الجزائر 1 | قصص من أروقة المحاكم الجزائرية لفوزية جبالة الجزائر 1 الجزائر 1 | قصص من أروقة المحاكم الجزائرية لفوزية جبالة

8 فبراير، 2021 - 21:17

قصص من أروقة المحاكم الجزائرية لفوزية جبالة

“كان هدفي العمل على قضية  فوجدت نفسس أكتب في قضايا” هي الجملة التي قالتها الكاتبة خريجة قسم الحقوق  “فوزية جبالة” عن أول عمل أدبي لها  ولد من رحم المحاكم الجزائرية ” القانون لا يحمي المغفلين”

فوزية صاحبة هدا المولود الجديد تقول فيه ان هذا العمل الادبي هو مجموعة قصصية عن شخصيات مختلفة ، وعمل قانوني ساخر توعوي وقائي بلغة سهلة يفهمها كل افراد المجتمع.

عمل القانونية  جاء انطلاقا من نص المادة 78من دستور 2020 لا يعذر احد بجهل القانون، حيث  يتضمن هذا العمل سلسلة قضايا مأخوذة من الوقائع عن كمائن تعترضنا كل يوم قد تجعل منا ضحايا ومغفلين في رواية أحدهم حيث لا تتجاوز كل قضية 3 صفحات .

و تندرج القصص في إطار موضوعات القانون الجنائي و قانون الأسرة و القانون المدني بلغة سهلة وبسيطة يفهمها الجميع ، مزودة بالأساس القانوني اي بالمواد القانونية السارية المفعول و القرارات الصادرة عن المحكمة العليا .

ستلقي نظرة من خلاله على الاحداث اليومية التي تجري في المحاكم و المجالس القضائية وسترتكز نظرتك على اشخاص أبرياء او ضحايا تلاعبات في قضايا صعبة لا مهرب منها ، عن ابرياء قاموا بافعال نراها نحن سلوك عادي البستهم جرائم متعلقة بجريمة خيانة الامانة و جريمة حيازة سلاح بدون رخصة و جريمة الانضمام لجماعة اجرامية منتظمة وجريمة السرقة وجرائم اخرى في المجال الطبي و وحتى الفلاحي ،.

كما عملت الكاتبة على كشف افخاخ التي يقع فيها ضحايا التلاعبات التي تحدث بين العشاق و الازواج التي تصل الى اروقة العدالة بخصوص انهاء العذرية في مجتمعنا المحافظ و عن اثار الطلاق و الارث ،  كذلك عن تلاعبات في مجال بيع و شراء العقارات وقع ضحيتها اشخاص اعتقدوا ان اجراءات التعامل في العقارات بسيطة كالتصرفات الواردة على المنقولات.

و تقول الكاتبة عن نفسها “انا فوزية جبالة من ولاية قالمة من مواليد 1994 تحصلت على الماستر 2 سنة 2018 الثانية فالدفعة وكنت من اوائل الدفعة طيلة مشواري الجامعي”

ف.سمير

8 فبراير، 2021 - 17:12

بوقادوم “المصلحة الفلسطينية فوق كل اعتبار”

دعا وزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم، اليوم الاثنين، إلى إعادة ترتيب البيت العربي الداخلي، وتظافر الجهود ووضع المصلحة الفلسطينية فوق كل اعتبار.

وأضاف بوقادوم، في كلمته خلال الاجتماع الوزاري غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية، أن القضية الفلسطينية عاشت أصعب فتراتها خلال المرحلة الأخيرة، في ظل الانحياز الفاضح للادراة الامريكية السابقة لصف الاحتلال الصهيوني وقراراتها الجائرة في حق الإخوة في فلسطين.

وتابع بوقادوم يقول أنه بالنظر للظروف المستجدة، بات من الضروري العمل على بعث مسار المفاوضات وفق اللوائح الأممية ومبادئ الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

ويرى وزير الخارجية أن المرحلة تتطلب قبل كل شيئ ترتيب البيت الداخلي وتظافر الجهود ووضع المصلحة الفلسطينية فوق كل اعتبار، والحرص على ان تكون مواقفنا منسجمة مع المصالح القومية المشتركة.وذّكر الوزير في كلمته بموقف الجزائر الثابت واللامشروط لحق الشعب الفلسطيني في استرجاع كافة حقوقه المعتصبة وكامل سيادته على أراضيه في حدود سنة 67 و عاصمتها القدس الشريف.

ع.ميلس

8 فبراير، 2021 - 16:48

الهجرة غير الشرعية تعود إلى سواحل سكيكدة وبقوة

شهدت، ولاية سكيكدة، في الأيام القليلة الماضية، اختفاء 20 حراقا في المياه، و الذين كانوا بصدد الوصول إلى الضفة الأخرى إلى أن انقطعت أخبارهم بشكل نهائي بعد أن انطلقوا في قارب الهجرة غير الشرعية من شاطئ واد الصابون ببلدية فلفلة فجر الخميس.

جدير بالذكر أن المعنيين الذين تتراوح أعمارهم بين 28 و 38 سنة، لم يظهر أي جديد عنهم لحد الآن، الأمر الذي جعل عائلاتهم يتخبطون في حالة من القلق والخوف خاصة وأن مدة الرحلة لا تتجاوز الـ 36 ساعة، على عكس أن هؤلاء الحراڨة لم يظهروا منذ 5 أيام.

وحسب مصادرنا، فإن عائلات المعنيين يطالبون الجهات الوصية بالتدخل العاجل للإطمئنان على أبنائهم من جهة، و من جهة أخرى الحفاظ على أبناء الآخرين مستقبلا ووضع حد لهذه الظاهرة.

خلود لعدايسية

8 فبراير، 2021 - 16:33

توقيف 3 متهمين بسرقة المجوهرات بقسنطينة

تمكنت الضبطية القضائية للأمن الحضري الخارجي عين اسمارة بأمن ولاية قسنطينة من تفكيك جمعية أشرار تتكون من 03 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 22 و 29 سنة ، لتورطهم في قضية تكوين جمعية أشرار لغرض ارتكاب جنايات أو جنح ضد الأشخاص و الممتلكات ، السرقة من داخل مسكن بتوافر ظروف التسلق ، الكسر و التعدد .

حيثيات القضية تعود إلى نداء عبر قاعة الإرسال بخصوص تلقي مكالمة هاتفية من قبل احد المواطنين مفادها دخول شخصان إلى مسكن احد جيرانه ، على الفور تنقلت قوات الشرطة إلى عين المكان ، بعد تطويق المكان و غلق جميع المنافذ ، لفت انتباههم شخصان يقفزان من الطابق الثاني للمسكن محاولين الفرار ليتم توقيفهما على الفور ، المشتبه فيهما خلال توقيفهما كانا يرتديان قناعين ( كاغول) و كذا قفازات ، بعد إخضاعهما للتفتيش عثر بحوزتهما على المسروقات و المتمثلة في كمية من المصوغات من المعدن الأصفر و مبلغ مالي من عملات أجنبية ، ليتم تحويلهما إلى مقر المصلحة لاستكمال إجراءات التحقيق أين لفت انتباه قوات الشرطة شخص اخر بدت عليه علامات ارتباك كان بالقرب من مقر الأمن ، ليتم توقيفه على الفور .

التحقيق المعمق أفضى إلى وجود علاقة بين هذا الأخير و المشتبه فيهما و الذي اقر بضلوعه في المشاركة و التخطيط المسبق لعملية السرقة و أن مهمته اقتصرت على الحراسة و المراقبة عن بعد ، خلال تفتيش مقر إقامة هذا الأخير بناء على إذن من السلطة المختصة ، تم حجز قناع و قفازات مشابهة للمحجوزة مسبقا.

بعد الانتهاء من مجريات التحقيق تم تقديم المشتبه فيهم أمام النيابة المحلية وفق ملف اجراءات جزائية

أيمن بوشوشة 

8 فبراير، 2021 - 16:16

مصالح أمن ولاية قسنطينة تطيح بمروج المؤثرات العقلية

في إطار مواصلة مساعي مصالح أمن ولاية قسنطينة في مكافحة الجريمة بمختلف أشكالها خاصة الشبكات الإجرامية الناشطة في مجال ترويج المؤثرات العقلية و الأدوية الصيدلانية ، تمكنت فرقة مكافحة المخدرات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية قسنطينة في عملية نوعية من توقيف مسبوق قضائيا يبلغ من العمر 31 سنة ، لتورطه في قضية حيازة و تخزين أدوية صيدلانية ذات منشأ أجنبي تحتوي على خصائص مخدرة بصورة غير مشروعة لغرض البيع و التوزيع ، الممارسة غير الشرعية لمهنة الصحة .

العملية النوعية مكنت من حجز كمية معتبرة تقدر إجماليا بـ 2400 كبسولة من دواء بريغابلين ( 300 ملغ) ذات منشأ أجنبي بالإضافة إلى مبلغ مالي معتبر يقدر بـ 54 مليون و 600 ألف سنتيم ) .

عبد الرؤوف .ميلس 

8 فبراير، 2021 - 15:50

مصالح أمن دائرة موازية تحرر قاصر من مختطفيها

 تمكنت مصالح أمن دائرة موازية ولاية البليدة من تحرير قاصر تبلغ من العمر 13 سنة واسترجاعها بعد أن تم اختطافها وتعذيبها.

وحسب “النهار”، فإن الطفلة القاصر تم اختطافها والتداول على اغتصابها من طرف 4 أشخاص لمدة 4 ايام كاملة. تم إيداع المتهمين الحبس المؤقت بتهمة جناية تكوين جمعية اشرار واختطاف واحتجاز قاصر واغتصابها بالقوة

ع.ميلس 

عاجل