8 أبريل، 2020 - 14:08

القضاة يشاركون في الحملة التضامنية لمواجهة كورونا

أعلنت وزارة العدل اليوم الاربعاء ،بأن القضاة بمختلف جهاتهم القضائية ورتبهم ووظائفهم قد قرروا المشاركة في الحملة التضامنية الواسعة التي يعيشها المجتمع الجزائري ،الرامية إلى المساهمة في مواجهة وباء فيروس كورونا وذلك بالتبرع بجزء من رواتبهم الشهرية .

و جاء في البيان ” قرر السادة قضاة المحكمة العليا و المجالس القضائية و كذا المحاكم الإدارية بمختلف رتبهم ووظائفهم المشاركة في الحملة التضامنية الواسعة التي يعيشها المجتمع الجزائري ،الرامية إلى المساهمة في مواجهة وباء فيروس كورونا وذلك بالتبرع بجزء من رواتبهم الشهرية”.

كما انضم إلى نفس المسعى اطارات الإدارة المركزية لوزارة العدل و المؤسسات الموضوعة تحت الوصايةو مديرو المؤسسات العقابية .

وحسب البيان يرمي العاملون في قطاع العدالة من هذا العمل التضامني إلى الحد من أثار الأزمة الصحية التي تعرفها بلادنا على بعض فئات المجتمع لاسيما الهشة منها كما يشكل سندا لمجهودات السلطة العامة الهادفة إلى التخفيف من حدة هذه الأزمة.

إلهام قرباج

 

8 أبريل، 2020 - 13:52

سطيف:تفعيل إختبار الكشف عن فيروس كورونا لأول مرة

في تصريح له للإذاعة الوطنية أكد ’’صالح ميهوبي’’ مدير  المؤسسة العمومية الإستشفائية بعين الكبيرة في سطيف، الإنطلاق  في إجراء اختبارات الكشف السريع عن فيروس كورونا المستجد في أول تجربة على مستوى الولاية.

مشيرا ذأن مستشفى عين الكبيرة استلم خلال الـ 24 ساعة الاخيرة 400 جهاز كشف سريع من طرف معهد باستور بالجزائر العاصمة عبر دفعتين متتاليتين،  200 جهاز في كل دفعة.

مضيفا  بأنه سيتم توزيع كمية من هذه الأجهزة الخاصة بالكشف السريع عن كوفيد-19 على عدة مؤسسات صحية بالولاية بما فيها المركز الإستشفائي الجامعي محمد عبد النور سعادنة،

مماسيساهم  في الكشف المبكر عن الإصابات و تشخيصها في مدة لا تتجاوز 20 دقيقة حسب وصفه.

وفي نفس السياق تم  إجراء 37 كشف سريع من خلال هذه الأجهزة التي استفادت منها ولاية سطيف  على عمال و موظفي مستشفى بني عزيز بذات الولاية ،وهو ما اعطى دعم نفسي مهم للطاقم الطبي العامل بالمستشفى لعدم تسجيل اي حالة اصابة بفيروس كورونا وهذا مايمكنهم من مباشرة مهامهم بمعنويات مرتفعة .

 

باي.ع

8 أبريل، 2020 - 13:18

وزراة الصحة تشدد على ضرورة المرافقة النفسية للمصابين بفيروس كورونا

في تعليمة  أرسلتها وزارة الصحة والسكان إصلاح المشتشفيات إلى مدراء الصحة طالبت فيها  بضرورة توفير  المرافقة النفسية للأشخاص المصابين أو المشتبه إصابتهم بفيروس كورونا.

معتبرة  أن المخلفات النفسية الراهنة والناتجة عن الأزمة الصحية الحالية التي تمر بها بلادنا  تقتضي تضافر كل الجهود حسب إمكانيات كل ولاية وذلك بالتشاور مع مهني الصحة، خصوصا الأطباء المختصين في الطب العائلي، والأخصائيين النفسانيين الذين لابقل دورهم عن باقي منتسبي قطاع الصحة.

 

ومن جهة أخرى شددت الوزارة على إتخاذ كل التدابير الوقائية الصحية لحماية الأفراد، كما بإمكانهم أن يكون تدخلهم عبر وسائل الإستشارة  عن بعد  أو عن طريق الهاتف وهذا بالتوازي مع الاجراءات الإحترازية والوقائية التي باشرت بها الحكومة ضمن مخطط يهدف لمجابهة فيروس كورونا وطنيا وهذا بتقديم كل المعلومات المتوفرة حول هذا الفيروس وطرق الوقاية منه للمواطنين لتأهيلهم نفسيا أيضا ضد هذه الجائحة التي حولت حياتهم اليومية الى كابوس.

 

باي.ع

8 أبريل، 2020 - 12:42

قسنطينة:إنجار علمي هام يمكن من تشخيص فيروس كورونا في أقل من 30دقيقة

نجح المركز الوطني للبحث في البيوتكنولوجيا  لولاية قسنطينة في إكتشاف جهاز جديد لتشخيص المصابين بوباء كورونا في أقل من  30 دقيقة .

وحسب عمار عزيون المدير العام للمركز  أن الجهاز يعمل بطريقة جديدة و علمية و بسيطة  يشبه جهاز قياس مرض السكري أو جهاز الحمل إعتمادا على الحمض النووي .

وكشف المشرفين على هذا الإنجاز العلمي الفريد من نوعه أنه سيكون جاهزا بعد حوالي شهر و نصف على أقصى تقدير .

ماسيليا ادوغي 

8 أبريل، 2020 - 12:12

مساهمة مالية من عمال الجوية الجزائرية لصالح المعهد الوطني للصحة

أعلنت الخطوط الجوية الجزائرية اليوم الأربعاء ، عن إنضمام عمالها إلى الجهود الوطنية ضد انتشار فيروس كورونا و ذلك من خلال تقديمهم لمساهمة مالية لصالح المعهد الوطني للصحة .

وجاء في بيان للخطوط الجوية عبر حسابها الرسمي على تويتر ” متضامنون ، جميع عمال الخطوط الجوية الجزائرية ولجنة المشاركة ، ينضمون إلى المعركة والجهود الوطنية ضد انتشار COVID 19 من خلال مساهمة مالية لصالح المعهد الوطني للصحة.”

إلهام قرباج

8 أبريل، 2020 - 11:59

وزارة الدفاع الوطني:الجيش مستعد لكل الإحتمالات لمجابهة فيروس كورونا

أعلن اللواء المدير المركزي لمصالح الصحة العسكرية ,أن وزارة الدفاع الوطني على أشد استعداد لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

و أكد اللواء ,في حوار تم  نشره  عبر  الصفحة الرسمية  لوزارة الدفاع الوطني ضمن موقع فايسبوك  أنه تم أخذ كل الاجراءات اللازمة لمواجهة هذا الوباء على مستوى الوحدات و الهياكل الصحية التابعة للجيش الشعبي الوطني .كما أضاف المتحدث أن الجيش الشعبي الوطني يتوفر على العديد من المستشفيات التي يمكن إستخدامها لمواجهة الفيروس  وتتوفر على كل المستلزمات الضرورية .

و في الأخير شدد المدير المركزي على ضرورة التحلي بالإنضباط للحد من إنتشار  فيروس كورونا.

ماسيليا ادوغي 

عاجل