6 ديسمبر، 2020 - 11:18

الفريق البلوزدادي يسعى لإفتكاك ورقة التأهل

يسعى أشبال المدرب فرانك دوما, في مباراة الإياب التي ستجمعهم أمسية اليوم مع فريق النصر الليبي لإفتكاك ورقة التأهل للدور التمهيدي الثاني لرابطة أبطال إفريقيا والذهاب بعيدا في هذه  المنافسة.

وستلعب المباراة في مصر, أين سيستقبل فريق النصر الليبي منافسه شباب بلوزداد على ملعب القاهرة بدايةً من الساعة الخامسة (17:00), بعدما إنتهت مباراة الذهاب التي لعبت بملعب (5 جويلية الجزائر العاصمة) بنتيجة 2-0 لصالح أبناء لعقيبة.

وفي حال تأهل “السياربي” في مباراة اليوم سيواجهون الفريق الكيني جور ماهيا في الدور الثاني من تصفيات دوري أبطال إفريقيا.

قدوش مهدي.

6 ديسمبر، 2020 - 11:17

زيادة مفاجئة في العملة الصعبة

إرتفعت أسعار العملة الصعبة الأورو مجددا، في السوق الموازية بسبب زيادة مفاجئة في الطلب  شراء العملات الأجنبية في اليومين الأخيرين، مسجلة زيادة لافتة تخطت 700 دينار جزائري، بالرغم من إستقراره في البنوك عند قيمة 158دج مقابل 1 أورو، و زاد سعر العملة الموحدة أي شراء بالسوق السوداء في مختلف الأسواق السوداء التي لا تعرف الهدوء على غرار ساحة بور سعيد “السكوار” في الجزائر العاصمة و الأقواس ب وهران و سوق المدينة الجديدة بقسنطينة ، بالنسبة إلى ورقة ذات فئة 100 أورو و هي العملة الورقية الأكثر تداولا من حيث الترتيب للقيمة النقدية، بأكثر من 20500 إلى 20600 دج ، وهي القيمة التي تباينت بين التجار المتخصصين في بيع و شراء مختلف العملات الأجنبية، بالإضافة إلى منصات التواصل الإجتماعي المعروفة بتسويق العملة الصعبة، التي عرضت قيم أعلى لبيع الأورو بأكثر من 20650 إلى 20700 كما تداول ذلك بعض رواد الإتجار في العملة الصعبة بغرب البلاد.

وشهدت أسعار العملات الأجنبية، حالة من التباين على مدار تعاملات الفترة الماضية، ما بين الإرتفاع و الإنخفاض، و ذلك وفقًا لآلية العرض و الطلب التي تتبعها البنوك المشتغلة على العملة الصعبة، و عرف الأورو في فترات سابقة، تراجعا بارزا جراء الإسقاطات التي خلّفها إنتشار وباء فيروس كورونا، حيث بلغ التراجع في بعض الشهور، حدود 25 %، أي إلى ما دون 180 دينار مقابل الأورو، و هو المستوى الذي لم يسجل في الثلاث سنوات الأخيرة الماضية إلاّ على فترات معينة بسبب ظروف استثنائية سرعان ما عاد بعدها إلى الإرتفاع.

 

 

بركان.أ

6 ديسمبر، 2020 - 11:14

مالي: العقيد مليك دياو رئيسا جديدا للمجلس الوطني الإنتقالي

انتخب العقيد مليك دياو أمس السبت رئيسا للمجلس الوطني الإنتقالي في مالي الذي يمثل السلطة التشريعية ضمن المرحلة الإنتقالية, حسب ما أفادت به عدة وسائل إعلام محلية.

وإجتمع المجلس الوطني الإنتقالي الذي يضم أحزاب سياسية وممثلين عن المجتمع المدني ونقابات وعسكريين في جلسة إفتتاحية بالمرطز الدولي للمؤتمرات في العاصمة المالية باماكو.

وقد تم إنتخاب العقيد دياو بعدما كان إسمه متداولا منذ بضعة أسابيع في وسائل التواصل الإجتماعي كرئيس محتمل للمجلس, حيث تم إنتخابه كونه المرشح الوحيد بالتزكية.

وقد أعلنت السلطات المالية في بيان لها يوم الخميس الماضي أن هذه الهيئة التشريعية الإنتقالية شكلت لإعادة النظام الدستوري.

قدوش مهدي.

6 ديسمبر، 2020 - 11:10

معلومات خطيرة حول وفاة الطفل يانيس

كشفت المنظمة الوطنيّة لحماية الطفولة، اليوم الأحد في بيان لها على صفحتها بفسيسبوك أن الطفل يانيس حساني، ذو أربعة أعوام مصاب بمرض التوحّد.

واكدت المنظمة  أن يانيس تعرض للاختطاف والقتل من طرف وحوش بشرية.

وعثر عليه مبتور “اليد” و”القدم” في غابة على بعد 400 متر من مسكن عائلته.

وأكدت أن أخبار عثوره ميتا في بئر، وفرضية افتراسه من طرف ذئب مجرد خزعبلات.

وأوضحت أن المكان الذي عثر فيه على الجثة سبق وأن تم تمشيطه، في اليومين السابقين، من طرف سكان القرية والحماية والدرك.

وأكدت أنهم لم يجدوا أي أثر للطفل رغم الاعتماد على الكلاب المدربة.

وأفادت أن الجثة عثر عليها بدون بعض الأعضاء! ما يدل أن الجناة لهم دوافع وأهداف في اختيار الضحية، ودرسوا الأمر بدقة.

كما أشارت أن جثة يانيس عثر عليها عارية وثيابه وحذائه البلاستيكي “ليبوط” عثر عليها في نفس المكان ولم تتعرض للتمزق.

6 ديسمبر، 2020 - 11:08

الخطوط الجوية الجزائرة تستأنف رحلاتها الداخلية

إستأنفت اليوم الخطوط الجوية الجزائرية رحلاتها الداخلية بعد توقف إستمر لأكثر من 8 أشهر.

وشهد صبيحة اليوم المطار الداخلي لهواري بومدين في العاصمة, إجراءات صحية صارمة بدايةً من دخول الركاب إلى صالة المطار, وفرض على المسافرين التباعد الإجتماعي وإجبارية إرتداء الكمامات. حسب ما ينص عليه البروتوكول الصحي الذي تم وضعه في كل المطارات المعنية لإستئناف الرحلات الجوية.

قدوش مهدي.

6 ديسمبر، 2020 - 10:16

نشرية خاصة تحدر من استمرار تساقط الامطار

حذرت مصالح الأرصاد الجوية، من استمرار تساقط أمطار رعدية غزيرة

الولايات المعنية  بجاية وتلمسان وتيزي وزو والجزائر العاصمة وجيجل وسكيكدة وسيدي بلعباس وعنابة مستغانم ومعسكر ووهران وبومرداس والطارف وعين تيموشنت.