18 مايو، 2020 - 01:02

“المعرفة”…سابع قناة للتلفزيون الجزائري تنطلق غدًا

ستنطلق قناة جديدة للتلفزيون الجزائري و هي قناة “المعرفة” بداية من غدًا الثلاثاء 19 ماي ليرتفع بذلك عدد القنوات المتفرعة عن التلفزيون الجزائري إلى سبعة.

قناة “المعرفة” ستكون قناة تعليمية تربوية بحتة متخصصة في بث الدروس لتلاميذ الأطوار التعليمية الثلاث و جاء إنشاء بأمر من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

جهاد أيوب

18 مايو، 2020 - 00:58

فلكيًا عيد الفطر الأحد المقبل

أكدت الأمانة العامة للمجلس الأوربي للإفتاء والبحوث وهي هيئة متخصصة إسلامية مستقلة تتوخى إصدار فتاوى وقرارات جماعية وبحوث محكمة لسد حاجة المسلمين فى أوروبا في بيان لها أن الحسابات الفلكية الدقيقة لهلال شهر شوال لعام 1441هـ تؤكد استحالة رؤية الهلال بعد غروب شمس  الجمعة المقبل فيما يمكن رؤيته يوم السبت 23 ماي في الأمريكتين وأفريقيا والشرق الأوسط ومعظم أوربا.

و ترجح العديد من الدراسات الفلكية والحسابات التقويمية أن فاتح شهر شوال وأول أيام عيد الفطر بالجزائر سيكون يوم الأحد المقبل الموافق لــ 24 ماي الجاري، في انتظار الإعلان الرسمي لمراقبة الهلال عبر البلاد، باعتبار أن المعتمد في الجزائر هو رؤية الهلال بالعين المجردة.

و ستقوم الدول العربية و الإسلامية بتحري هلال شهر شوال وعيد الفطر بعد مغيب شمس يوم الجمعة المقبل الموافق لــ 22 ماي، لتحديد إن كان يوم السبت هو المتمم لشهر رمضان أم أنه سيكون أول أيام شهر شوال على أن جل الخبراء الفلكيين وعلى رأسهم المشروع الإسلامي لرصد الأهلة يؤكدون استحالة الرؤية في هذا اليوم بكافة أنحاء الكرة الأرضية لغياب القمر ليلتها قبل غروب الشمس أما بعد  مغرب السبت فتكون الرؤيا متيسرة بالعين المجردة في حالة صفاء الأجواء وعدم تلبد السماء بالغيوم التي تحجب الرؤية.

جهاد أيوب

18 مايو، 2020 - 00:49

تونس تُعلن رسميًا الأحد أول أيام عيد الفطر

أعلنت تونس أن الأحد المقبل هو أول أيام شهر شوال لسنة 1441، والذي سيكون أول أيام عيد الفطر لهذا العام، في سابقة هي الأولى من نوعها، حيث تعلن الدول العربية والإسلامية عن موعد عيد الفطر وفقًا لرؤية هلال الشهر حسب التقويم الهجري، ما يتطلب الإعلان قبل يوم أو ليلة من العيد.

ووفق ما أفادت به وكالة تونس أفريقيا للأبناء الرسمية، فإن “المعهد الوطني للرصد الجوي، يفيد أنه يستحيل رؤية هلال شهر شوال لسنة 1441 هجري بعد غروب شمس يوم الجمعة 29 رمضان، ليكون بذلك يوم السبت تمام شهر رمضان والأحد هو أول أيام شوال حسب المعطيات الفلكية”.

وكانت الحكومة التونسية قد أعلنت منع التنقل بين المدن في عيد الفطر، رغم أنها كانت قد بدأت في تخفيض عدد ساعات حظر التجوال ليصبح من الساعة الحادية عشرة مساء إلى الخامسة صباحا منذ الأربعاء الماضي.

جهاد أيوب

18 مايو، 2020 - 00:42

القنصل المغربي بوهران يتعرض إلى الإعتداء من طرف مواطنيه الغاضبين

نجا القنصل المغربي منذ أيام قليلة من محاولة إعتداء جسدي عليه بمحيط مبنى القنصلية المغربية بمدينة وهران من طرف رعايا مغاربة غاضبون عالقون بالجزائر بعد أن رفضت السلطات المغربية إجلاءهم و ترحيلهم إلى المغرب على غرار جميع الرعايا المغاربة في الخارج مع العلم أن المغرب الدولة الوحيدة في العالم التي رفضت إجلاء رعاياها من الخارج بسبب تفشي وباء “كورونا”.

و قد تمكنت مصالح الأمن الجزائرية من إنقاذ القنصل المغربي و تفريق جمع المغاربة الغاضبين الذين إحتجوا أمام مقر القنصلية مطالبين بضرورة إجلاءهم إلى بلادهم أو مساعدتهم للعيش في الجزائر مع العلم أن عدد من الجزائريين تكفلوا بعدد من المغاربة.

جهاد أيوب

18 مايو، 2020 - 00:36

المغرب يسحب قنصله بوهران ذليلاً

كشف مصدر ديبلوماسي موثوق لــ”الجزائر1″ أن القنصل المغربي بمدينة وهران،الذي أطلق تصريحات عدائية خطيرة ضد الجزائر و هو في عقر دارها بوصفه لها بــ”البلد العدو” قد تم سحبه نهائيًا من الجزائر بأمر من السلطات المغربية التي سارعت إلى هذا القرار-السحب-بعد تهديدات الخارجية الجزائرية.

و وفقًا لذات المصدر فإن القنصل المغربي نجا منذ أيام قليلة من محاولة إعتداء جسدي عليه بمحيط مبنى القنصلية من طرف رعايا مغاربة غاضبون عالقون بالجزائر بعد أن رفضت السلطات المغربية إجلاءهم و ترحيلهم إلى المغرب على غرار جميع الرعايا المغاربة في الخارج مع العلم أن المغرب الدولة الوحيدة في العالم التي رفضت إجلاء رعاياها من الخارج بسبب تفشي وباء “كورونا”.

و أفاد المصدر نفسه بأن القنصل المغربي سيغادر الأراضي الجزائرية قبل نهاية الأسبوع الجاري لأنه بات غير مرغوب فيه بصفة رسمية و نهائية.

جهاد أيوب

17 مايو، 2020 - 23:29

رئيس جمعية “راج” حرًا طليقًا

أدان ،اليوم الأحد،مجلس قضاء الجزائر رئيس جمعية “راج” فرساوي عبد الوهاب بستة 6 أشهر نافذة و هو ما يعني سراحه اليوم بعد إستنفاده للمدة ، فيما حُكم على دواجي ابراهيم بستة 6 أشهر غير نافذة.

جهاد أيوب