزائر ،واطلع سعادة السفير وزير العدل حافظ الأختام المستجدات على صعيد القضية الفلسطينية وأثنی سعادة السفير على المواقف الثابتة للجزائر اتجاه قضية الشعب الفلسطيني .
ومن جهته جدد معالي وزير العدل دعم الجزائر الدائم للقضية الفلسطينية .

14 أبريل، 2019 - 17:23

قايد صالح في مهمة جديدة بورقلة

بلغ موقع الجزائر1 ان الفريق أحمد ڤايد صالح، نائب وزيـر الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي سيقوم بزيارة عمل وتفتيش إلى الناحية العسكرية الرابعة بورقلة غدا الإثنين.

ومن المنتظر أن تدوم زيارة الفريق قايد صالح إلى الناحية العسكرية الرابعة بورقلة من 15 إلى 18 أفريل.

وسيشرف قايد صالح على تنفيذ تمرين تكتيكي بالذخيرة الحية، يهدف لمراقبة المرحلة الثانية من التحضير القتالي، ويتفقد بعض الوحدات، ويعقد لقاءات توجيهية مع إطارات وأفراد الناحية العسكرية الرابعة.

س.مصطفى

14 أبريل، 2019 - 17:13

يجب تجند الجميع من أجل الحفاظ على استقرار البلاد

صرح وزير الداخلية والجماعات المحلية صلاح الدين دحمون، على هامش زيارة عمل وتفقد لولاية بشار ، اليوم الأحد،  إنّ البلاد تُواجه تحديات وتهديدات تتطلب تجند الجميع للمحافظة على استقرارها .

كما دعى إلى ضرورة تجند جميع المواطنين من أجل الحفاظ على استقرار البلاد، وصون الوحدة الوطنية.

ف.سمير

عاجل