19 مايو، 2020 - 16:01

المجلس الأروبي للإفتاء: تحديدالأحد أول أيام العيد فلكيا

أفاد،اليوم،المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث في منشور على فيسبوك بأن يوم عيد الفطر المبارك ،سيكون يوم الأحد الموافق لـ24 ماي 2020 م.

وإعتمد المجلس بناء على الحسابات الفلكية في تحديد التقويم الهجري بما في ذلك شهر رمضان و عيدي الفطر والأضحى،بإضافة أنه قظ حدّد مبكرا موعد بداية شهري رمضان وشوال ( عيد الفطر )، لإعتماده على الحسابات الفلكية بناء على توصيات مؤتمر توحيد التقويم الهجري الدولي الذى انعقد فى إسطنبول التركية.

فريال.م

19 مايو، 2020 - 15:21

حزبي”الأرندي”و”الأفلان”قيادات جديدة نهاية شهر ماي

كشفت،اليوم،قيادة حزبي “جبهة التحرير الوطني” و”التجمع الوطني الديمقراطي”،عن تواريخ اجتماعات الهيئات العليا في الحزبين، لإختيار قيادات جديدة تحسبا للمرحلة المقبلة.

في حين ،سيعقد ، حزب جبهة التحرير الوطني إجتماع اللجنة المركزية في دور استثنائية لانتخاب أمين عام جديد للحزب يومي 30 و31 ماي الجاري بالمركز الدولي للمؤتمرات بالعاصمة، حيث قام الأمين العام بالنيابة،بمراسلة علي صديقي وأعضاء اللجنة المركزية وإطارات الحزب من أجل الاستعداد لهذا الموعد الحاسم في مسار الحزب.

كماقرر، عقد دورة المؤتمر الاستثنائي لإنتخاب قيادة جديدة للحزب، والذي تأجل منذ 19 مارس الماضي، إلى تاريخ 28 ماي الجاري بالمركز الدولي للمؤتمرات.

أما بخصوص الحزب “الأرندي”، كان الأمين العام الحالي، عز الدين ميهوبي، قد قرر في وقت سابق ترشحه لقيادة الحزب، ولكن هذه المعلومات من داخل التشكيلة ،تحدثت عن إنسحابه من الترشح، بينما تقدم للترشح القيادي في الحركة التصحيحية، الطيب زيتون.

فريال. م

19 مايو، 2020 - 15:14

35 ألف مواطن يختارون مواقع سكناتهم الشهر المقبل

قام وزير السكن والعمران والمدينة كمال ناصري اليوم الثلاثاء بالجزائر،بإعطاء تعليمة خاصة للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره “عدل” تقضي بإعادة فتح الموقع الإلكتروني الخاص بالوكالة لفائدة أكثر من 35 ألف مواطن من دافعي الشطر الأول لإختيار مواقع سكناتهم .

وخلال إجتماع تقييمي بتقنية التحاضر المرئي عن بعد مع إطارات الوزارة ومدراء السكن والتعمير الجهويين والمدراء الجهويين لوكالة عدل, وقد أشار السيد كمال ناصري أنه تم بلوغ 81 % من الهدف المسطر في حين تبقى 3500 وحدة سكنية أي 20% يتم العمل على إستكمال ربطها بالمرافق الضرورية خلال الأيام القادمة .

وبحسب الوزير جاءت هذه النتائج نظير مجهودات مدراء “عدل” للولايات والولاة الذين قدموا عدة تسهيلات من حيث الإجراءات .

19 مايو، 2020 - 14:59

إعادة فتح المسجد الأقصى بعد عيد الفطر

قرر مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس، اليوم الثلاثاء، إعادة فتح المسجد الأقصى أمام المصلين بعد عيد الفطر، وجاء هذا القرار في ضوء الإنحسار النسبي لانتشار الفيروس، وبعد استشارة المرجعيات الطبية المختصة، حسب بيان للمجلس.

وحسب ذات البيان “سيتم الإعلان عن آلية وإجراءات رفع التعليق عبر بيان خاص سيصدر عن دائرة الأوقاف بالتنسيق مع مجلس الأوقاف”.

ح.إلهام

19 مايو، 2020 - 14:55

الأفارقة يُطاردون فرنسا كالكلب الأجرب..!

إن فرنسا في الآونة الأخيرة باتت تتألم بشدة في افريقيا التي لطالما كانت حديقتها الخلفية و مصدر ثراءها،فبعد أن أصدرت رئاسة الجمهورية أمس بيان ينفي فيه إستئناف الجزائر لرحلاتها الجوية التجارية مع فرنسا وفقًا لما أعلنت عنه فرنسا و قبل ذلك قرار الحومة الجزائرية بمنع شركة “توتال” الفرنسية من شراء أصول شركة “أناداركو الجزائر” الأمريكية بإستخدامها حق الشفعة،قامت غانا بمنع ذات الشركة الفرنسية من شراء أصول أناداركو في هذا البلد الإفريقي.

الجزائر1

و حتى السنغال-الصديق الحميم و الحليف الرئيسي لفرنسا في القارة الإفريقية- تعذر “إير فرانس” بعد إعلانها استئناف الرحلات إلى دكار قبل إقرار السلطات العمومية.

و كان النقاش الذي دار بين مدير بحث من المعهد الوطني للصحة و البحث الطبي  (l’Inserm) و رئيس مصلحة في مستشفى كوشان (Cochin) على قناة أل سي إي (LCI) حول فكرة إجراء اختبارات للقاحات ضد كوفيد-19 في إفريقيا قد أثار غضبًا في القارة الإفريقية و عبر العالم. هذه التصريحات تُبيِّن بشكل بالغ الوضوح كيف تنظر فرنسا إلى إفريقيا.

الجزائر1

فقد إنكشف في وضح النهار احتقار النخبة الفرنسية لإفريقيا، بدءا بمدير معهد هام للأبحاث مرورا بمستشفى كبير و وصولا إلى السياسة الخارجية لفرنسا. يجب على إفريقيا الآن أن تبني نفسها دون الاعتماد على فرنسا و الغرب و أن تستقل بذاتها. في الوقت الذي أصبحت فيه الحدود من جديد مغلقة، يجب على البلدان أن تدعم مصالح شعوبها و ألاّ تنتظر مساعدة من أحد أو تسمح بأن يسيطر عليها “جار ما”، و هي ملاحظة في محلّها بالنسبة لإفريقيا و للبلدان الأوربية.

الجزائر1

و ما زال السؤال الذي طرحه جان بول ميرا Jean-Paul Mira و هو رئيس مصلحة الإنعاش بمستشفى كوشان (Cochin) بِباريس على كامي لوكط Camille Locht و هو عالِم و مدير بحث بالمعهد الوطني للصحة و البحث الطبي (Inserm) و الذي يتعلق بالفائدة من إجراء تجارب لهذه اللقاحات ضد كوفيد-19، و اللقاح المعنيّ بالتجربة في إفريقيا هو بي سي جي (BCG)، يُذكي جدلا في القارة الإفريقية و العالَم.

يتساءل جان بول ميرا “لو سُمِح لي بأن أكون مُستفِزا، أليس من الأجدر أن نقوم بهذه الدراسة في إفريقيا حيث لا توجد كمّامات و لا يوجد علاج و إنعاش؟” مضيفا على سبيل المقارنة بأن”الأمر يشبه قليلا ما يجرى مع بعض الدراسات حول السيدا. تُجرَّب أشياء على البغايا لأننا نعلم أنهن عرضة لمخاطر كبيرة و أنهن لا تحمين أنفسهنّ”.

و يعتبر مدير المعهد الوطني للصحة و البحث الطبي (Inserm)  هذا الطّرح صحيحا تماما إذ إنه يردّ دون أن يستنكر كلام زميله:

“أنت مُحِقّ. ثم إننا بصدد التفكير في دراسة موازية في إفريقيا”.

الكثير من الشخصيات المعروفة استنكرت كلام الطبيبيْن حيث كتب أوليفيي فور Olivier Faure ، السكرتير الأول للحزب الاشتراكي، على تويتر”هذا ليس استفزازا. إنها العنصرية ببساطة. إفريقيا ليست مَخبَر أوروبا و الأفارقة ليسوا جرذانا!”.

جهاد أيوب

 

19 مايو، 2020 - 14:47

مصر: تمديد تعليق الرحلات الجوية حتى إشعار آخر

أعلنت مصر،  اليوم الثلاثاء،  عن تمديد تعليق جميع رحلات الطيران الدولية للركاب حتى إشعار آخر للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وللتذكير علقت مصر الرحلات في مطاراتها يوم 19 مارس الفارط للحد من إنتشار وباء فيروس كورونا.

ح.إلهام

عاجل