5 ديسمبر، 2020 - 16:34

اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان تدين ممارسات الإحتلال المغربي

  أدانت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان بشدة ممارسات دولة الإحتلال المغربية في حق المدنيين الصحراويين والإستهتار بحياتهم في ظل الإنتشار الرهيب لفيروس كورونا المستجد ، و رفضها إحترام الإجراءات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية للحد من انتشار المرض، حسبما أفادت وكالة الانباء الصحراوية .

وحملت اللجنة الصحراوية في بيان أصدرته أمس الجمعة، سلطات الإحتلال المغربي المسؤولية الكاملة إزاء عدد الإصابات وحالات الوفيات المتزايدة جراء هذا الفيروس بشكل رهيب في المدن الصحراوية المحتلة، مطالبة في هذا السياق من اللجنة الدولية للصليب الأحمر التدخل العاجل لوضع حد لهذا السلوك المشين والمساهمة أيضا في توفير الأدوية لعلاج المرضى الصحراويين في الأراضي المحتلة .

وبخصوص وضعية الأسرى المدنيين الصحراويين في السجون المغربية حملت اللجنة الصحراوية سلطات الإحتلال المغربي مسؤولية الإستجابة لنداء المفوضة السامية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان التي طالبت بالإفراج عن جميع سجناء الرأي والمدافعين عن حقوق الإنسان والمدونين والإعلاميين والطلبة الصحراويين الذين لايزالون رهن الإعتقال السياسي التعسفي رغم التفشي الرهيب لجائحة فيروس كورونا في السجون المغربية .

و جددت الهيئة الصحراوية في ختام بيانها، مطالبها لهيئات المجتمع الدولي من منظمات حقوقية وإنسانية والأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي بالمساهمة والعمل  للضغط على المغرب للإفراج الفوري دون قيد أو شرط عن كافة السجناء السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية .
ع.ميلس 

5 ديسمبر، 2020 - 14:54

الثلوج والأمطار تغلق الطرقات

تسببت الإضطرابات الجوية  خلال الـ24 ساعة الماضية  في غلق عدد من الطرقات على مستوى عدة ولايات بسبب تراكم الثلوج و إرتفاع منسوب المياه .

حسب ماكشف عنه مكتب التنسيق المروري بقيادة الدرك الوطني  فإن الأمطار قد تسبب في  غلق الطريق الوطني رقم 33 في شطره الرابط بين ولايتي البويرة وتيزي وزو.

وحسب ماجاء في البيان فإن  تراكم الثلوج عى مستوى منطقة تيكجدة  وبلدية أيت بومعدي قد تسبب في غلق الطريق.

أما على مستوى الطريق الوطني رقم 2 بولاية بومرداس وبالضبط في شطره الرابط بين بلدية بغلية وبلدية الناصريوة  على مستوى منطقة كوانين  فقد توقفت حركة المرور بسبب منسوب وادي الكوانين .

كما تسببت الإضطرابات الجوية في غلق الطريق الولائي رقم 1  بولاية تيارت في شطره الرابط بين مغيلة وبلدية عماري بسبب ارتفاع منسوب المياه .

 

 

ع.ميلس 

5 ديسمبر، 2020 - 14:41

الخارجية الجزائرية تثمن مبادرة حل ازمة الخليج

في رده على سؤال حول مبادرة الكويت الرامية لحل الأزمة بين دول الخليج، أكد السيد وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم على موقف الجزائر الـمبدئي الداعم لكل الجهود التي تصب في إطار ترقية الحلول السياسية للأزمات. كما عبّر السيد الوزير عن دعم الجزائر لجهود الكويت متـمنيا أن تكلل بالنجاح وأن تعود بالخير على جميع شعوب المنطقة، وأن يكون لها الأثر الإيجابي لحل باقي الأزمات في الـمنطقة، خاصة الوضع في اليـمن.

5 ديسمبر، 2020 - 14:31

حليلوزيتش يتحدى الناخب الوطني جمال بلماضي

بعث وحيد حليلوزيتش، مدرب المنتخب المغربي، رسالة تحدٍ علنية للناخب الوطني جمال بلماضي وأشباله، في تصريحات للقناة الرياضية المغربية .

وأوضح التقني البوسني، بأن المنتخب المغربي ، يمتلك المؤهلات التي تسمح لهم بالتغلب على الخضر في حالة إقامة مُباراة بينهما .

و قال في هذا الشأن :لقد بلغنا تطورا كبيرا، بدليل أننا فزنا على السنغال، ويُمكننا هزم الجزائر وكبار القارة الإفريقية.

ويُنتظر أن يتفاعل بلماضي، مع هذا التصريح  قريبا، وهو الذي أكد سابقا بأنه لن يقبل بغير الإنتصارات مهما كان إسم المنافس مُستقبلا .

 

عبد الرؤوف ميلس 

5 ديسمبر، 2020 - 13:51

هذا ما صرح به الوزير الأول

قال الوزير الأول، عبد العزيز جراد، اليوم السبت، أن منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، تشكل خيارا إستراتيجيا بالنسبة للجزائر .

ودعا جراد، في كلمة ألقاها خلال مشاركته في الدورة الإستثنائية الـ13 لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي، الدول الإفريقية، إلى الإسراع في تذليل الصعوبات من أجل التفعيل التام للمنطقة .

 

ع.ميلس 

5 ديسمبر، 2020 - 13:40

بوقدوم يستقبل نظيره الإيطالي

إستقبل وزير الشؤون الخارجية, صبري بوقدوم, اليوم السبت بالجزائر العاصمة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي الإيطالي, لويجي دي مايو الذي يقوم بزيارة عمل تدوم يومين إلى الجزائر .

وحسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية فإن هذه الزيارة، الثانية من نوعها لوزير الشؤون الخارجية اللإيطالي إلى الجزائر خلال سنة 2020،  تندرج في إطار تعزيز روابط الصداقة و التعاون بين الجزائر و إيطاليا , كما أنهذه الزيارة ستشكل بالنسبة للطرفين فرصة لإستعراض المحاور الأولية للتعاون الثنائي و دراسة أجندة المواعيد الكبرى مستقبلا لاسيما إنعقاد الإجتماع رفيع المستوى الرابع خلال سنة 2021 .

ع.ميلس