9 مايو، 2019 - 12:37

المدير السابق لمخابرات الشرطة أمام محكمة سيدي أمحمد

سيمثل المدير السابق لمديرية الاستعلامات العامة بجهاز الأمن الوطني مراقب الشرطة جيلالي بودالية ، خلال الأيام المقبلة، أمام قاضي التحقيق بالغرفة التاسعة بمحكمة سيدي أمحمد ، و هذا بعد أن تلقى أمس الأربعاء استدعاء من قبل القضاء.

و لم تتم لحد الساعة معرفة أسباب استدعاء المدير السابق في جهاز مخابرات الشرطة ، إلى أن المعلومات الأولية تشير أن هذا الاستدعاء له علاقة مع ملفات الفساد التي تم فتحها مؤخرا من قبل العدالة الجزائرية ، و التي أطاحت بالعديد من رموز النظام . و الجدير بالذكر أن نفس المحكمة قد استدعت سابقا جيلالي بودالية لسماع أقواله قضية 7 قناطير من الكوكايين التي تم ضبطها في حاويات مخصصة لاستيراد اللحم المجمد.

جدير بالذكر أن جيلالي بودالية قد اعتبر لعدة سنوات بمثابة الذراع الأيمن للواء المتقاعد هامل ، حيث شغل رتبة مراقب للشرطة، بعد أن أسندت له مهمة مدير الاستعلامات أو ما يسمى بمخابرات الشرطة على مستوى الأمن الوطني خلال ترؤس اللواء عبد الغاني هامل لكرسي الأمن الوطني، بعد توليه منصب مدير الاتصال والعلاقات العامة بذات الجهاز مدة خمس سنوات، قبل أن تتم تنحيته من على رأس مديرية مخابرات الشرطة ضمن حركة التغييرات التي مست الجهاز بعد تولي مصطفى لهيبري مديرية الأمن الوطني.

صوفيا بوخالفة

9 مايو، 2019 - 12:16

عيد الفطر يوم 4 جوان المقبل في الجزائر

فلكيًا فإن موعد رؤية هلال شهر شوال 1440، هو يوم 29 رمضان، الموافق ليوم الإثنين 3 جوان 2019.و سيكون ذلك في أغلبية الدول العربية، على غرار الجزائر، والسعودية، والكويت، ومصر، وغيرها من الدول.

وطبقًا للحسابات الفلكية، سوف تتم مشاهدة هلال شوال، مساء الإثنين، 3 جوان المقبل،ليكون عدد أيام شهر رمضان 2019 فلكيًا، هو 29 يومًا غير كامل العدة.وبالتالي يكون موعد أول أيام عيد الفطر الموافق لأول شوال، هو يوم الثلاثاء 4 جوان 2019، في السعودية والكويت والإمارات ومصر و معظم الدول العربية و الإسلامية.

وعيد الفطر يأتي بعد صيام شهر رمضان ويكون أول يوم يفطر فيه المسلمون بعد صيام شهر كامل ولذلك سمي بعيد الفطر. أول عيد فطر احتفل فيه المسلمون في الإسلام كان في السنة الثانية للهجرة حيث أن أول رمضان صامه المسلمون كان في السنة الثانية للهجرة.ويحرم صيام أول يوم من أيام عيد الفطر.

الجدير بالذكر أن شهر رمضان الفضيل الجاري بدأ رسميًا، يوم الإثنين 6 ماي 2019 في معظم الدول الإسلامية و العربية بإستثاء المغرب و سلطنة عُمان و جزر القمر.

عمّــــار قـــردود

9 مايو، 2019 - 11:59

بلعابد يُرجع مشكل الاكتظاظ في المدارس إلى نقص العقار

أوضح وزير التربية الوطنية ، عبد الحكيم بلعابد ، اليوم الخميس ، أن مشكل الاكتظاظ في الأقسام المدرسية يعود إلى تجميد المشاريع بسبب الأزمة التي تشهدها البلاد ، و كذا نقص العقار لانجاز الهياكل.

مشيرًا أن ولايات البليدة وهران بومرداس تيبازة تشهد نسبة اكتظاظ بنسبة 5 بالمائة ، اضافة إلى ولايات البليدة وهران بومرداس تيبازة تشهد نسبة اكتظاظ بنسبة 5 بالمائة .

مؤكدًا من جهته أن الوزارة تعمل على تشكيل فريق عمل لمتابعة المشاريع من اجل تسريع وتيرة الانجاز، حيث سيتم انجاز233 ابتدائية و 69 متوسطة 49 ثانوية 110 مطعم مدرسي، إضافة إلى مشاريع جديدة مسجلة 1250 مدرسة و 481 متوسطة ، و كذا انجاز 426 مدرسة ابتدائية و267 مطعم و93 ثانوية.

صوفيا بوخالفة

9 مايو، 2019 - 11:53

بعد 14 سنة من المنع .. ترخيص للمواطنين باستيراد السيارات القديمة

حسب ما جاء في بيان للوزارة الأولى اليوم الخميس فان حكومة نور الدين بدوي شرعت في دراسة الآليات الممكنة للترخيص للمواطنين باستيراد السيارات المستعملة و جاء ذلك بعد الاجتماع الذي عقد أمس الأربعاء برئاسة الوزير الأول بدوي حيث قامت فيه بتكليف كل من وزيري المالية والتجارة، بوضع تصور حول الأليات القانونية الكفيلة بالترخيص للمواطنين باستيراد السيارات المستعملة.

كما تم اتخاد عدة قرارات هامة تخص التقليص من الفاتورة السنوية لاستيراد المجموعات الموجهة لتركيب السيارات السياحية، وكذا المجموعات الموجهة لصناعة المنتجات الكهرو منزلية والالكترونية والهواتف النقالة، مع الالتزام الصارم بدفاتر الأعباء ذات الصلة.

للاشارة فان الجزائر كانت قد منعت من استيراد السيارات القديمة من الخارج و جاء ذلك بقرار من رئيس الجمهورية وفقا لقانون المالي التكميلي لسنة 2005 عد أن عرفت أسعار السيارات الجديدة المسوقة آنذاك من قبل وكلاء السيارات المعتمدين ارتفاعًا كبيرًا.

بلعسلة أسماء

9 مايو، 2019 - 11:19

وزير الشؤون الدينية ينفي غلق المساجد بعد أداء الصلوات

نفى وزير الشؤون الدينية ، يوسف بلمهدي، غلق المساجد بعد الانتهاء من أداء الصلوات .

كما أكد على ضرورة إبقاءها مفتوحة من أجل تعليم القرءان خاصة أن المسجد هو المكان الوحيد الذي يعمل على نشر الوعي الصحيح، وترشيد الإنفاق، وتوجيه المجتمع و أ شار الوزير أن الوزارة قد عكفت على تنظيم مخيمات صيفية لاطفال الجنوب، مع فتح أقسام لمحو الأمية، لأن الهدف منها بالأساس هو تحفيظ القران مؤكدا على أن المصالحة الوطنية، خطوة جبارة قام بها المسجد، الذي يشكل إحدى خطوط الدفاع الاولي عن مصالح البلاد.

اسماء بلعسلة

9 مايو، 2019 - 11:11

النواب يقاطعون الجلسة العلنية لبوشارب

انطلقت أشغال المجلس الشعبي الوطني ، اليوم الخميس ، في جلسة علنية لطرح أسئلة شفوية من قبل لنواب على أعضاء الحكومة .

عرفت الجلسة العلنية لبوشارب ، حضور 6 قطاعات من حكومة ، نور الدين بدوي ، وهي كل من وزارات التربية، الشؤون الدينية، التضامن، الفلاحة والرياضة . مع حضور 6 نواب فقط من أجل طرح الأسئلة الشفوية.

للإشارة فقد قاطع النواب الجلسة العلنية ، ما أدى إلى وجود فراغ كبير في القاعة .

صوفيا بوخالفة