18 مايو، 2020 - 00:42

القنصل المغربي بوهران يتعرض إلى الإعتداء من طرف مواطنيه الغاضبين

نجا القنصل المغربي منذ أيام قليلة من محاولة إعتداء جسدي عليه بمحيط مبنى القنصلية المغربية بمدينة وهران من طرف رعايا مغاربة غاضبون عالقون بالجزائر بعد أن رفضت السلطات المغربية إجلاءهم و ترحيلهم إلى المغرب على غرار جميع الرعايا المغاربة في الخارج مع العلم أن المغرب الدولة الوحيدة في العالم التي رفضت إجلاء رعاياها من الخارج بسبب تفشي وباء “كورونا”.

و قد تمكنت مصالح الأمن الجزائرية من إنقاذ القنصل المغربي و تفريق جمع المغاربة الغاضبين الذين إحتجوا أمام مقر القنصلية مطالبين بضرورة إجلاءهم إلى بلادهم أو مساعدتهم للعيش في الجزائر مع العلم أن عدد من الجزائريين تكفلوا بعدد من المغاربة.

جهاد أيوب

18 مايو، 2020 - 00:36

المغرب يسحب قنصله بوهران ذليلاً

كشف مصدر ديبلوماسي موثوق لــ”الجزائر1″ أن القنصل المغربي بمدينة وهران،الذي أطلق تصريحات عدائية خطيرة ضد الجزائر و هو في عقر دارها بوصفه لها بــ”البلد العدو” قد تم سحبه نهائيًا من الجزائر بأمر من السلطات المغربية التي سارعت إلى هذا القرار-السحب-بعد تهديدات الخارجية الجزائرية.

و وفقًا لذات المصدر فإن القنصل المغربي نجا منذ أيام قليلة من محاولة إعتداء جسدي عليه بمحيط مبنى القنصلية من طرف رعايا مغاربة غاضبون عالقون بالجزائر بعد أن رفضت السلطات المغربية إجلاءهم و ترحيلهم إلى المغرب على غرار جميع الرعايا المغاربة في الخارج مع العلم أن المغرب الدولة الوحيدة في العالم التي رفضت إجلاء رعاياها من الخارج بسبب تفشي وباء “كورونا”.

و أفاد المصدر نفسه بأن القنصل المغربي سيغادر الأراضي الجزائرية قبل نهاية الأسبوع الجاري لأنه بات غير مرغوب فيه بصفة رسمية و نهائية.

جهاد أيوب

17 مايو، 2020 - 23:29

رئيس جمعية “راج” حرًا طليقًا

أدان ،اليوم الأحد،مجلس قضاء الجزائر رئيس جمعية “راج” فرساوي عبد الوهاب بستة 6 أشهر نافذة و هو ما يعني سراحه اليوم بعد إستنفاده للمدة ، فيما حُكم على دواجي ابراهيم بستة 6 أشهر غير نافذة.

جهاد أيوب

17 مايو، 2020 - 23:24

لا حظر منزلي شامل أيام عيد الفطر في الجزائر

رفض المجلس الأعلى للأمن رسميًا إقتراح وزارة الصحة، نهاية الأسبوع الماضي، المتضمن تطبيق حجر صحي شامل أيام عيد الفطر-المرتقب مطلع الأسبوع المقبل- على خلفية الانتشار المتواصل لفيروس “كورونا”.

وتقرر خلال اجتماع المجلس الأعلى للأمن، الذي انعقد أمس بحضور رئيس بجمهورية وكبار المسؤولين في الدولة، مواصلة العمل بنفس الإجراءات التي اتبعتها الحكومة في وقت سابق.

وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية “ذكر رئيس الجمهورية بالإجراءات التي سبق اتخاذها على المستوى الوطني والتي أثبتت نجاعتها، مؤكدا أنه من الأهمية بمكان الإبقاء عليها نهاية هذا الشهر الفضيل وعيد الفطر. ودعا الجميع إلى التحلي بروح المسؤولية وضرورة الحفاظ على درجة عالية من اليقظة بهدف ضمان أمن الجميع”.

وكانت اللجنة العلمية بوزارة الصحة المكلفة بمتابعة فيروس كورونا، قد اقترحت على الحكومة، نهاية الأسبوع الماضي، “فرض حظر تجوال كلي خلال عيد الفطر، لمنع الزيارات التي قد تساهم في انتشار الوباء”.

وقال وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد في تصريحات إعلامية إن “الزيارات العائلية أيام العيد تمثل خطرا لانتشار كورونا”.

وأضاف  “نحن مسؤولون عن صحة المواطن، ونرى أن هناك خطرا، وطلبنا من الحكومة فرض حجر منزلي في العيد، لأن القرار ليس من صلاحيات وزارة الصحة”.

جهاد أيوب

17 مايو، 2020 - 22:27

الفيضان..يُغرق وهران..!

تسببت كمية الأمطار الرعدية الغزيرة التاي تساقطت على ولاية وهران خلال الــ48 ساعة الأخيرة في فيضانات أدت إلى انقطاع للتيار الكهربائي و الأنترنيت زادا من عزلة المواطنين المعزولين أصلاً منذ أسابيع جراء تفشي وباء “كورونا”.

و تتحدث شهادات متطابقة لــ”الجزائر1″ عن تسجيل عدة وفيات بينما هناك مواطنون مفقودون بسبب هذه الفيضانات التي أسفرت عنها الأمطار الرعدية الربيعية.

جهاد أيوب

17 مايو، 2020 - 17:02

بقاط بركاني: “المواطن يتحمل مسؤولية كبيرة في مواجهة هذا وباء”

أكد الدكتور بقاط بركاني، رئيس عمادة الأطباء وعضو لجنة متابعة و رصد فيروس كورونا، اليوم الأحد، أن المواطن يتحمل مسؤولية كبيرة في مواجهة وباء كورونا من خلال الإلتزام بالإجراءات والتدابير الوقاية.

وخلال نزوله ضيفا على أمواج القناة الإذاعية الأولى شدد بقاط بركاني، على ضرورة التقيد المواطن بنفس نمط الالتزام بالحجر الصحي والتخلي عن عاداته خلال أيام عيد الفطر المبارك.

ح.إلهام

عاجل