الجزائر 1 | اللواء محمد قايدي في بماكو … الجزائر 1 الجزائر 1 | اللواء محمد قايدي في بماكو …

10 فبراير، 2021 - 11:08

اللواء محمد قايدي في بماكو …

شارك اللواء محمد قايدي، رئيس دائرة الإستعمال والتحضير لأركان الجيش، في اجتماع رؤساء مجلس رؤساء الأركان لدول أعضاء لجنة الأركان العملياتية المشتركة، بدعوة من العميد امرو ديارة، رئيس الأركان العامة للجيوش المالية، وكذا الرئيس الحالي لمجلس رؤساء الأركان لدول أعضاء لجنة الأركان العملياتية المشتركة.

و انعقد يوم أمس، اجتماع هذا المجلس ببماكو في مالي والذي شارك فيه وفد من أركان الجيش الوطني الشعبي، حيث شارك اللواء قايدي بصفته ممثلا للفريق سعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي.

وركز اجتماع رؤساء أركان مالي والجزائر وموريتانيا والنيجر لدراسة وتقييم الحالة الأمنية بالمنطقة، وتبادل التحاليل والدروس المستخلصة منذ الاجتماع الأخير، كما كان فرصة لإثراء وتعميق عمل لجنة الأركان العملياتية المشتركة.

وخلال تدخله، أكد اللواء محمد قايدي حرص القيادة العليا للجيش على المحافظة على إطار التعاون المتمثل في لجنة الأركان العملياتية المشتركة، والذي من خلاله يتبادل رؤساء الأركان لجيوش بلدان الميدان التحاليل والآراء بكل حرية حول المواضيع المتعلقة بالمجال الأمني في منطقتنا.

كما أكد أيضا على ضرورة تضافر الجهود في إطار تعاون واضح وصريح بين الدول الأعضاء، حيث يرتكز خاصة على تبادل المعلومات وتنسيق الأعمال على طرفي الحدود، بالاعتماد، أولا، على الوسائل والقوى الذاتية.

ع.ميلس 

10 فبراير، 2021 - 10:37

بوقادوم يتلقى إتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء الليبي

تلقى وزير الخارجية, صبري بوقادوم, مكالمة هاتفية من رئيس الوزراء المنتخب لدولة ليبيا, عبد الحميد دبيبة, حسب ما جاء في تغريدة له على صفحته الرسمية في تويتر.

وأكد بوقادوم في هذه المكالمة, إستعداد الجزائر للتعاون والعمل لتحقيق الأمن والإستقرار في دولة ليبيا الشقيقة.

كما شدد على تضامن الجزائر الثابت مع الشعب الليبي الشقيق وموقفها الرافض لجميع أشكال التدخل في شؤونه الداخلية.

قدوش مهدي. 

10 فبراير، 2021 - 10:14

أسعار النفط تنخفض !

إنخفضت أسعار النفط اليوم الأربعاء, مما يهدد بإنهاء أطول صعود في عامين في الوقت الذي تجاهل فيه المستثمرون بيانات للقطاع تظهر إنخفاض مخزونات النفط الخام  الأمريكية مما عزز التفاؤل بشأن زيادة متوقعة في الطلب العالمي على الوقود.

وتراجع خام برنت إلى 61.33 دولار للبرميل بحلول الساعة 10:07 بتوقيت جرينتش بعد أن زاد نحو واحد بالمئة يوم الثلاثاء, حين لامس أعلى مستوى في 13 شهرا. وتراجع الخام الأمريكي ثمانية سنتات إلى 58.52 دولار.

وصعد برنت لثمانية أيام على التوالي, في أطول سلسلة مكاسب مستمرة منذ جانفي 2019. وربح الخام الأمريكي لسبعة أيام في أطول صعود منذ فيفري 2019.

قدوش مهدي. 

10 فبراير، 2021 - 09:50

شيتور:”السيارة الكهربائية إحدى الخيارات التي تخرج الجزائر من تبعيتها للمحروقات”

خلال اجتماع تنسيقي أجراه وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة شمس الدين شيتور

مع وزيرالبريد ابراهيم بومزار , إعتبر أن السيارة الكهربائية إحدى الخيارات التي تخرج الجزائر من تبعيتها للمحروقات.

كما أوضح شيتور أن الجزائر تشتري سنويا بقيمة ملياري طن من المحروقات ,

و أضاف المسؤول “بـ2030 يصبح الطن من غاز أكسيد الكربون المنبعث حسب خبراء المناخ الأممي،أكثر تكلفة،وعليه سيصبح هناك سيارات حرارية أقل”.

وشدد الوزير على ضرورة تحسيس المواطن باقتناء هذا النوع من السيارات.

س.سني

9 فبراير، 2021 - 20:55

ممارسات غيـر قانونية في حق الثـروة الغابية بسكيـكدة

تمكنت الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية “عين قشرة”، من توقيف شخص عن قضية “نقل وحيازة منتوج غابي مادة الفلين بدون رخصة إدارية”، أين تم حجز كمية معتبرة من مادة الفلين الطبيعي تقدر بـــ 05 قناطير.

تعود حيثيات القضية على إثر معلومات واردة إلى الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية مفادها قيام أحد الأشخاص بنقل وحيازة مواد غابية بدون رخصة والمتمثلة في مادة الفلين الطبيعي والتي تحصل عليها من المناطق الغابية بالجهة الغربية للولاية، حيث قامت عناصر الفرقة المتنقلة بنصب حاجز أمني بالطريق الولائي والطرق الفرعية وهو ما مكن من توقيفه، حيث كان على متن مركبة من نوع طويوطا هليكس والتي أخضعت للمراقبة الأمنية والإدارية.

هذا وتم تحويل المتهم رفقة المركبة لمقر الفرقة لاستكمال الإجراءات القانونية.

هذه العملية تأتي في إطار المجهودات المبذولة من طرف أمن ولاية سكيكدة لحماية البيئة، سيما ما يتعلق بالثورة الغابية.

خلود لعدايسية

9 فبراير، 2021 - 18:47

أسعار النفط تواصل الارتفاع

تواصل أسعار النفط في الارتفاع، اليوم الثلاثاء، حيث صعد خام “برنت” فوق مستوى الـ61 دولار للبرميل، للمرة الأولى منذ جانفي.

وفي حدود الساعة 08:47 صباحا، ارتفعت العقود الآجلة لمزيج “برنت” بنسبة 0.56 بالمائة، إلى 61.12 دولار للبرميل.

للإشارة، سجلت أسعار النفط، أمس الاثنين، مستويات قياسية في نحو عام، وذلك بعدما صعدت فوق مستوى 60 دولارا للبرميل.

وجاء الارتفاع بعد توزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وتخفيضات في الإنتاج من أعضاء مجموعة “أوبك+”.

وتعهدت السعودية بإجراء تخفيضات إضافية في الإمدادات في فيفري ومارس 2021.