22 يونيو، 2019 - 15:41

“الكائن الإنتخابي”…يدعو لإنتخابات رئاسية قبل نهاية 2019..!

ظهر “الكائن الإنتخابي” فوزي رباعين،رئيس حزب “عهد 54″،مُجددًا بعد سباته الإنتخابي الذي طال،و دعا اليوم السبت،خلال ندوة صحفية لحزبه بالجزائر العاصمة، إجراء إنتخابات رئاسية قبل نهاية السنة الجارية 2019.

و أعرب رباعين-و هو كائن إنتخابي رئاسي لا يظهر إلا مرة كل 5 سنوات و يعيش فقط في الجزائر- عن أمله في مواصلة المؤسسة العسكرية بمرافقة مطالب الحراك الشعبي.

عمّــــار قـــردود

22 يونيو، 2019 - 15:31

مقري..هناك أطراف تريد الانقلاب على قيادة الجيش

قال رئيس حركة مجتمع السلم “حمس”، عبد الرزاق مقري، اليوم السبت، أن هناك أطرافًا تريد الإنقلاب على قيادة الجيش الوطني الشعبي.و أكد أن المؤسسة العسكرية تجاوبت مع مطالب الحراك الشعبي وترافقها.

و أفاد مقري خلال إفتتاح أشغال الملتقى السنوي السادس عشر للشيخ محفوظ نحناح بالجزائر العاصمة، أن : “المؤسسة العسكرية تجاوبت مع مطالب الحراك و هذه نعمة وجب أن نحمد الله عليه”. وأضاف مقري: “إن الساحة السياسية الآن في البلاد بها قوتان على الأرض هما المؤسسة العسكرية و الحراك الشعبي”.

-التحرير-

22 يونيو، 2019 - 14:08

عبد الحفيظ ميلاط….اللغة العربية تحتاج الى تطوير

خلال ندوة صحفية نشطتها نقابة أساتذة التعليم العالي اليوم السبت في جريدة “الوسط” الجزائرية للحديث عن المبادرة التي لقيت صدًا كبيرًا في مواقع التواصل الاجتماعي ألا و هي المطالبة بتغيير اللغة الفرنسية في الجامعات و تعويضها بالانجليزية.

يرى المنسق الوطني للمجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي “عبد الحفيظ ميلاط ” أنه مهما تطورت اللغة العربية الا أن اللغة الانجليزية تبقى اللغة العالمية خاصة وأن بعض التخصصات تحتاج دراستها الى اللغة الانجليزية حتي فرنسا وصلت الى مرحلة معينة بعد الماستر تجبرك على دراسة اللغة الانجليزية .

و أضاف ميلاط :”حتى الرئيس الفرنسي الحالي ماكرون طالب باستبعاد اللغة الفرنسية و الاعتماد على اللغة الانجليزية في التدريس .أما فيما يخص اللغة العربية فنجد أن الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة هو من طالب بتجميد قانون التعريب و لكن لابد من تطوير اللغة العربية أيضا.

أسماء بلعسلة

22 يونيو، 2019 - 13:45

بلقاسم بن عامر أمينًا وطنيًا أولاً جديدًا لــ”الأفافاس”

تم اليوم السبت، تزكية بلقاسم بن عامر، أمينًا وطنيًا أولاً جديدًا لحزب جبهة القوى الاشتراكية.

-التحرير-

22 يونيو، 2019 - 13:16

فرنسا و إسرائيل تُخططان لتقسيم الجزائر بمشاركة “جزائريين”..!

تم يوم الاثنين الماضي في العاصمة الفرنسية باريس تحت الرعاية السامية للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون شخصيًا ،و قائد المخابرات الفرنسية ،برنار ايمي، و الحركة الصهيونية بأوروبا ، عقد إجتماع بحضور “فرحات مهني” رئيس ما يسمى بحركة تقرير مصير منطقة القبائل (الماك) MAK، و “يلا حوحا” رئيس ما يسمى بحركة تقرير مصير الشاوية (ماك) MAC-الذي يظهر في الصورة المرفقة معتمرًا العمامة الصفراء-و “محمد دبوز” و هو شقيق المحامي والناشط السياسي صالح دبوز بصفته رئيس ما يسمى حركة تقرير الميزاب (المام) MAM -صاحب الوشاح الأحمر في الصورة المرفقة-.

الإجتماع الثلاثي المشبوه و المثير للشكوك تم فيه ترسيم علم جديد لحركة “المام” لإنفصال ميزاب-غرداية-.و ذلك في إستغلال واضح لوفاة الناشط كمال الدين فخار داخل السجن و كمحاولة دنيئة و خبيثة للضعط على السلطات العليا،حيث قال المحامي والناشط الحقوقي، صالح دبوز، إن القضاء الجزائري قرر عدم فتح تحقيق في ملابسات وفاة الناشط الأمازيغي، كمال الدين فخار، مبررًا ذلك بـ”غياب الجريمة وفقًا لما تنص عليه المادة 73 من قانون الإجراءات الجزائية”.

وكان المحامي والناشط الحقوقي، صالح دبوز، قد أودع قبل أسبوع شكوى رسمية لدى الهيئات القضائية لفتح تحقيق في ظروف وفاة كمال الدين فخار.ورد دبوز على قرار الجهات القضائية عبر منشور على صفحته الرسمية في “فيسبوك”، جاء فيها: “هذا نموذج واضح جدا لإنكار العدالة”، مؤكدًا أنه سيستأنف القرار أمام غرفة الاتهام.

و الجدير بالذكر أن صالح دبوز هو نفس المحامي الذي خرج بعض المحامين للتضامن معه و دعمه ، يوم تم توقيفه بالجزائر العاصمة بناء على مذكرة من النائب العام لدى مجلس قضاء غرداية ، على ذمة التحقيق في تهم خطيرة تتعلق بالمساس بالأمن القومي.

عمّـــــار قــــرود

الجزائر1

22 يونيو، 2019 - 10:47

تغييرات جديدة في الكتب المدرسية الخاصة بـ “السنة الخامسة ابتدائي و الرابعة متوسط”

ستشرع وزارة التربية الوطنية عن اجراء تغيرات في الكتب المدرسية و التي ستشمل جميع المواد باستثناء مادة الجغرافيا و ذلك لكل من السنة الخامسة ابتدائي و الرابعة متوسط و هذاحسب ماجاء في نص تعليمة الوزارة :

” تبقى نفس الفئات التي تضمنها المنشور المذكور أنفا معنية بالاستفادة من المجانية ،علما أن صيغة الاعارة المنصوص عليها في المنشور رقم 1343 المؤرخ في 03/09/2019، تخص بالاضافة الى للكتب الواردة في المنشور 204، الكتب الجديدة لهذه السنة الدراسية 2019/2020، الموجهة للسنة الخامسة ابتدائي و كتب السنة الرابعة متوسط باستثناء كتاب الجغرافيا الذي لم يتم تغييره بعد”.

أسماء بلعسلة

الجزائر1