الجزائر 1 | اللجنة الوزارية للفتوى تصدر فتوى حول صلاة العيد الجزائر 1 الجزائر 1 | اللجنة الوزارية للفتوى تصدر فتوى حول صلاة العيد

13 مايو، 2020 - 15:11

اللجنة الوزارية للفتوى تصدر فتوى حول صلاة العيد

أصدرت، اللجنة الوزارية للفتوى التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، اليوم الأربعاء، فتوى حول صلاة العيد.

وحسب بيان اللجنة الوزارية، فإن اللجنة تفتي بأداء صلاة العيد في البيوت جماعة بين أفراد الأسرة الواحدة.

ح.إلهام

13 مايو، 2020 - 15:06

العداء الجزائري عثمان شيباني في ذمة الله

توفي ,أمس ,العداء الجزئري الدولي عثمان شيباني , صاحب ال20 عاما  قبل دقائق على موعد الإفطار بسكتة قلبية .

كان المرحوم يتمرن مع صديق له في منطقة المحبوس بجنوب البليدة  ,سقط أرضا بشكل مفاجئ ,سارعت أعوان الإنقاذ  لتقديم الإسعافات الأولية للضحية لكن من دون جدوى .

إ ماسيليا

13 مايو، 2020 - 15:02

بلمهدي يتفقد مشروع توسعة دار القرآن “الشيخ أحمد سحنون”

خرج اليوم وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي في زيارة تفقدية للوقوف على مشروع توسعة دار القرآن “الشيخ أحمد سحنون”

في إطار الندوة العلمية التي تم تنظيمها بمناسبة فتح مكة.

وأكد بيان تابع لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف أنبلمهدي تلقى شروحا حول المرافق التي سيتم إفتتاحها بعد إنتهاء المشروع مما سيزيد من قدرة إستقبالها لطلبة القرآن الكريم, كما قام بزيارة مطعم “الخير” الذي تنظمه المدرسة القرآنية بتموين من المحسنين لإطعام الأطقم الطبية التي تسهر على مرضى “كورونا كوفيد 19” بتسع (09) مستشفيات وعدد من المراكز الصحية بما يزيد عن 1200 وجبة يوميا طيلة الشهر المبارك.

وفي نفس السياق قدم الوزير يوسف بلمهدي تحية شكر لكل العاملين في قطاع الصحة وكل الفاعلين عبر كل ولايات الوطن في محاربة جائحة كورونا.

 

13 مايو، 2020 - 14:54

أرزقي براقي :27 ولاية تعاني بلدياتها ال 661 من نقص في التزود بالمياه بطريقة منتظمة.

كشف وزير الموارد المائية ،أرزقي براقي، أن مصالحه وضعت استراتيجية تنفذ على ثلاثة مراحل تستهدف القضاء نهائيا على ندرة المياه وضمان تزويد كل بلديات الوطن بالماء الشروب بطريقة منتظمة غبر الاعتماد على مصادر غير تقليدية في توفير هاته المادة الحيوية

وأكد الوزير لدى نزوله ضيفا على  القناة الأولى الاذاعية ، أن الجزائر تنتج حوالي 9 ملايين متر مكعب كمياه شرب توزع على المواطنين  معترفا بوجود تذبذبات في التوزيع ببعض البلديات.

وفي هذا الصدد تحدث الوزير عن استراتيجية الوزارة ترتكز على ثلاث مراحل فعلى المدى القصير سيكون الهدف تسحين الخدمة العمومية و ورفع نسبة التوزيع على المستوى الوطني لافتا إلى أن هناك 27 ولاية تعاني بلدياتها ال 661 من نقص في التزود بالمياه بطريقة منتظمة.

كما أوضح براقي ،أنه تم وضع برنامج يضم 700 مشروع لتحسين أوضاع هاته البلديات مشيرا إلى أن 400 بلدية ستتحسن وضعيتها مع نهاية السنة الجارية.

وقال الوزير بأن الوزارة في المدى المتوسط ستعمل على تأمين المياه عبر تنويع مصادرها وعدم الاقتصار على المصادر التقليدية كمياه السدود والمياه الجوفية التي تتأثر بالتقلبات الجوية بحسب الوزير.

مضيفا أن الحل يكمن في اللجوء الى تحلية مياه البحر على طول الساحل الجزائر إلى جانب استخدام المياه المستعملة لافتا في هذا الصدد إلى أن هناك أربع محطات تحلية طور الانجاز و11 محطة أخرى مبرجمة حتى افاق 2030

من جهة أخرى كشف الوزير عن أن البلاد تستهلك حوالي  3.6 مليار متر مكعب سنويا من مياه الشرب وما بين 7 و10 مليارات متر مكعب في الري مشيرا إلى أن الاستهلاك المنزلي للمياه زاد ب 10 بالمائة بسبب عمليات التعقيم في مواجهة انتشار وباء كورونا.

إلهام قرباج

 

13 مايو، 2020 - 14:42

الناطق بإسم الرئاسة : كل مظلوم ستنصفه العدالة الجزائرية

أعلن الوزير المستشار الناطق الرسمي بإسم رئاسة الجمهورية أن العدالة الجزائرية ستنصف كل مظلوم بإعتبار أن القانون هو أول ما يطبق في الجزائر.

وكشف أوسعيد خلال كلمته التي ألقاها بمقر رئاسة الجمهورية أن من يزرعون الفتنة عبر مواقع التواصل الإجتماعي هم في مواجهة القانون وليست السلطة من تعتقلهم وأن من يحاول ضرب الوحدة الوطنية سيطاله القانون.

 

عاجل