15 مايو، 2019 - 17:43

فضيحة..تحويل 13 مخيم صيفي الى فيلات بوهران

بلغ موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة ان جنة من وزارة الداخلية متكونة من ثلاثة مفتشين حلت صبيحة اليوم الأربعاء بوهران  للتحقيق في قضية اختفاء و تحويل 13 مخيم صيفي من أصل 16 مخيما تابع لأملاك بلدية عين الترك الى فيلات و قصور وإقامات فاخرة استولى عليها رجال نافذون في الحكومات السابقة و رجال أعمال بتواطؤ مع منتخبين و اطارات سابقة بالولاية و حتى بالوزارات..

وأكدت نفس المصدر أن المخيمات الصيفية المذكورة و الموزعة على كل من حي ( سان روك ، تروفيل ، عين الصافية ، و رأس فالكون) كانت في الماضي القريب الفضاء الوحيد للتكفل بأطفال و عمال الشركات العمومية بالولايات المعزولة و الداخلية منها ولايات الجنوب و هذا لقضاء عطلتهم السنوية في أفضل الظروف ، كما أنها كانت تساهم بشكل فعال في انعاش الخزينة العمومية غير أنها مع مرور الوقت و مع ندرة الجيوب العقارية قامت مافيا العقار بتقسيمها و تحويلها الى فيلات و قصور ، و إقامات فاخرة بطريقة مشبوهة و غير قانونية.

س.مصطفى

15 مايو، 2019 - 17:28

تدمير خمس قنابل تقليدية الصنع

كشفت ودمرت مفارز للجيش الوطني الشعبي، يوم أمس الثلاثاء، إثر عمليات بحث وتمشيط بكل من عين الدفلى والشلف، خمس قنابل تقليدية الصنع.

وحسب بيان وزراة الدفاع الوطني، اليوم الأربعاء، فقد أوقفت مفارز الجيش  بكل من جانت، وتمنراست ستة منقبين.

س.مصطفى

15 مايو، 2019 - 17:04

وزارة الدفاع الوطني تتدخل و ستُمكّن الجمهور الرياضي من متابعة “كان مصر”

كشفت مصادر عليمة لــ”الجزائر1″ بأن نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح أبلغ وزير الإتصال حسان رابحي بإستعداده لتقديم مساعدة مالية للتلفزيون الجزائري العمومي بُغية تمكينه من نقل مباريات كأس إفريقيا للأمم المقرر إجراءها بمصر بعد عيد الفطر المقبل-في الفترة الممتدة من 21 جوان إلى 19 جويلية -و التي يُشارك فيها المنتخب الجزائري بقيادة جمال بلماضي.

و كان مسؤولي التلفزيون الجزائري العمومي قد إشتكوا من إرتفاع تكاليف حقوق بث مباريات كان مصر المالية و أن خزينة التلفزيون لا تستطيع تغطية هذه التكاليف و أن الأمور تتجه إلى عدم بث مباريات كان مصر و بالتالي حرمان الجمهور الجزائري من متابعة لقاءات “الخُضر” في المنافسة الإفريقية.

و تبلغ القيمة المالية الإجمالية لحقوق بث مباريات كان مصر حوالي 592 مليار سنتيم، و لأنه مبلغ ضخم،سارعت الحكومة الجزائرية للتدخل من خلال وزارة الدفاع الوطني التي ستتكفل بدفع جزء معتبر من المبلغ على أن يُستكمل الباقي من طرف الحكومة.

عمّـــار قـــردود

15 مايو، 2019 - 16:37

سعيد جاب الخير”: الإسلام لا يجبر على الصوم واللي حب يفطر يفطر على روحو!

بعد أمين الزاوي و كمال داود،ها هو سعيد جاب الخير يلتحق بركب محاربي الإسلام و قال في تصريحات صحفية له عبر قناة خاصة،أمس الثلاثاء،بأن الإسلام لا يجبر المسلمين على الصيام و أنه من شاء عدم الصوم فله ذلك.

جاب الخير المتصوف ذهب أكثر من ذلك عندما قال أن أي “مسلم مانفحتلوش يصوم فله ذلك لكن عليه بالفدية”.و قال أن الصيام إختياري و ليس إجباري.

الجدير بالذكر أن سعيد جاب الخير هو باحث جزائري في التصوف والطرق الصوفية يُعبّر عن أفكاره بجرأة، يُصرّح بقناعاته بوضوح ويُجادل من يختلف معه في الرّأي .و منذ 2014، ينشط كمنسق وطني لملتقلى الأنوار للفكر الحر، وهو فضاء لنقاش الأسئلة الثقافية والفلسفية المتعلقة بالواقع الجزائري

قال تعالى: الآية من سورة البقرة :”شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمْ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمْ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”- (185)-.

شهر رمضان الذي ابتدأ الله فيه إنزال القرآن في ليلة القدر; هداية للناس إلى الحق, فيه أوضح الدلائل على هدى الله, وعلى الفارق بين الحق والباطل. فمن حضر منكم الشهر وكان صحيحًا مقيمًا فليصم نهاره. ويُرخَّص للمريض والمسافر في الفطر, ثم يقضيان عدد تلك الأيام. يريد الله تعالى بكم اليسر والسهولة في شرائعه, ولا يريد بكم العسر والمشقة, ولتكملوا عدة الصيام شهرًا, ولتختموا الصيام بتكبير الله في عيد الفطر, ولتعظموه على هدايته لكم, ولكي تشكروا له على ما أنعم به عليكم من الهداية والتوفيق والتيسير.

عمّــــار قـــردود

15 مايو، 2019 - 13:48

أزيد من نصف مليون مترشح لبكالوريا جوان 2019

أكد وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد ، أمس الثلاثاء ، خلال ندوة صحفية ، أنه من كل التحضيرات الخاصة بالإمتحانات المدرسية ، مضيفا أن كل الاجراءات السابقة لم يطرأ عليها أي تغيير ، من حيث الوقت الاضافي، وموضوعان اختياريين.

و أضاف بلعابد أنه هناك 9 فروع للديوان الوطني للامتحانات، من بينهم فرعان يتكفلان بطباعة أسئلة شهادة البكالوريا المتواجدان على مستوى الجزائر وباتنة، وهناك 7 فروع جهوية أخرى قامت وزارة الدفاع الوطني بتجهيزها بأجهزة التشويش من أجل الحماية الالكترونية . مشيرا الى أن المترشحين المتأخرين عن الامتحان لظرف ما يتم التكفل بهم ، واعطائهم فرصة اخرى للاجتياز الامتحان .

و كشف المتحدث أن الوزير الأول قرر إعادة النظر في المنح المقدمة للإطارات التي تعد أسئلة البكالوريا ، خاصة بعد أن تم تسخير 130 إطارا يتم حجزهم يوم 16 ماي ولن يسمح لهم بالخروج مهما كانت الظروف .

حيث بلغ عدد المترشحين لاجتياز مرحلة التعليم الإبتدائي 812 الف و655 مترشح. و 631 ألف و395 منها مقارنة بالسنة الفارطة 31 الف و530 مترشح بالنسبة لمرحلة التعليم المتوسط . في حين عدد المترشحين لشهادة البكالوريا فبلغ 674 الف و831 مترشح منها النضاميين 411 الف و431 مترشح.

بوخالفة صوفيا

عاجل