3 أبريل، 2019 - 13:34

استقالة بوتفليقة في عيون الصحافة العالمية

تم تداول ،مساء أمس الثلاثاء، خبر استقالة الرئيس بوتفليقة من طرف الصحافة العربية و العالمية بقوة خاصة عبر مواقعها الإلكترونية التي تتميز بالأخبار الآنية.

في فرنسا قام موقع france24 بنقل الأجواء في الجزائر على المباشر و كتب : “بعد أن أمضى نحو عشرين عاما في الحكم، قدم الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة مساء الثلاثاء استقالته تحت ضغط الشارع، وإثر تخلي المؤسسة العسكرية عنه. ونقلت وسائل الإعلام الجزائرية مساء الثلاثاء أن بوتفليقة أبلغ المجلس الدستوري استقالته “ابتداء من تاريخ اليوم” و أضاف:” استقالة عبد العزيز بوتفليقة، بعد شهرين من المظاهرات بالجزائر ضد العهدة الخامسة للرئيس “.

من جهته تناول موقع “أرتي” خبر استقالة بوتفليقة ، و نقل فيديو يوثق لحظة تسليم بوتفليقة لإستقالته و نشر الرسالة الكاملة للاستقالة . و قام برصد آراء جمهوره تحت عنوان : “هل ستنهي استقالة بوتفليقة الأزمة في البلاد ؟ ” و كتب موقع” سكاي نيوز ” مقالا تحت عنوان :” تفاصيل ليلة التنحي… كيف انتهى زمن بوتفليقة في الجزائر” و قالت :”بدت استقالة الرئيس الجزائري، الثلاثاء، نتيجة حتمية “للشد والجذب”، الذي ظهر بعضه للعلن، بين مؤسسة الرئاسة، والمؤسسة العسكرية في البلاد بقيادة رئيس أركان الجيش أحمد قايد صالح ” و تابع :”في وقت لم يبلور الحراك بعد قيادة تتصدى لمرحلة الانتقال السياسي المقبلة”.

و نشر موقع الحرة “بوتفليقة يعلن استقالته” و قال:”أعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الثلاثاء استقالته من رئاسة البلاد قبل انتهاء عهدته الرئاسية في 28 أبريل الجاري” ، و عنون مقالا آخر” الجزائريون ..ممزوجة بالقلق ” جاء فيه:” طالب بعض المتظاهرين الذين ساروا في شوارع العاصمة ومختلف المدن الجزائرية برحيل النظام بأكمله، حتى أن البعض هتف “يسقط حكم العسكر”، مقابل “يحيا الجيش”.

فيما قام موقع “العربية نت” بنشر مقال “هذا ما يتبع استقالة بوتفليقة حسب الدستور” جاء فيه كل ما تتضمنه المادة 102 . و كتب موقع le monde : “الجيش عجل باستقالة عبد العزيز بوتفليقة، رغم مقاومة مواليه” ما تناولت نشرت وكالة الأنضول احتفالات الشعب الجزائري بعد إعلان الاستقالة و نشرت الرسالة الكاملة لرئيس بوتفليقة.

بوخالفة صوفيا

3 أبريل، 2019 - 13:20

18 جريحًا في انقلاب حافلة في أم البواقي

استقبل مستشفى الدكتور صالح زرداني بعين البيضاء بولاية أم البواقي فجر اليوم 18 شخصاً أصيبوا بجروح وصدمات في انقلاب حافلة للنقل الجماعي “كينغ لونغ” بمنطقة عين شجرة، والتي تعمل على خط تبسة- الجزائر العاصمة.كانت قادمة من الشريعة بولاية تبسة و متجهة نحو الجزائر العاصمة.

و قد تنقلت مصالح الدرك الوطني في عين البيضاء على الفور إلى موقع الحادثة وعملت على إسعاف الجرحى، كما قامت بفتح تحقيق في ملابسات الحادثة والتي بيٌنت مصادر “الجزائر1” بأن تسرب مادة المازوت من خزان الحافلة هو الذي تسبب في انقلابها بعد أن فقد السائق السيطرة عليها.

-التحرير-

3 أبريل، 2019 - 12:49

ردود أفعال الأحزاب بعد استقالة بوتفليقة

هنأ مساء أمس الثلاثاء أحزاب المعارضة الشعب الجزائري على قوته بعد إعلان بوتفليقة استقالته من منصبة ، و جاء هذا بعد خروج الشعب الجزائري في مسيرات سلمية دامت 6 أسابيع و التي شملت جميع القطاعات .

عبّر علي بن فليس رئيس حزب طلائع الحريات على سعادته باستقالة بوتفليقة و بوقوف الجيش الى جانب الشعب ، من خلال فيديو نشره على صفحته الرسمية “فايسبوك” : “أنّ بوتفليقة عطل الجزائر طيلة 20 سنة وعطل الجزائر في آخر أيامه” و قال : “هنيئا للجزائر بهذا الإنجاز العظيم وللجيش الذي كان مرافقًا للمسيرات المليونية” و أضاف بن فليس : “بيان الجيش اليوم كان عظيما لقد تحدث عن العصابة وعن القوى غير الدستورية.. لقد كان عظيما بدفاعه عن الوحدة الوطنية” و أكد على ضرورة الوصول الى تطبيق المادة 7و8 التي تكرس حكم الشعب .

كما أصدر حزب جبهة المستقبل بيان جاء بعد استقالة بوتفليقة اعتبر أن هذه الخطوة سهلت الرجوع الى المسار الدستوري الشرعي ، و ثمن في نفس الوقت موقف المؤسسة العسكرية التي وقفت لحماية الشعب و تحقيق مطالبه . و في الأخير طالبت الجبهة بالتمسك بثقافة السلمية لبناء مؤسسات قوية و ذات مصداقية .

من جهة أخرى عبر الأرندي عن ارتياحه باستقالة بوتفليقة ، و عبر عن موقف الجيش الشعبي الوطني الذي ساهم بالوصول الى هذا الحل الدستوري. كما ساند اللجوء الى تطبيق اللجوء الى تطبيق المواد 7 و 8 لحل الأزمة السياسية و الاستجابة الى مطالب الشعب .

وصف حزب تجمع أمل الجزائر استقالة بوتفليقة بالخطوة الهامة للخروج من ألزمه الحالية و هذا حسب ما ورد في بيان لها أمس الثلاثاء . و أشار تاج الى المجهودات و التضحيات التي قام بها بوتفليقة في خدمة الوطن ، و أشاد بالدور الذي قام به الجيش الوطني الشعبي في مواكبة تطلعات و طموحات الشعب الجزائري .

و طالب الأمين الأول لحزب جبهة العدالة و التنمية أمس الثلاثاء في تصريح له بعد إعلان عن قرار استقالة بوتفليقة الى: “ضرورة تنفيذ أوامر الشعب بذهاب جميع رموز السلطة السياسية المتورطة في محاولات فرض العهدة الخامسة ” ، و أضاف نصر الدين حجيرة : “المهم أن يحافظ الشعب على حراكه حتى ينال حقه في الاختيار الحر لمن يحكمه و في المراقبة و التقييم و العزل إن اقتضى الأمر ” .

و من جهته قال عبد الرزاق مقري في تغريدة له على “تويتر” ،على تعليقه على الصور التي بثّتها التلفزة الجزائرية للرئيس بوتفليقة، وهو يقرأ ويسلم استقالته لرئيس المجلس الدستوري، بحضور رئيس مجلس الأمة، أن بوتفليقة كان مسئولا عن الإجراءات المنسوبة إليه . كما أكد مقري بأن الرجل كان مسئولا على ختم الرئاسة، وأنه كانا بحوزته، كما تظهر الصور.

بوخالفة صوفيا

3 أبريل، 2019 - 12:05

الصين تأمل في انتقال ديمقراطي سلس للسلطة في الجزائر

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية “جينغ شوانغ” خلال عقده للمؤتمر الصحفي ،اليوم الأربعاء، بمقر الوزارة عن ثقة الصين في المجتمع الجزائري على ادارة عملية انتقال ديمقراطي سلس للسلطة بما يخدم المصالح الجوهرية للجزائر و جاء ذلك تعليقا على استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة من منصبه.

بلعسلة أسماء

3 أبريل، 2019 - 11:59

قوات الأمن تداهم شركات كونيناف

قامت قوات أمنية تابعة لفصيلة البحث و التحري بمداهمة ثلاث شركات مملوكة لعائلة كونيناف و قامت بمصادرة ملفات و حواسيب و فواتير بحيدرة و الشراقة.

-التحرير-