18 مايو، 2020 - 14:55

المديرية العامة للأمن الوطني تنظم حملة وطنية لتبرع بالدم

نظمت المديرية العامة للأمن الوطني، أمس الأحد، حملة وطنية للتبرع بالدم لفائدة مراكز حقن الدم، وأشرف على اعطاء إشارة انطلاق الحملة التي ستمتد من 17 إلى 19 ماي الجاري المدير العام للأمن الوطني خليفة أونيسي على مستوى المركز الطبي الاجتماعي “عمر حرايق” بالجزائر العاصمة.

وحسب بيان المديرية العام للأمن الوطني، تأتي هذه الحملة بهدف دعم مخزون المستشفيات بهذه المادة الحيوية، خاصة في الظروف الصحية التي تشهدها البلاد والمتمثلة في تفشي فيروس كورونا.

وأضاف البيان، أن هذه المبادرة تعد الـ14 من نوعها، والتي دأبت المديرية العامة للأمن الوطني على تنظيمها سنويا دون انقطاع، حيث تم تسجيل خلال الثلاث ( 03) سنوات الأخيرة جمع أكثر من 35.000 كيس دم من كل الزمر تبرع بها رجال الشرطة لفائدة المستشفيات و مراكز حقن الدم الموزعة عبر التراب الوطني.

ح.إلهام

18 مايو، 2020 - 14:54

ترامب يستنجد بالمغاربة لإيجاد لقاح كورونا

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الجمعة عن تنصيب العالم المغربي الأصل منصف السلاوي رئيسا للجهود الحكومية الأميركية لتطوير وتوزيع لقاح لفيروس كورونا.

وقد عينه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على رأس لجنة لإيجاد لقاح ضد فيروس كورونا، ويعد السلاوي من المعروفين حول العالم بإنجازاتهم العلمية في مجال اللقاحات وعلم المناعة .

18 مايو، 2020 - 14:20

عرقاب:أنبوب الغاز الجديد سيساعد في إستهلاك الكهرباء لسكان الجنوب

كشف وزير الطاقة، محمد عرقاب،اليوم، إن أنبوب الغاز الجديد الذي تدعمت به الشبكة يربط بين أدرار ورقان، من شأنه دعم استهلاك الكهرباء لفائدة سكان هذه الولاية والمناطق المجاورة لها،مشير أن هذا المشروع تكفلت به شركات جزائرية عامة وخاصة، معلنا أنه سيتم تكوين الشباب لتجهيزهم بالشراكة بين “سونلغاز” و”سوناطراك” ومراكز التكوين.

وقال الوزير محمد على هامش زيارة قادته إلى عدد من المحطات الطاقوية بولاية أدرار، أن أنبوب الغاز الرابط بين رقان وأدرار، سينتج حوالي 12 مليون متر مكعب يوميا ما يعادل 4 مليار متر مكعب سنويا من الغاز  وسيدعم سوناطراك والإنتاج الوطني من هذه المادة.

وأضاف في ذات السياق ،أن المشروع إقتصادي بحت يوفر هذه المادة الحيوية ويقوي الاقتصاد الوطني حيث سيتم تزويد محطات توليد الكهرباء وتدعيم الشبكة الكهربائية التي تسجل حاليا 800 ميغاواط في أدرار لتصل 1000 ميغاواط تستفيد منها الولاية وكل المناطق المجاورة، من خلال دعم الكهرباء للاستهلاك المنزلي والاقتصادي لإنجاز المصانع الصناعة التحويلية ومواكبة التنمية في هذه الولاية.

فريال.م

18 مايو، 2020 - 14:19

كورونا…تجنبوا زيارة العائلة يومي العيد

شدد عضو اللجنة الوطنية لرصد ومتابعة فيروس كورونا بقاط بركاني على تجنب الزيارات العائلية يومي العيد تجنبا لإنتقال عدوى كورونا بين أفراد العائلة.

وقد أشارت اللجنة الوزارية للفتوى في وقت سابق أنه لا يجوز أن نجعل من المغافرة وصلة الأرحام والتزاور سببا في حدوث العدوى وإنتشار فيروس كورونا, مضيفة أنه ينبغي الإكتفاء في التهاني والمغافرة وصلة الأرحام بوسائل الإتصال الحديثة للجمع بين تجسيد هذه القيم الدينية والأخلاقية والإجتماعية وبين ضمان التباعد الاجتماعي وتجنب الاحتكاك مع الأشخاص.

وبخصوص قرار الحجر الشامل يومي العيد قال المختصون أن هذا الأمر راجع للسلطات العليا في البلد على رأسهم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

 

 

18 مايو، 2020 - 14:16

لجنة الأهلة تعلن عن موعد ليلة الشك لترقب هلال شهر شوال

أعلنت اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، أن موعد ليلة الشك لترقب هلال شهر شوال لهذا العام 1441 /2020 سيكون يوم الجمعة 29 رمضان1441ه، الموافق لـ 22 ماي 2020.

و ستعقد ندوة خاصة بليلة الشك ابتداء من صلاة المغرب، بدار الإمام المحمدية، وستبث عبر وسائل الإعلام حسب ما أفاد به اليون الإثنين، بيان وزارة الشؤون الدينينة والأوقاف.

ح.إلهام

18 مايو، 2020 - 13:40

أطباء يديرون ظهرهم في عز أزمة كورونا !

إحتج أطباء في بلجيكا بطريقتهم الخاصة على سياسة رئيسة حكومة البلاد صوفي ويليامز في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وتناقلت وسائل إعلام محلية مقطع فيديو يظهر طريقة إستقبال “ويليامز” في مستشفى “سانت بيتر” بالعاصمة بروكسل, إذ وقف الأطباء على جانبي الطريق وأخذوا يديرون ظهورهم لموكب رئيسة الحكومة أثناء مروره تعبيرا عن غضبهم من القرارات التي إتخذنها رئيسة الحكومة.

ووفقا لصحيفة «غارديان» البريطانية، يطالب الأطباء والعاملون في القطاع الصحي بزيادة التعريف بجهودهم في مكافحة الوباء وكذلك الإحتجاج على مرسوم يقضي بتوظيف أشخاص غير مؤهلين في مجال التمريض.

وقد سجلت بلجيكا نسبة وفيات عالية حيث بلغ العدد الاجمالي للوفيات أكثر من 9000 شخص في بلد يبلغ عدد سكانه نحو 11 مليون ونصف المليون نسمة.

عاجل