5 يناير، 2021 - 12:08

القمة الخليجية الـ 41 تنطلق بالسعودية… و وفد قطر يرأسه الشيخ تميم

تنطلق اليوم الثلاثاء بمدينة العلا شمال غربي السعودية أعمال القمة الخليجية الـ41، وسط آمال بالتوصل إلى تسوية الأزمة الناتجة عن مقاطعة المملكة والإمارات والبحرين ومصر لقطر وفرض حصار عليها قبل 3 سنوات.

وتأتي هذه القمة الخليجية بعد إعلان دولة الكويت أمس أن السعودية ستفتح حدودها البرية والجوية مع قطر.

وتميز الإستقبال بعناق حار بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي هبطت طائرته في الأراضي السعودية لأول مرة منذ بدء الحصار الذي فرض على بلاده منذ أكثر من ثلاث سنوات ونصف.

وأكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن القمة ستكون “جامعة للكلمة موحدة للصف ومعززة لمسيرة الخير والازدهار”

وأضاف بن سلمان أن القمة ستترجم “تطلعات خادم الحرمين الشريفين وإخوانه قادة دول المجلس في لم الشمل والتضامن في مواجهة التحديات التي تشهدها منطقتنا”.

و وفق بيان أعلنه الديوان الأميري القطري، مساء الإثنين، أن الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيترأس وفد بلاده في القمة الخليجية الـ41 المقررة الثلاثاء بمدينة العلا، اذ تمثل هذه الخطوة مؤشراً جديداً إلى إنفراج يُرجح أن تشهدها القمة على مسار تحقيق مصالحة خليجية مأمولة منذ عام 2017.

فمنذ 5 يونيو 2017 تفرض كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصاراً برياً وجوياً وبحرياً على قطر، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة وتعتبره “محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل”.

سوهيلة بوعياد

5 يناير، 2021 - 11:57

علاج جديد للأمراض العقلية

قامت وزارة الصحة و إصلاح المستشفيات و السكان، اليوم الثلاثاء، بإدخال علاج جديد يخص مصابو الأمراض العقلية.

و تم إدخال العلاج الجديد لمرضى الأمراض العقلية، بالتنسيق مع مستشفى فرانس فانون بالبليدة.

و قال الناطق الرسمي للجنة الوطنية لرصد فيروس كورونا، جمال فورار، إن العلاج الجديد إنطلق في مستشفى فرانس فانون بالبليدة كأول محطة.

و أوضح في هذا الشأن، فورار أن هناك تكوين على مستوى مؤسسات إستشفائية أخرى لمعرفة المزيد عن العلاج الجديد.

 

بركان.أميمة

5 يناير، 2021 - 11:48

هذا هو موعد إستئناف النقل بالميترو و المصاعد الكهربائية

ذكرت مؤسسة ميترو الجزائر، عبر صفحتها على فايسبوك، بموعد إستئناف النقل بالميترو و المصاعد الكهربائية  “التلفريك”.

و جاء في الصفحة، إن إستئناف النقل سيكون في مرحلة ثانية، وفقا لتطور الوضع الوبائي، حسبما جاء في بيان الوزارة الأولى.

هذا و قررت الحكومة الخميس الماضي، الإستئناف التدريجي و المراقب لأنشطة النقل البري ما بين الولايات إبتداء من 1 جانفي 2021.

و أوضح بيان الوزارة، إن هذا الإستئناف يخص وسائل النقل بالقطار و الحافلة و سيارات الأجرة.

و حددت الوزارة، عدد المسافرين بمعدل 50 بالمئة بالنسبة للحافلات و 5 أشخاص بالنسبة للمركبات ذات 9 مقاعد و 4 أشخاص للمركبات ذات 7 مقاعد.

و حسب ما أوضحه البيان، فإن إستئناف طرق النقل بالمترو و الـمصاعد الكهربائية فسيتم في مرحلة ثانية، وفقا لتطور الوضع الوبائي.

بركان.أميمة

5 يناير، 2021 - 11:39

تواصل طرد المواهب ذوي الأصول الجزائرية في البطولة الفرنسية

طرد نادي تولوز الفرنسي الناشط في الدرجة الثانية من البطولة الفرنسية، “الموهبة” ذو الأصول الجزائرية، “عادل طاوي”، الإثنين، بصفة نهائية، وذلك لأسباب انضباطية حسبه.

وأنهى تولوز تعاقده مع المهاجم المتألق صاحب الـ19 ربيعا في بيان من أربعة سطور فقط، حيث وصف ما حدث بالخطأ الكبير .

وقال النادي، الإثنين، على موقعه: “في النهاية قمنا بالإجراءات التأديبية ضد عادل طاوي لسوء السلوك الجسيم، وقرر نادي تولوز  إنهاء عقد العمل بينه وبين اللاعب”.

وأضاف النادي: “لن يقدم النادي أي تعليقات إضافية بخصوص هذا الإجراء التأديبي.”

وتعد هذه الحالة الثاني للطرد التي يتعرض لها لاعبون ذو أصول جزائرية بعد الدوليين الجزائريين لمنتخب أقل من 20 سنة “سيريل ختير” و”مهدي بعلوج” الشهر الماضي من نادي مارسيليا.

 

م ق

5 يناير، 2021 - 11:37

البابا فرانسيس يعين سفيرا للفاتيكان بالجزائر

عيّن البابا فرانسيس كوريان ماثيو فايالونكال سفيرا للفاتيكان بالجزائر حسبما ورد في بيان لأسقف الجزائر، بول ديفارج.

و ولد كوريان ماثيو فايالونكال بتاريخ 4 أوت 1966 بفادافاتور بالهند و تم تنصيبه كاهنا لأبرشية السريان الملبار لكوتايام سنة 1991.

و كان كوريان ماثيو فايالونكال يتابع في نفس الوقت تكوينا في القانون الكنسي الذي أوصله إلى غاية الدكتوراه.

و في سنة 1998، دخل الأسقف الهندي إلى المصلحة الدبلوماسية للكرسي الرسولي و عمل في التمثيليات الدبلوماسية للكرسي الرسولي بغينيا و كوريا و جمهورية الدومينيكان و بنغلاديش و المجر ومصر.

و في 2016، عُين سفيرا للفاتيكان في بابوا غينيا الجديدة و في جزر سليمان.

 

بركان.أميمة

5 يناير، 2021 - 11:27

إنطلاق فعاليات الكأس الوطنية العسكرية للتايكواندو

إنطلقت يوم أمس الإثنين, بمركز تجمع وتحضير الفرق الرياضية العسكرية “الشهيد بوجريو مسعود” ببن عكنون, فعاليات الكأس الوطنية العسكرية للتايكواندو.

وتندرج هذه الكأس الوطنية ضمن البرنامج السنوي للنشاطات الرياضية العسكرية للموسم الرياضي 2020-2021, كما تعرف مشاركة 17 فريق, يمثل مختلف النواحي العسكرية وقيادات القوات والمدارس العليا والتطبيقية, بالإضافة إلى الوحدات الكبرى, والتي ستتنافس في إختصاصي “البومسي والكيروغي”.
كما تجدر الإشارة إلى أن مختلف المنازلات حسب الفرق, تستمر حتى يوم الثلاثاء, مع إختتام فعاليات هذه الكأس الوطنية في نفس اليوم بتوزيع الميداليات, الشهادات والكؤوس على الفائزين.

قدوش مهدي.

عاجل