25 أكتوبر، 2020 - 08:56

المدير العام لمعهد باستور.. الحالة الوضعية الوبائية تدعو للقلق

قال فوزي درار المدير العام لمعهد باستورخلال استضافته بالإذاعة الوطنية ، أن حالة الوضعية الوبائية تدعو للقلق.

كما اكد  فوزي درار أنه يجب الحرص التام على تطبيق الإجراءات الوقائية

 

25 أكتوبر، 2020 - 08:23

وفاة رئيس مجموعة سامسونغ الكورية الجنوبية لي كون هي

قالت مجموعة سامسونج الكورية الجنوبية إن رئيسها لى كون هى توفى اليوم الأحد، وأضافت إنه توفى وسط أسرته بما فى ذلك نائب رئيس الشركة جاى واى لي.

وساعد لى (78 عاما) فى تنمية أعمال والده لى بيونج تشول لتصبح أكبر تكتل فى كوريا الجنوبية، وجاءت وفاته بعد أكثر من ست سنوات من نقله للمستشفى نتيجة إصابته بأزمة قلبية.

وقالت سامسونج فى بيان “كان الرئيس لى صاحب رؤية حقيقية وحول سامسونج من شركة محلية إلى شركة رائدة عالميا فى الابتكار وقوة صناعية،  كان إعلانه عام 1993 عن ’الإدارة الجديدة’ المحفز لرؤية الشركة لتقديم أفضل التقنيات للمساعدة فى تقدم المجتمع العالمي“.

24 أكتوبر، 2020 - 19:48

سراي:”الدستور جرّم التهرّب الضريبي الذي يُكبّد الدولة أكثر من 100 مليار دولار”

نتطرق اليوم،في الحلقة الــ21 ضمن سلسلة نقاشات “الجزائر1” حول التعديل الدستوري الذي سيُعرض للاستفتاء الشعبي في 1 نوفمبر المقبل إلى ما تضمنه فيما يتعلق بالسلطة التشريعية و مدى تكريس إستقلالية البرلمان، من خلال شرح وافي و شافي و مُبسط من طرف الخبير الإقتصادي،عبد المالك سراي:

عبد المالك سراي-خبير إقتصادي-“ّالخزينةِ العموميةِ تخسرُ أزيدَ منْ 100 مليارِ دولارِ بسببِ التهربِ الضريبيِ”

جرم الدستور المعدّل التهرب الضريبي، الذي كبّد الخزينة العمومية خسائر تزيد عن الــ100 مليار دولار،و قدّر خبراء المال والاقتصاد حجم الفساد في الجزائر بحوالي 250 مليار دولار تبخرت خلال العقدين الماضيين.

أوضح الخبير الاقتصادي والمالي الدولي،عبد المالك سراي،في تصريح لــ“الجزائر1” أن الخزينة العمومية تخسر أزيد من 100 مليار دولار بسبب التهرب الضريبي وهو مبلغ ضخم كان على الحكومة وضع الآليات المناسبة لمحاربته وإنعاش الخزينة بهذه الأموال المعتبرة”.
وأضاف سراي أن الدستور المعدّل لم يغفل قضية محاربة الفساد وحماية المال العام،حيث تضمن تجريمًا واضحًا للتهرب الضريبي،مشيرًا أن دسترة مجلس المحاسبة والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد والوقاية منه، باعتبارهما هيئتا رقابة، يسهران على رقابة المال العام، باعتبارهما آليتين جد هامتين من آليات الحوكمة الاقتصادية، هو أمر مهم، يهدف لتطهير البيئة الاقتصادية الجزائرية من مظاهر الفساد.
وأفاد سراي أن “الجزائر لا تزال في مقدمة الدول المستشري فيها الفساد بشكل كبير وخطير وأن بعض الأرقام تقدر حجم الفساد بحوالي 250 مليار دولار خلال العقدين الماضيين فقط وأن ما خفي أعظم”.

و أفاد سراي أن ما تضمنه الدستور المعدّل من آليات لدعم الشفافية في تسيير المال العام والرقابة عليه بدسترة هيئة عليا لمكافحة الفساد والوقاية منه واعادة النظر في دور مجلس المحاسبة خطوة هامة لتفعيل أجهزة الرقابة لحماية المال العام من كل أشكال الفساد الذي كاد أن يعصف بكيان الدولة الجزائرية ووجودها بسبب استشراءه بشكل خطير خلال الــ20 سنة الأخيرة .

جهاد أيوب

24 أكتوبر، 2020 - 18:10

تسجيل 250 إصابة جديدة بفيروس كورونا

ا علنت وزارة الصحة، اليوم السبت، عن تسجيل 250 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

24 أكتوبر، 2020 - 16:31

مصرع امرأتين في انفجار بعين الدفلى

تفيت    امرأة وابنتها  عمرهما 67 و41 سنة بعد انفجار  لغم بمنطقة بوعروس في ضواحي تاشتة في  ولاية  عين الدفلى
⬅

24 أكتوبر، 2020 - 16:31

“السيتي” يتعثر ومحرز يظهر بأداء شاحب

تعادل مانشستر سيتي قبل قليل أمام نادي ويست هام يونايتد بهدف مقابل هدف في البريمرليغ. 

وشهدت المباراة  مشاركة الدولي الجزائري رياض محرز أساسيا , ولعب كامل أطوار اللقاء.

و بعد المباراة منح موقع هوسكورد الشهير 6,6 من 10 لـ”محارب الصحراء” بعد أدائه في مباراة اليوم.

 

قدوش مهدي. 

 

عاجل