29 نوفمبر، 2020 - 15:30

المجلس الشعبي الوطني يشارك في ورشة إقليمية لحماية حقوق كبار السن

يشارك المجلس الشعبي الوطني، غدا الإثنين، في ورشة إقليمية حول دور البرلمانات العربية في حماية حقوق كبار السن عن بعد.

وحسب ما جاء اليوم الأحد في بيان صادر للمجلس الشعبي الوطني، يشارك في هذه الورشة النائبان جيلالي سليماني وعمر محساس.

و تهدف هذه الورشة إلى زيادة الوعي بين البرلمانيين ، حول دورهم في حماية حقوق كبار السن في المنطقة العربية.

كما تأتي هذه الورشة في إطار تنفيذ الإستراتيجية العربية لكبار السن، التي أقرتها القمة العربية المنعقدة في تونس مارس 2019.

بركان أميمة 

29 نوفمبر، 2020 - 15:29

قوجيل يستقبل السفير البريطاني في زيارة وداع

إستقبل صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة بالنيابة، اليوم الأحد، باري لوين، سفير مملكة بريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية لدى الجزائر.

وحسب بيان لمجلس الأمة، أدى السفير البريطاني، زيارة وداع لقوجيل، على إثر إنتهاء مهامه ببلادنا , وقد تطرق الطرفان إلى العلاقات البرلمانية القائمة بين البلدين، وضرورة تنشيطها عبر تفعيل مجموعات الصداقة البرلمانية ,وكذا السعي إلى الدفع بهذه العلاقات قُدُماً من أجل مرافقة التعاون القائم بين البلدين على جميع المستويات سياسياً، اقتصادياً، وثقافياً وعلى مستوى التبادلات الإنسانية .

من جهة أخرى ، أعرب السفير البريطاني عن شكره للسلطات الجزائرية على ما لقيه من دعم وتعاون خلال فترة تمثيله للمملكة ببلادنا.

كما أكد السفير، حرص مملكة بريطانيا على مزيد تعميق العلاقات التي تربطها بالجزائر، وتطوير أفق التعاون بين الجانبين، خاصة في مجالات إقتصاد المعرفة والخدمات المالية والتكنولوجيات المتقدمة .

 

ميلس عبدالرؤوف

 

29 نوفمبر، 2020 - 14:55

مصادقة مجلس الأمن لرسالة الرئيس الصحراوي

إعتمد مجلس الأمن الدولي بشكل رسمي, الرسالة التي بعث بها الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي الى رئيس مجلس الدولي,  حول ظروف و خلفيات العدوان العسكري المغربي على منطقة الكرارات في 13 نوفمبر من الشهر الجاري.

أكد الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي، في رسالته ،  إلى مجلس الأمن الدولي، أن العملية العسكرية التي نفذها الجيش المغربي ضد المدنيين الصحراويين بمنطقة الكركرات عمل عدواني وانتهاك صارخ لوقف إطلاق النار، و الذي ينبغي على الأمم المتحدة ومجلس الأمن إدانته بأقوى عبارات الإدانة.

وأوضح الرئيس إبراهيم غالي، في رسالته، أن قوات الجيش الصحراوي ردت على هذا العدوان, من خلال الإشتباك مع القوات المغربية دفاعاً عن النفس ولحماية المدنيين.

وحمل الرئيس الصحراوي، دولة الإحتلال المغربي المسؤولية الكاملة عن عواقب عمليتها العسكرية ، داعيا الأمم المتحدة إلى التدخل العاجل لوضع  حد للعدوان المغربي ضد الشعب الصحراوي وارضه.

بركان أميمة 

29 نوفمبر، 2020 - 14:30

ميناء وهران يحقق إرتفاعاً في نشاطه التجاري

حقق ميناء وهران إرتفاعاً بنسبة 08ر7 بالمائة في نشاطه التجاري خلال العشرة أشهر الأولى من السنة الجارية 2020 رغم التأثيرات السلبية لجائحة كرونا.

وقد تم على مستوى ميناء وهران معالجة  026 381 8 طن من مختلف البضائع خلال الفترة المذكورة مقابل 874 826 7 طن خلال نفس الفترة من سنة 2019 ,أي بزيادة قدرها 152 554 طن وهو ما يمثل إرتفاعا في معالجة البضائع بنسبة 08ر7 بالمائة.

وتم تحقيق هذا الإرتفاع في حجم معالجة البضائع بفضل “التحدي” الذي رفعه عمال ميناء وهران من خلال زيادة وتيرة النشاط خاصة في الأشهر الأربعة الأخيرة لا سيما بعد أن عرف تراجعا طفيفا بنسبة 06ر1 بالمائة في السداسي الأول من السنة الجارية.

وقد بلغ حجم الواردات إلى غاية نهاية شهر أكتوبر الماضي 643 107 7 طن من مختلف البضائع بزيادة قدرها 98ر10 بالمئة بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية ,فيما بلغ حجم الصادرات 231 719 طن وذلك بإنخفاض قدره 46ر31 بالمائة.

قدوش مهدي.

29 نوفمبر، 2020 - 14:17

قوجيل يرفض تدخل الخارج في شؤون الجزائر الداخلية

أكد رئيس مجلس الأمة بالنيابة، صالح قوجيل، على رفض الجزائر حكومة، برلماناً وشعباً لأيّ شكل من أشكال التدخل في شؤونها الداخلية ومهما كان مصدره.

وجاء ذلك، خلال لقاء قوجيل مع السفير البريطاني الذي أدى له زيارة وداع، حسب بيان للمجلس اليوم الأحد.

أورد قوجيل:  الجزائر ترفض حكومة، برلماناً وشعباً لأيّ شكل من أشكال التدخل في شؤونها الداخلية ومهما كان مصدره، كما لن تتسامح بشأنه ، مشدداً على أهمية وضرورة أن تُولي بعض المؤسسات الأوروبية الأهمية المطلوبة حين تدبير أشكال خطابها وطرائق تعاطيها مع الأحداث والأوضاع، خاصة وأنها تُنعت بالعراقة، وذلك بما لا يتنافى مع الأعراف والتقاليد ولا يتجاوز سيادة الدول.

بركان أميمة 

29 نوفمبر، 2020 - 14:12

توقيف 8 أشخاص وحجز أكثر من 400 قرص مهلوس بالعاصمة

أسفرت تدخلات قوات الشرطة لأمن ولاية الجزائر في عدة مقاطعات تابعة للولاية عن توقيف ثمانية اشخاص و ضبط وحجز 406 قرص مؤثر عقلي وسلاحين أبيضين محظورين ومبلغ مالي, حسب ما جاء في بيان لذات الهيئة الأمنية.

وأوضح ذات البيان أن تدخلات قوات الشرطة العاملة في الميدان بأمن ولاية الجزائر أسفرت عن توقيف ثمانية أشخاص مشتبه فيهم محل تبليغ بكل من أمن مقاطعة براقي ,حسين داي الدار البيضاء ودرارية تم على إثرها حجز 406 قرص مؤثر عقلي سلاحين أبيضين محظورين (سيفين ,بندقية صيد بحري) ومبلغ مالي قدره 7500 دج إضافةً إلى إسترجاع مركبة مسروقة.

من جهة أخرى تلقت قاعة العمليات بأمن ولاية الجزائر خلال الفترة الممتدة ما بين 20 الى 26 نوفمبر47 107 مكالمة هاتفية عبر الخط 48/ 15 و كذا خط النجدة 17 تتعلق بالتبليغ عن مختلف القضايا المتعلقة بالإجرام وكذا طلب إرشادات وتوجيهات إلى جانب تلقي تبليغات عبر تطبيق “ألو شرطة” كما أكده ذات المصدر.

قدوش مهدي.

 

عاجل