الجزائر 1 | المدنيين الصحراويين يتعرضون لممارسات قاسية لا إنسانية ولا أخلاقية ومهينة… الجزائر 1 الجزائر 1 | المدنيين الصحراويين يتعرضون لممارسات قاسية لا إنسانية ولا أخلاقية ومهينة…

16 فبراير، 2021 - 14:03

المدنيين الصحراويين يتعرضون لممارسات قاسية لا إنسانية ولا أخلاقية ومهينة…

أرسل الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تطرق فيها إلى الأوضاع المأساوية التي تعيشها الأراضي المحتلة هذه الأيام والتي تستهدف في مجملها المدنيين الصحراويين، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الصحراوية (واص)، الثلاثاء.

وأشار رئيس الجمهورية الصحراوية في رسالته، إلى أن الطرف الصحراوي كان قد حذر من أن دولة الاحتلال المغربي قد شنت حملات انتقامية واسعة النطاق ضد المدنيين الصحراويين العزل والنشطاء الحقوقيين والإعلاميين، في أعقاب العمل العدواني المغربي الذي نسف به المغرب يوم 13 نوفمبر 2020 وقف إطلاق النار، فارضاً يومها على الشعب الصحراوي استئناف كفاحه التحريري المشروع.

وفي هذا السياق، عبّر الرئيس الصحراوي عن أسفه لكون “تقاعس الأمانة العامة ومجلس الأمن وصمتهما المخجل أمام العمل العدواني المغربي الجديد هو ما شجع الاحتلال على التمادي في ممارساته القمعية على مرأى ومسمع من الأمم المتحدة وبعثتها في الإقليم”.

من جهة أخرى، أشار الرئيس الصحراوي إلى أنه على الرغم من محاولة دولة الاحتلال المغربي التستر على وقائع الحرب المفتوحة التي أشعلتها في المنطقة، إلا أن الشهادات المدعومة بالوثائق والصور تثبت أن سلطات الاحتلال قد كثفت من خروقاتها السافرة للقانون الدولي الإنساني وارتكابها مختلف أنواع الجرائم ضد المدنيين الصحراويين في المناطق الصحراوية المحتلة.

وذكر بأن سلطات الاحتلال قد قامت “خلال الأشهر القليلة الماضية باقتحام منازل العديد من المدنيين الصحراويين وتعريضهم لممارسات قاسية لا إنسانية ولا أخلاقية ومهينة”.

وفي هذا الإطار، أشار الرئيس غالي إلى أن “ما تتعرض له اليوم عائلة سيدي براهيم خيا  بمدينة بوجدور المحتلة من ترهيب وتعذيب جسدي ونفسي هو مثال واحد فقط لما يتعرض له يومياً المدنيون الصحراويون من بطش وتنكيل وممارسات يندى لها الجبين في المناطق الصحراوية المحتلة”.

ولفت الرئيس الصحراوي إلى أن وضعية المعتقلين السياسيين الصحراويين، ما تزال تنذر بالخطر نتيجة للظروف المزرية التي يعيشونها داخل سجون دولة الاحتلال المغربي.

كما جدد دعوته للأمين العام بالتدخل العاجل لإنهاء معاناة كل السجناء السياسيين الصحراويين وعائلاتهم وضمان إطلاق سراحهم الفوري، بدون قيد أو شرط.

16 فبراير، 2021 - 14:01

مجلس الأمة يشارك في اجتماع حول مكافحة الإرهاب

شارك عضو مجلس الامة، الياس عاشور، يوم أمس الاثنين عبر تقنية التواصل عن بعد، في اجتماع نظمته الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، حيث أكد أن مكافحة هذه الظاهرة تتطلب “التعاون والتنسيق وتحيين الإجراءات العقابية والردعية والاحترازية”.

وأوضح بيان للمجلس أن هذا الاجتماع “شكل فرصة سانحة لاستعراض تجربة الجزائر الرائدة ومقاربتها الشاملة في القضاء على الإرهاب”. 

و يندرج هذا الاجتماع الذي جرى تحت موضوع “التحديات بعد الهزيمة الإقليمية لتنظيم داعش” في إطار الشراكة التي تجمع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب مع اللجنة البرلمانية الخاصة حول مكافحة الإرهاب التابعة للجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط.

سفيان سني

 

16 فبراير، 2021 - 13:55

خراطة: تخليد الذكرى السنوية للحراك

بمناسبة الذكرى الثانية للحراك الذي انطلق في 22 فبراير من العام 2019 ،قام سكان خراطة بمشاركة العديد من المواطنين بمختلف ولايات الوطن، بمسيرة شعبية سلمية تخليدا  لذكرى الحراك المبارك.

و هذا يظهر من خلال التوافد الشعبي الكبير، معبرين بذلك عن أهمية هذا التاريخ لدى المواطن الجزائري.

هذه المسيرة انطلقت البارحة من ساحة الحرية بمدينة خراطة بولاية بجاية، و التي تتواصل إلى نهار اليوم.

 

لامية زيلال

 

16 فبراير، 2021 - 13:52

إنقاد طفل ذو 16 سنة بعد تعرضه من الدرجة الثانية

تدخلت في حدود الساعة التاسعة و39 دقيقة، إسعافات الحماية المدنية بالادريسية لأجل إسعاف تلميذ تعرض لحروق بإحدى المتوسطات ببلدية الإدريسية بالجلفة في حادثة غريبة لم تكشف أسبابها إلا حروق من الدرجة الثانية.
 كشف مصدر “الجزائر 1 ” أن التلميذ يبلغ من العمر 16 سنة له حروق من الدرجة الثانية على مستوى كامل جسمه، إلى أن أسباب الحريق تبقى مجهولة في انتظار التحقيق فيها من الجهات المختصة. هذا وتم اجلاء التلميذ على جناح السرعة الى مستشفى الادريسية، وتنفيذا لتعليمات السيد المدير العام للحماية المدنية،تم تخصيص مروحية تابعة لمصالح الحماية المدنية لنقل التلميذ نحو العاصمة، من أجل تلقي العلاج.
أسامة طيب مداح

16 فبراير، 2021 - 13:34

إجتماعا إستعجاليا لتزويد بلديات برج بوعريريج بالماء الشروب…

ترأّس وزير الموارد المائية  أرزقي براقي، إجتماعا إستعجاليا لإتخاذ الإجراءات اللازمة لتزويد بلديات برج بوعريريج بالماء الشروب.

وحسب بيان للوزارة، فقد جرى الإجتماع عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد بسبب التذبذبات الأخيرة في التزويد بالماء الشروب .

خاصة تلك التي شهدتها بعض بلديات ولاية برج بوعريريج نتيجة تراجع منسوب سد عين زادة، الممون الرئيسي لساكنة هذه الولاية.

وأوضح البيان، أن الوزير أمر  باللجوء إلى عملية تحويل المياه من سد موان بولاية سطيف لتدعيم سد عين زادة.

كما أمر الوزير بالرفع من حصة الإنتاج للتزويد اليومي للبلديات المعنية، ووضع حيز الخدمة لكل الآبار الارتوازية والمناقب التي تم انجازها مؤخرا.

بالإضافة إلى وضع حيز الخدمة لمحطة معالجة أحادية الكتلة التي تم إنجازها على مستوى سد تالسديت بولاية البويرة.

وكذا إعطاء ديناميكية جديدة لمشروع تحويل المياه من سد تيشي حاف بولاية بجاية لتزويد 5 بلديات في شمال ولاية برج بوعريريج.

وطمأن الوزير مواطني برج بوعريريج بتحسين الوضعية في الأيام المقبلة.

16 فبراير، 2021 - 13:29

بريد الجزائر:تعميم إستخدام البطاقة الذهبية

أعلنت مؤسسة بريد الجزائر، اليوم الثلاثاء، أنه يمكن لزبائنها استخدام البطاقة الذهبية في سحب أموالهم من الموزعات الالية التابعة لمختلف البنوك. 

وأشار بريد الجزائر إلى أن السحب يتم من مختلف الموزعات الآلية لمؤسسة بريد الجزائر، و الموزعات البنكية العمومية و الخاصة، وذلك عبر كامل التراب الوطني.

لامية زيلال

عاجل