الجزائر 1 | الكناري يواصلون تحضيراتهم لمباراة القمة أمام السياربي الجزائر 1 الجزائر 1 | الكناري يواصلون تحضيراتهم لمباراة القمة أمام السياربي

9 ديسمبر، 2020 - 15:05

الكناري يواصلون تحضيراتهم لمباراة القمة أمام السياربي

يواصل فريق شبيبة القبائل تحضيراته تحسبا لمباراته القادمة المقررة يوم الجمعة بداية من الساعة الثالثة مساء ضد شباب بلوزداد في إطار الجولة الثالثة للرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم.

وكشف الموقع الرسمي للكناري أن زملاء كروم تدربوا يومي الثلاثاء والأربعاء بمعدل حصتين في اليوم، بملعب 1 نوفمبر بتزي وزو 1954، تحت إشراف المدرب يوسف بوزيدي الذي برمج عدة تمارين تخص الجانب البدني والتكتيكي اختتمت بإجراء مواجهة تطبيقية بين اللاعبين.

وفي إنتظار إكتمال التعداد لا يزال الثنائي بولحية وايت عبد السلام يتدربان بمفردهما برفقة المحضر البدني الذي لم يؤكد بعد جاهزيتهم لهذه المباراة.

وستجرى مباراة القمة للجولة الثالثة للرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم, بين شبيبة القبائل وشباب بلوزداد تحت إدارة الحكم عبد الله إبرير حسب ما أعلنت عنه الإتحادية الجزائرية لكرة القدم في بيان لها.

وعينت اللجنة الإتحادية للتحكيم كلا من بوعلام كشيدة ولمين شلالي لمساعدة الحكم الرئيسي إبرير, فيما عين بوشنب حكما رابعا.

قدوش مهدي.

9 ديسمبر، 2020 - 14:50

سي عفيف يمثل أمام لجنة الإنضباط اليوم

تستمع لجنة الإنضباط بحزب جبهة التحرير الوطني اليوم الأربعاء، للقيادي في الحزب و رئيس لجنة الشؤون القانونية بالمجلس الشعبي الوطني عبد الحميد سي عفيف، بتهمة الإساءة لسمعة الحزب و شخص الأمين العام  للحزب أبو الفضل بعجي حسب نص المراسلة الموجهة له.

و حسب ذات المصادر ، فإنه من المرتقب أن يمثل القيادي في حزب جبهة التحرير الوطني عبد الحميد سي عفيف، أمام لجنة الإنضباط اليوم في المقر المركزي للحزب بالعاصمة، بعد أن قررت هذه الأخيرة برمجت لقاء ثاني لها اليوم الأربعاء إثر تعذر حضور سي عفيف الجلسة الأولى شهر نوفمبر الفارط بسبب إصابته بفيروس كورونا .

و المعلوم أن قضية النائب عن ولاية مستغانم تعود حيثياتها إلى شهر أكتوبر تزامنا مع الحملة الإستفتائية لمشروع الدستور، حيث إتهم عبد الحميد سي عفيف بالإساءة للحزب و للأمين العام أبو الفضل بعجي من خلال تصريحات منشوبة له، و هو ما رد عليه  المعني بصفة ضمنية عبر صفحته الرسمية على الفايسبوك دون أن يشير للقضية، مكتفيا بالقول”أرفض كل محاولة يراد من خلالها التشويش على الحزب و تشويه سمعته أو المساس بإستقراره.”

بركان.أ

9 ديسمبر، 2020 - 14:47

الجزائر تحقق عدة مكاسب في مجال مكافحة الفساد

أكد رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته, طارق كور, هذا الأربعاء, أن الجزائر حققت هذه السنة, عدة “مكاسب” في مجال تعزيز الديمقراطية التشاركية وتكريس دولة المؤسسات ودعم قدرات هيئات مكافحة الفساد.

وقال كور في كلمة له بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمكافحة الفساد المصادف لـ 9 ديسمبر من كل سنة, بالمركز الدولي للمؤتمرات, بحضور مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالحركة الجمعوية والجالية الوطنية بالخارج نزيه برمضان ومستشار رئيس الجمهورية المكلف بالشؤون الأمنية والعسكرية عبد العزيز مجاهد والمقيمة الدائمة لمكتب الأمم المتحدة الإنمائي بليرتا أليكو, أن احتفال الجزائر بهذا اليوم هذه السنة تحت شعار “التعافي تحت راية النزاهة”, حمل “عدة مكاسب في مجال تعزيز الديمقراطية التشاركية وتكريس دولة المؤسسات ودعم قدرات هيئات مكافحة الفساد, من خلال الدستور الجديد الذي تضمن أحكاما دستورية تعكس التزام الجزائر بالاتفاقيات الدولية في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته”.

وأضاف أن التعديل الدستوري “عزز مكانة وقدرات هيئات مكافحة الفساد من خلال التأسيس للسلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته, التي جعلها مؤسسة رقابية ودستر علاقاتها بالمجتمع المدني وأوكل لها مهمة تدعيم قدراته في مجال مكافحة الفساد”.

وأوضح المتحدث أن الهيئة تعمل على “إيجاد الآليات والميكانزمات الضرورية لتكريس وتفعيل دور المجتمع المدني في الوقاية من الفساد ومكافحته”, وذلك من خلال بعث مشروع الشبكة الوطنية للنزاهة.

ويعد إنشاء هذه الشبكة -حسب رئيس الهيئة- “مبادرة أولى من نوعها منذ مصادقة الجزائر على إتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد”, أطلقتها الهيئة بمناسبة اللقاء الذي جمعها بممثلي المجتمع المدني يوم 5 أكتوبر الفارط ولاقت “ترحيبا كبيرا”.

وأبرز أهمية هذا المشروع الذي يهدف إلى دعم مشاركة المجتمع المدني في ترقية النزاهة ومكافحة الفساد, عبر تطوير قدراته وإمداده بالأدوات اللازمة, وسيتركز نشاط الشبكة حول محوري “ترقية نشاطات التحسيس والتوعية والتكوين ضد مخاطر الفساد, ودعم دور المجتمع المدني كجهاز يقظة وإنذار من خلال وضع آليات فعالة للتبليغ عن الفساد وحماية المبلغين”.

وفي سياق متصل, ذكر رئيس الهيئة بأهداف المشروع التمهيدي للاستراتيجية الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته والتي يمتد تنفيذها على مدار 5 سنوات 2021-2025 ولخصها في “ترقية ثقافة نبذ الفساد في أوساط المجتمع, تعزيز الديمقراطية التشاركية والرقابة المجتمعية على تسيير الشأن العام, تفعيل دور الحركة الجمعوية في مجال الوقاية من الفساد, إشراك وسائل الإعلام في الوقاية من الفساد ومكافحته وتشجيع التبليغ عن الفساد”.

قدوش مهدي.

9 ديسمبر، 2020 - 14:21

الجيش الوطني يحجز أزيد من 22 قنطار مخدرات

أوقفت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن, 28 تاجر مخدرات, وحجزت (20,675) كيلوغرام من الكيف المعالج تم إدخالها عبر الحدود مع المغرب, في الأسبوع الأول من الشهر الجاري, حسب ما أفاد به بيان لوزارة الدفاع.

وأفاد ذات البيان أن مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي بالنعامة, قامت بحجز 14 قنطار و83,5 كيلوغرام من الكيف المعالج, في حين تم توقيف (08) تجار مخدرات ببشار وضبط (06) قناطير و(84) كيلوغرام من الكيف المعالج و(1440) قرص مهلوس ومبلغ مالي قدره (240) مليون سنتيم و(6270) أورو.

وفي نفس السياق, أوقفت مصالح الدرك الوطني وحراس الحدود (20) تاجر مخدرات وحجزت (53,175) كيلوغرام من الكيف المعالج و(25913) قرص مهلوس في عمليات متفرقة بكل من تلمسان ووهران وسطيف وسوق أهراس وغليزان وبومرداس والبليدة والأغواط وتبسة.

قدوش مهدي.

9 ديسمبر، 2020 - 14:06

هكذا يتحايل المخزن على القانون الدولي

 يعتبر العدوان المغربي الأخير على المدنيين الصحراويين في منطقة الكركرات “عبثا” يفسره التصرف السلبي و الاستفزازي للمغرب في المنطقة ونيته الخبيثة في التحايل على القانون الدولي الذي يؤكد أحقية الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، حسبما أكده عميد كلية العلوم السياسية بجامعة الجزائر 3 الدكتور سليمان أعراج.

وأكد السيد أعراج في حوار مع مجلة الجيش أن خرق المغرب لاتفاقية وقف إطلاق النار الموقعة سنة 1991 هي خطوة مقصودة متعمدة جاءت بمباركة من دول أجنبية ترعى وتخدم المصالح الاستعمارية في المنطقة ، مشيرا إلى أن المغرب يحاول الاستفادة من ظروف تشهدها الساحة الإقليمية والدولية .

وأضاف أن الإعتداء المغربي يعد ترجمة لأطماع إقتصادية للمغرب ترمي إلى إستغلال مقدرات وموارد الشعب الصحراوي وتقديم المنطقة على طبق من ذهب للقوى الخارجية مقابل التمويل.

وأكد السيد أعراج في هذا السياق أنه يجب على الأمم المتحدة والمجتمع الدولي أن يتحملوا مسؤولياتهم تجاه سياسة العبث التي يمارسها المغرب في الصحراء الغربية ,كما يجب فرض الإلتزام بقراراتها ووضع حد لسياسة المماطلة هذه التي ينتهجها بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير .

ع.ميلس 

9 ديسمبر، 2020 - 13:45

حسناء تتشاجر مع شرطي وتحطم مقر الشرطة بتيزي وزو

مثلت.بمحكمة الجنح تيزي وزو يوم أمس في حدود منتصف النهار .متهمة حسناء  تبلغ من العمر 20 سنة ويتعلق الأمر بالمسماة” ش.ز” حيث تم اقتيادها من طرف رجال الشرطة للمحاكمة التي جرت في إطار إجراءات  المثول الفوري.أين وجهت لها جنحة التحطيم  .وقائع القضية حسبما استسقيناه من جلسة المحاكمة والتي تغيب فيها الوكيل القضائي للخزينة .تعود إلى ضبط دورية لعناصر الشرطة المتهمة وهي تسير على الأقدام في الشارع في حدود الساعة الحادية عشر و النصف ليلا ليتم اقتيادها إلى المصلحة .هناك داخل المقر  الأمني تشاجرت المتهمة مع شرطي كما قامت بتحطيم زجاج نافذة مبنى الشرطة .وخلال جلسة المحاكمة وبدون دفاع

حيث تنازلت في الجلسة عن حقها في  توكيل محامي  إذ وبعد أن سألتها القاضي عن ذلك. ترددت عن ذلك خائفة من زجها في السجن على حد قولها لتقرر في أخر المطاف الدفاع عن نفسها بمفردها.حيث اعترفت  بما نسب إليها معترفة بتواجدها في الشارع في ذلك الوقت المتأخر في حين  لم يتم ذكر في الجلسة سبب شجارها مع ذلك الشرطي.  كما أبرزت المتهمة أن سبب تحطيمها للزجاج والذي لم يتم ذكر أيضا  طريقة كسره إن كان بواسطة يديها أو بأداة ما .كان من اجل أن تضرب نفسها به وليس الشرطي الذي قالت عنه أنها لا تستطيع الاعتداء عليه  بالزجاج وعلى هذا الذكر قاطعتها القاضي قائلة لها إن كانت مجنونة

وكيف لها أن تضرب نفسها وانه بإمكانها الدخول للسجن. هذا وبعد التماس ممثلة النيابة توقيع عقوبة عام حبسا نافذا و 100 ألف غرامة مالية دون المطالبة بالأمر بالإيداع في الجلسة نطقت رئيسة الجلسة فور ذلك بإدانتها بعقوبة شهرين حبسا نافذا و 20 ألف غرامة مالية.و قبلها تم سماع المتهمة في قضية أخرى لم يتم إحضارها بسببها و المتعلقة بتحطيم ملك الغير إضرارا بالضحية المدعو ” ز.س.ا” حيث تعرضت مركبته للتحطيم .إذ قالت المتهمة لرئيسة الجلسة أن الضحية يعد عشيق صديقتها ” ح.ح.ف” البالغة من العمر حوالي 32 سنة .

حيث يعيشان معا تحت سقف واحد بطريقة غير شرعية.مضيفة أن صديقتها وبعد شجارها مع الضحية قامت بتحطيم سيارته للتوجه بعدها إلى مقر الشرطة أين أبلغت ضدها ملصقة التهمة بها  وفيما التمست ممثلة النيابة توقيع عام حبسا نافذا و 100 ألف غرامة مالية أجلت القاضي النطق بالحكم في القضية للأسبوع المقبل.وبعدها  مثل المتهم المدعو ” ص.ي” في العقد الثالث من العمر .إذ وجهت له أيضا نفس التهمة.حيث التمست في حقه ممثلة النيابة توقيع عقوبة ستة أشهر حبسا نافذا  و 50 ألف غرامة مالية في هذه .القضية التي تتلخص. إلى ضبط عناصر الشرطة للمتهم  في الشارع بعد توقيت الحجر الصحي بسبب كورونا و المفروض على الساعة الثامنة ليلا.

حيث تم اقتياده إلى المصلحة  .هناك قام المتهم  بتحطيم زجاج نافذة مقر الشرطة ليتم انجاز له ملف واقتياده مباشرة للمحاكمة التي جرت في إطار المثول الفوري وخلال استجوابه في جلسة المحاكمة  وبحضور دفاعه اعترف المتهم بما نسب إليه طالبا العفو من العدالة راجيا عدم رميه في السجن فيما ذكرته القاضي بعدم الخروج انطلاقا من الساعة الثامنة ليلا و احترام الاجراءات الوقائية من تفشي فيروس كورونا وهذا لمصلحة الجميع لتنطق فور ذلك بإدانته بشهرين حبسا نافذا و 20 ألف غرامة مالية.ك

اتيا.ع