23 يوليو، 2019 - 11:40

الطيب بوزيد…الفرنسية لا أحد يتكلمها

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطيب بوزيد،خلال استضافته بفوروم الاذاعة الوطنية، أن أساتذة علوم التكنولوجية، يساهمون في مجلات عالمية وملتقيات دولية بلغة الانجليزية، ولهم امكانيات لتعليم لغة الانجليزية للطالب الجزائر .

و أفاد ذات المسؤول إنّ تعزيز مكانة اللغة الانجليزية في الجامعات، جاء لادماج الطالب الجزائري في عالم الشغل وضمن الشركات الكبرى والأجنبية.

23 يوليو، 2019 - 11:32

تنظيم دورة استدراكية للراسبين في البكالوريا..؟

دعا النائب البرلماني بالمجلس الشعبي الوطني لخضر براهيمي المدير العام لديوان الوطني للامتحانات و المسابقات للاستجابة لطعون الطلبة الراسبين في امتحان شهادة البكالوريا دورة 2019.

و ذلك بعد أن سجلت ولاية الجلفة نتائج متدنية في شهادة البكالوريا لدورة 2019 بنسبة 33.47 بالمائة مع ضرورة تنظيم دورة استدراكية للراسبين الحاصلين على معدل 8.00 و ذلك بعد فتح تحقيق معمق و ذلك نظرا لشكاوي المتعددة التي قام بها الطلبة.

أسماء بلعسلة

23 يوليو، 2019 - 11:27

لا ترشح للرئاسيات إلا بالحضور الشخصي للمترشح إلى المجلس الدستوري

أقدم المجلس الدستوري على القيام بإحداث تعديلاً مهمًا و لافتًا على النظام المحدد لقواعد عمله،وقد تضمنت التعديلات إضافة عدد كبير من المواد وحذف أخرى، ليرتفع عدد مواده من 89 مادة إلى 104 مواد.

وتم في التعديل الجديد لنظام قواعد عمل المجلس الدستوري، تغيير بعض شروط الترشح للانتخابات الرئاسية التي كانت معتمدة في عهد النظام البوتفليقي البائد.حيث تم سنّ قانون جيد ينص على الحضور الإجباري للمترشح للرئاسيات، مثلما جاء في المادة 48 من نظام قواعد العمل على وجوب أن يودع المترشح للرئاسيات ملف ترشحه شخصيًا.

-التحرير-

23 يوليو، 2019 - 11:19

59 بالمائة من المؤسسات العمومية عاجزة عن خلق مناصب شغل

كشف الديوان الوطني للاحصائيات في قطاع الصناعة على موقعه الرسمي أن 59 بالمائة من المؤسسات العمومية التي شملها التحقيق عجزت عن خلق مناصب شغل اضافية في الثلاثي الأول من سنة 2019 .

ورغم إرتفاع في اليد العاملة وقدرة على التوظيف لدى المؤسسات الخاصة، عرفت المؤسسة العمومية إستقرار في عدد العاملين الا أن 19 بالمائة من مسيري المؤسسات العمومية و8 بالمائة من مسيري المؤسسات الخاصة اعترفوا عن عجزهم لإيجاد اليد العاملة المؤهلة.

أسماء بلعسلة

23 يوليو، 2019 - 10:57

موجة حرّ على هذه المناطق

حذرت مصالح الأرصاد الجوية، اليوم الثلاثاء ، من استمرار الأجواء الحارة على كل من الشلف، عين الدفلى وغليزان حيث ستصل درجات الحرارة القصوى الى 43 درجة على المناطق الساحلية و 47 درجة على المناطق الجنوبية.

كما ستشهد كل من ولايتي أدرار وتمنراست أمطارا رعدية غزيرة بداية من الثالثة بعد الزوال إلى غاية منتصف من نهار اليوم.

أسماء بلعسلة

22 يوليو، 2019 - 22:04

هذه هي التهم الموجه لـ “والي البيض”

في إطار التحقيق المفتوح على مستوى المحكمة العليا تم اليوم الاستماع من طرف السيد المستشار المحقق إلى السيد بن منصور عبد الله والي ولاية البيض سابقا في قضية محي الدين طحكوت المتابع بجنح

• منح عمدا للغير امتيازات غير مبررة عند إبرام صفقة مخالفة للأحكامالتشريعية والتنظيمية
• إساءة استغلال الوظيفة عمدا من طرف موظف عمومي على نحو يخرقالقوانين والتنظيمات. و تعارض المصالح.
• الرشوة في مجال إبرام الصفقات العمومية.
• تبديد أموال عمومية.
وقد أصدر المستشار المحقق أمرا بوضع المتهم في إفراج و استأنفت النيابةالعامة هذا الأمر.

ف.سمير