الجزائر 1 | القبض على انتحاري قبل أن يفجر نفسه في بغداد… الجزائر 1 الجزائر 1 | القبض على انتحاري قبل أن يفجر نفسه في بغداد…

2 فبراير، 2021 - 10:50

القبض على انتحاري قبل أن يفجر نفسه في بغداد…

أعلن جهاز الأمن الوطني في العراق، اليوم الثلاثاء، القبض على انتحاري كان يعتزم تفجير نفسه في العاصمة بغداد.

وذكر بيان للجهاز: “تمكنت مفارزنا من تفكيك مفرزة إرهابية تنتمي لما يسمى قاطع ديالى، وإلقاء القبض على أفرادها الأربعة بينهم انتحاري كان يروم تفجير نفسه وسط المواطنين ببغداد في وقت سابق”.

وأضاف، أن “العملية جاءت نتيجة لتكثيف الجهد الاستخباري، واستمرار جهاز الأمن الوطني بمقاطعة المعلومات مع الأجهزة الأخرى”.

وخلال الشهور الأخيرة، زادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من “داعش”، لا سيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق)، المعروفة باسم “مثلث الموت”.

 

 

2 فبراير، 2021 - 10:48

فرنسا في حظر شامل للسفر …

أكد مصدر حكومي فرنسي أن التنقلات من و نحو فرنسا باتت من الآن فصاعدا محظورة إلا في حالات “الضرورة القصوى ذات الطابع الشخصي أو العائلي و لدواعي صحية عاجلة أو مهنية غير قابلة للتأجيل”.

وجاء في بيان نشر عبر موقع وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية أنه “بالنسبة للمسافرين القادمين أو المتجهين نحو بلد خارج الفضاء الأوروبي  أي دخول إلى فرنسا أو خروج من أراضينا ذهابا أو إيابا محظور إلا في حالات الضرورة القصوى ذات الطابع الشخصي أو العائلي و لدواعي صحية عاجلة أو مهنية غير قابلة للتأجيل”.

ولإثبات أحد هذه الأسباب الملحة ينبغي تقديم تصريح شرفي “خلال تسجيل الركوب على مستوى شركة النقل مرفوقا بالوثائق اللازمة” القابلة للتحميل عبر موقع وزارة الداخلية الفرنسية “

ويتضمن الموقع المذكور كل التوضيحات والتفاصيل وكافة شروط الدخول والخروج من التراب الفرنسي بالنسبة للمسافرين القادمين من بلد خارج الفضاء الأوروبي وكذا الرعايا الفرنسيين او رعايا بلد آخر من الفضاء الأوروبي.

ويأتي هذا القرار بعد أن سجلت فرنسا اجمالا أكثر من 76.000 حالة وفاة منذ تفشي الوباء .

ع.ميلس 

2 فبراير، 2021 - 10:38

المنظمة الوطنية للمجاهدين ترفض تقرير ملف الذاكرة

اكد الأمين العام بالنيابة للمنظمة الوطنية للمجاهدين محند واعمر بلحاج على رفضه لتقرير الباحث الفرنسي ستورا الذي يخوض حول مصالحة الذاكرة بين البلدين ضمن الاحداث التاريخية بين البلدين وما جرى من احداث خلال الفترة الاستعمارية .

التقرير لقي الرفض لاول مره من قبل الجهات الرسمية الجزائرية نظرا لما شب التقرير من غموض و تغاضي في تقريره الحديث عن الجرائم المتعددة التي ارتكبتها الدولة الفرنسية، باعتراف الفرنسيين أنفسهم .

في حين تطالب هذه الاخيرة بـ”اعتذار” الدولة الفرنسية عن “الجرائم” التي ارتكبها الاستعمار طيلة 132 سنة منذ غزو الجزائر في 1830 إلى إعلان استقلالها بعد حرب تحرير دامت من 1954 إلى 1962.

خيري جازية 

2 فبراير، 2021 - 10:32

إدارة “السمسم” تواصل مساعيها الحثيثة لتسديد ديونها وتأهيل اللاعبين الجدد

تواصل إدارة فريق إتحاد الحراش مساعيها الحثيثة لتسديد الديون وتأهيل لاعبيها الجدد, حيث أكدت مصادرنا أن المناجير العام حسين عزيزان تمكن من تسوية ديون 9 لاعبين بصفة رسمية وغلق ملفاتهم.

وهؤلاء اللاعبين هم كل من: بوقاش, عواد, فقيه, إيزماني, حميدي, مدان, هندي, لعياطي, لعمالي.

كما يواصل رئيس الديركتوار جعفر بوسليماني تحركاته المكثفة, ومن المنتظر أن تنتهي عملية تسديد الديون الأسبوع المقبل وتأهيل الجدد بصفة رسمية.

وحسب ذات المصدر فإن الإدارة إستطاعت لحد الآن بالتكفل بـ80% من قيمة الديون.

قدوش مهدي. 

 

2 فبراير، 2021 - 10:29

لا تنقلات بين الجزائر و فرنسا إلا في الحالات التالية…

باتت التنقلات من و نحو فرنسا محظورة إلا في حالات “الضرورة القصوى ذات الطابع الشخصي أو العائلي و لدواعي صحية عاجلة أو مهنية غير قابلة للتأجيل”، حسب بيان وزارة الخارجية الفرنسية .

وجاء في البيان الذي نشر عبر موقع وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية أنه “بالنسبة للمسافرين القادمين أو المتجهين نحو بلد خارج(الفضاء الأوروبي)محظور إلا في حالات الضرورة القصوى ذات الطابع الشخصي أو العائلي و لدواعي صحية عاجلة أو مهنية غير قابلة للتأجيل”.

ولإثبات أحد هذه الأسباب الملحة ينبغي تقديم تصريح شرفي “خلال تسجيل الركوب على مستوى شركة النقل مرفوقا بالوثائق اللازمة” القابلة للتحميل عبر موقع وزارة الداخلية الفرنسية .

“https://www.interieur.gouv.fr/Actualites/L-actu-du-Ministere/Attestation-de-deplacement-et-de-voyage”.

ويتضمن الموقع المذكور كل التوضيحات والتفاصيل وكافة شروط الدخول والخروج من التراب الفرنسي بالنسبة للمسافرين القادمين من بلد خارج الفضاء الأوروبي وكذا الرعايا الفرنسيين او رعايا بلد آخر من الفضاء الأوروبي.

م عمريش 

 

2 فبراير، 2021 - 10:23

كمال منصوري:”آن الأوان لتحول الجزائر من بلد مستورد للقاحات إلى مصدّر لها”

صرح  كمال منصوري المدير العام للوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية، أن الأوان قد آن لتتحول الجزائر من بلد مستورد للقاحات إلى مصدر لها.

أوضح كمال منصوري، في تصريح للتلفزيون العمومي،  أن عملية إنتاج اللقاح الروسي المضاد لكورونا سبوتنيك V، في الجزائر سيكون خلال الأسابيع المقبلة.

و أضاف المدير العام، أن المحادثات بين  الطرفين الجزائري و  الروسي حول إنتاج اللقاح في مرحلة متقدمة جدا.

كما أشار أيضا، إلى أن الجزائر كمرحلة أولى ستعمل  على تغطية الطلب الوطني من اللقاح، وكمرحلة ثانية ستعمل على  تصديره للخارج خاصة دول الجوار.

و حسب ما قال كمال منصوري،أن عملية إنتاج القاح ستكون  بالشراكة بين “صيدال” العمومية وشركات جزائرية خاصة.

لامية زيلال