الجزائر 1 | المخزن و الكيان الصهيوني في محادثات ودية و علنية للتعاون الجزائر 1 الجزائر 1 | المخزن و الكيان الصهيوني في محادثات ودية و علنية للتعاون

3 فبراير، 2021 - 13:06

المخزن و الكيان الصهيوني في محادثات ودية و علنية للتعاون

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، في تغريدة له يوم أمس الثلاثاء، إنه أجرى أول محادثة وصفها بـ”الودية والدافئة” مع نظيره المغربي، ناصر بوريطة.

وإتفق الطرفان على “العمل معا من أجل التنفيذ السريع للاتفاقيات بين المغرب وإسرائيل، كما ناقشا زيادة التعاون الثنائي وكذلك القضايا الإقليمية”.

يذكر أنه، ومتابعة للاتصال الهاتفي الذي أجري بين رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو والملك المغربي محمد السادس، قد أُجرِيَ كذلك قبل أيام اتصال هاتفي ما بين ناصر بوريطة ومستشار الأمن القومي مائير بن شبات.

وبحث مستشار الأمن القومي الإسرائيلي ووزير الخارجية المغربي “الإمكانات الكبيرة التي تكمن في التعاون بين البلدين، وهو ما سيفيد ليس المغرب وإسرائيل فحسب بل المنطقة بأسرها”.

واتفقا الطرفان على تشكيل فرق عمل من أجل التوصل إلى اتفاقيات تعاون بين البلدين في العديد من المجالات ومنها الاستثمارات والفلاحة والمياه والبيئة والسياحة والعلوم والابتكار والطاقة.

وبسبب جائحة كورونا، ستجتمع فرق العمل عبر الاتصال المرئي. ومن المتوقع خلال شهر فبراير، أن يصل وفد مغربي رفيع إلى إسرائيل بهدف اختتام هذا الحوار، وفق “الحرة” ،كما أنه من المتوقع أن يترأس بن شبات وفدا إسرائيليا سيزور المغرب خلال شهر فبراير أيضا، حسب ما أعلنه ديوان الحكومة الإسرائيلية.

ع.ميلس 

3 فبراير، 2021 - 12:48

الجيش يتصدى لمهربي المخدرات في الحدود المغربية

تمكنت مفارز الجيش الوطني بالتنسيق مع مختلف الأجهزة الأمنية، خلال الفترة الممتدة من 27 جانفي إلى 03 فيفري 2021، من تحقيق عدة نتائج في عددي المجالات.

وحسب بيان لوزارة الدفاع، ضبطت قوة مشتركة للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع مصالح الجمارك على إثر عملية بحث وتفتيش بأدرار بندقية رشاشة من نوع FMPK، بالإضافة إلى مخزن وشريطي ذخيرة و (710) طلقة.

كما كشفت ودمرت مفارز للجيش الوطني الشعبي بكل من تبسة وبومرداس مخبأ (01) للإرهابيين وقنبلتين (02) تقليديتي الصنع.

وفي مجال مكافحة الجريمة المنظمة، تم خلال نفس الفترة، توقيف (38) تاجر مخدرات وضبط (12) قنطار و(36,7) كلغ من الكيف المعالج حاولت المجموعات الإجرامية إدخالها عبر الحدود مع المغرب، حيث أوقفت مصالح الدرك الوطني وحراس الحدود بإقليم الناحية العسكرية الثانية (11) تجار مخدرات وضبطت (658,5) كيلوغرام من الكيف المعالج.

كما أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي بالناحية العسكرية الرابعة تاجري (02) مخدرات وحجزت (435) كيلوغرام من نفس المادة، وتوقيف (25) تاجر مخدرات و حجز (143,24) كيلوغرام من الكيف المعالج و(49840) قرص مهلوس في عمليات مختلفة.

ع.ميلس 

3 فبراير، 2021 - 12:17

وزير الطاقة يستقبل سفير جمهورية رواندا

إستقبل وزير الطاقة، عبد المجيد عطار، اليوم الأربعاء، سفير جمهورية روندا ألفريد جاكوبا كاليسا بطلب منه.

وحسب ما جاء في بيان للوزارة، فقد تحدث الطرفان حول  العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين.

أكد وزير الطاقة ، أن الجزائر أولت أهمية كبيرة للتبادل والشراكة بين البلدين، و لتجسيد هذا التعاون ستعمل المؤسسات الوطنية بدراسات تقنية عاجلة، كما ستعمل على إنشاء إستثمارات  مشتركة تعود بالربح للطرفين.

عبّر السفير عن مدى إهتمام و رغبته للإستفادة من الخبرة الجزائرية في المجال الطاقوي.

و في الأخير،كلا الطرفين يسعيان إلى إنعاش العلاقة الثنائية بين البلدين في مجال الطاقة، و ذلك من خلال “إعداد مذكرة تفاهم و تعاون بين الجزائر و رواندا في ميدان الطاقة”.

لامية زيلال

 

3 فبراير، 2021 - 12:06

هل تسرعت الجزائر في الإعلان عن إمكانيتها في إنتاج اللقاح ..!!!

إثر نزوله ضيفا   في برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى ،صرح بوديسةالمدير العام للهيئة الجزائرية للاعتماد بأن التأكد من جودة أي منتج يستلزم توفر مخابر تتضمن  شروطا منصوصا عليها حسب المعاير العالمية المعترف بها دوليا ، و أن الجزائر بعد إعلان نيتها في تصنيع اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا محليا تواجه تحديات لهذا الهدف الاستراتيجي في ظل انعدام مخبر متخصص من المقياس الرابع .

وأضاف قائلا “نحاول في الجزائر ومنذ سنوات وضع مخابر بهذه المقاييس، فلابد من تدارك النقص الكبير الذي نسجلها في هذا الشأن بوضع إستراتجية  خاصة في القطاع سواء كان عاما أو خاصا، وكذا البحث العلمي، حتى نتمكن من تحقيق الفعالية المطلوبة”.

هذا و قد سبق و أعلن إيغور بيلياف سفير روسيا في الجزائر، السبت، أن موسكو جاهزة للتعاون مع الحكومة الجزائرية من أجل تمكينها من إنتاج لقاح “سبوتنيك V” محليا، وذلك غداة وصول أول شحنة منه إلى البلاد.

وقال، في حديث أجرته معه قناة تلفزيونيةجزائرية، “إذا أبدت الجزائر رغبة في إنتاج اللقاح الروسي محليا مستعدون لتقديم المساعدة” و”تسليم تكنولوجيا اللقاح (…) إلى الجزائر، وسجلنا لقاحين لحد الساعة يتم العمل على تطويرهما”.

كما أوضح بيلياف أن “اللقاح الروسي فعال جدا، وتخزينه لا يتطلب أمرا كبيرا مثل لقاحات أخرى تتطلب شروط حفظ في دراجة حرارة (- 70) درجة”. 

و صرح وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد، مساء الثلاثاء، في تصريح صحافي على هامش تنصيب المرصد الوطني لمراقبة المنتجات الصيدلانية، إن المخبر الجزائري للإنتاج الصيدلاني “فراتر- رازس” يجري حالياً مباحثات مع متعامل روسي لإنتاج لقاح سبوتنيك المضاد لفيروس كورونا. 
وأكد الوزير الجزائري أن الجزائر تتوفر على القدرات لإنتاج اللقاح، حيث تم تجيهز الملف التقني لإنتاج اللقاح قبل شهر ونصف، وتم إرساله إلى الوكالة الوطنية للدواء، مشيراً إلى أن هناك أربع مراحل لإنتاج هذا اللقاح، مرحلتان منها يمكن للمتعاملين المحليين إنجازها، فيما تتعلق المرحلتان المتبقيتان بالتكنولوجيا الحيوية التي تتمثل في استخدام الخلايا الحية لإنتاج اللقاح. 

ومن خلال هذه المعطيات و التصريحات يبقى المواطن الجزائري يتسائل عن ما إذا تسرعت الدولة الجزائرية في إعلان عن نيتها في البدء في إنتاج لقاح كورونا “سبوتنيك” الروسي في الجزائر ؟؟؟

 

عمريش مرزوق 

3 فبراير، 2021 - 11:49

وزارة الطااقة تنفي سحب دعم سوناطراك لنادي مولودية الجزائر

تكذيب وزارة الطااقةلما تم تداوله بهذا الخصوص “عملية التحريف لأقوال وزير الطاقة و اللا مهنية واللامسؤولية التي إتصف بها المقال المطروح والذي يقود لتغليط الرأي العام و دفع الغضب بالمغالطة”، لاسيما وأنّ وزير القطاع لا دخل لوزارة الطاقة لا من قريب و لا من بعيد في عملية تمويل النوادي الرياضية بشتى انواعها 

نفت وزارة الطاقة جملة وتفصيلا ما تداولته مصادر اعلامية بخصوص ما جاء لسان وزير الطاقة عبد المجيد عطار من تصريح قيل إنه أدلى به على أثير قناة الإذاعة الدولية انه من منطلق أنه توجد إمكانية لسحب دعم سوناطراك لنادي مولودية الجزائر العاصمة لكرة القدم.
وجاء في بيان وزارة الطاقة  إن وزير الطاقة لم يكن له أي تدخل عبر الإذاعة الدولية يوم الثلاثاء 02/02/2021 بل كان له تدخل في شأن ملفات قطاع المحروقات بالقناة الثالثة،وأنّ السؤال الذي طرح عليه بهذا الشأن رد الوزير بعدم علمه اطلاقا بهكذا أمور. مؤكدا ان برايه سوناطراك سترى المنفعة العامة.

3 فبراير، 2021 - 11:47

اعتذار رسمي من تونس الشقيقه على التصريحات الاخيرة

اصدرت الحكومة التونسية بيانا رسميامن قبل وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج مستغربة من التصريحات المسيئه للجزائر وجددت الوزارة رفضها القاطع للمحاولات الرامية إلى المسّ من متانة الروابط الأخوية والعلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين تونس والجزائر مؤكذة ان هذه التصرّفات غير المسؤولة لا تعبّر سوى عن أصحابها ولا تلزم الدولة التونسية

وشددت بذات البيان   على أنها لن تفلح في أن تنال، بأي شكل من الأشكال، من العلاقات المتميّزة التونسية الجزائرية التي ما انفكت تشهدا تطورا ملحوظا…

خ.ج

 

عاجل