4 يناير، 2021 - 19:30

المغرب: خطة بأدوات الدولة لصهينة الدستور

كشف عزيز هناوي, الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع, وعضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية, عن وجود “خطة بأدوات الدولة لصهينة الدستور” في المغرب, محذرا من خطر التطبيع مع الكيان الصهيوني على الأمن القومي للمغرب.

وفي مداخلة له في لقاء ضد التطبيع “القدس العاصمة الابدية لفلسطين” في الرباط أثار السيد هناوي, مسألة تدخل المشروع الصهيوني في الدستور المغربي مبرزا أنه بالرغم من الانتقادات التي وجهت لدستور سنة 2011 غير أن ما يعاب عليه اليوم هو “محاولة الحركة الصهيونية تركيب المضمون الصهيوني للمكون العبري والذي تم للأسف بأدوات الدولة”.

وأضاف السيد هناوي انه ” لا يمكن للسلطات المغربية او الصهاينة ابتزاز الشعب المغربي بما يعرف بالمكون العبري الذي يعتبر جزء من النسيج الاجتماعي المغربي” , مشددا على “ضرورة التفريق بين اليهود المغاربة والصهاينة في إسرائيل”.

وأوضح أن الغرض من هذا “الابتزاز” هو دفع المغاربة إلى الانبطاح أمام المنظور الصهيوني والموافقة على التطبيع مع الكيان الإسرائيلي وهو الامر الذي يتطلب من كل مغربي حر تجريم التطبيع” قائلا من “تصهين لا يمكن اعتباره لا مكونا عبريا ولا مغربيا فمن تصهين فقد خان و صار إرهابيا“.

وهنا حذر ممثل المرصد, من أن هناك “خطة ينفذها المكون الصهيوني في المغرب يهدد من خلالها الأمن المغربي” مبرزا أن المرصد  لديه ما يكفي من “المعطيات الخطيرة  التي تزلزل البلد والتي تثبت أن الكيان الصهيوني يهدد الأمن القومي المغربي الذي بات على المحك”.

كما أكد عضو حزب العدالة والتنمية, أن لدى المرصد الوثائق التي تثبت رفضه كمغربي أن يكون للمستشار الخاص للملك المغربي, أندري أزولاي, الذي هو رجل مغربي متصهين وراعي للتطبيع والصهيونية في المغرب مشروعا متكاملا للتسلل وفتح الباب لتجار الصهيونية في البلد.

وأكد أن كل مغربي حر يرفض فكرة التطبيع يعتبر “إرهابيا” في منظور السلطات المغربية وهي التهمة التي قال أنها وجهت له مؤخرا بعد سعيه الى اجهاض تنظيم ندوة في مدينة أغادير في قلب سوس التي كان سيشارك فيها 40 إسرائيليا صهيونيا بحضور رئيس جمعية الصداقة الإسرائيلية المغاربية سيمون سكيرا والذي قال أنه يصول ويجول في المغرب كما يشاء.

وقال أيضا انه اذا افترضنا بأن نحو مليون يهودي في إسرائيل من أصل مغربي بما فيهم وزير الداخلية الاسرائيلي الحالي ولد مكناس أدرعي ورئيس أركان الجيش الصهيوني السابق غادي ازنكوت والضابط في الموساد, فكيف يمكن أن تندد المغرب بالمجازر التي يرتكبها المحتل الاسرائيلي ضد اخواننا في فلسطين والتي تستهدف ايضا مقدساتهم”, مسترسلا في ذات السياق “من حق الأمة الإسلامية ان تطرح اليوم تساؤلات حول جدوى رئاسة الملك المغربي لجنة القدس” بينما ينفذ مواطنوهم جرائم في فلسطين.

وبالتالي فانه من المنظور الصهيوني للدستور يضيف عزيز هناوي ” لا يجوز للمغرب أن يندد بهذه المجازر  بل علينا مباركتها والاعتزاز بها وتحية  رئيس الاركان ازنكوت الذي رفع الراية المغربية خفاقة فوق سماء اسرائيل”.

وقال ان الضابط في الموساد غادي ازنكوت كان قد اعلن شخصيا أنه اول ضابط قاد عملية استخباراتية في المغرب في الثمانينات من القرن الماضي, وقام ب49 رحلة الى البلد, كما انه كشف عن أجندة واضحة تم وضعها خلال زيارته مدينة فاس منذ ثلاث سنوات لمشروع صهيوني في المغرب, وذلك بعد استقباله من قبل رئيس الغرفة الاولى في البرلمان المغربي ورئيس الغرفة الثانية آنذاك ووزير الجالية المغربي.

ع.ميلس

4 يناير، 2021 - 19:14

هذا خرج به إجتماع المجلس الأعلى للأمن

ترأس اليوم، الإثنين، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن، خُصّص لتقييم الوضع العام للبلاد.

لا سيما السياسي والاقتصادي، والتطورات الأخيرة في المحيط الإقليمي المباشر والدولي.

و أمر الرئيس باتخاذ كل التدابير اللازمة لــ :

دعم انطلاقة اقتصادية قوية، خاصة بعد الركود الذي خلفه وباء كوفيد ـ 19 على الاقتصاد الوطني وانهيار أسعار النفط.

كما ضع مخطط لتشجيع وتحفيز المنتجين، بإشراك القطاعين الخاص والعام.

وبالمناسبة، حيّا رئيس الجمهورية، المجهودات المبذولة من أجل المحافظة على الاستقرار العام، في محيط إقليمي متوتر وجدّ معقّد.

وفي الختام، ألح الرئيس على ضرورة إبقاء اليقظة والحذر على جميع المستويات، لتمكين الجزائر من ولوج المراحل المهمة المقبلة، بما يتكيف وتحديات العام 2021.

ميلس عبد الرؤوف

 

4 يناير، 2021 - 16:26

الطفل ذو 8 سنوات يؤلف كتاب عن كورونا

إستفاد الطفل البريطاني ميلان كومار، والذي يبلغ 8 سنوات فقط، من فترة الإغلاق التي حدثت في بريطانيا بسبب تفشي فيروس كورونا، قام بتأليف أول كتاب يحمل إسمه عن وباء كورونا.

بعد قراءته 50 كتابا خلال تلك الفترة، وحظي وقتها بإطراء خاص من كاميلا، دوقة كورنوال، وزوجة الأمير تشارلز أمير ويلز، بسبب تفوقه في ماراثون المطالعة وقراءة هذا العدد من الكتب.

وقال ميلان إن “هذا شرف عظيم”، وأضاف أنه إستوحى فكرة الكتاب بعد أن تمكن من قراءة 50 كتابا في ثلاثة أشهر خلال فترة الإغلاق الأولى، وتابع: أحس بالفخر لأني أحدثت تغييرا إيجابيا في حياة أطفال آخرين طالهم وباء كوفيد-19، لأن القراءة تحفز الصحة والسلامة العامة.

 

سوهيلة بوعياد

 

4 يناير، 2021 - 16:00

رئيس “الأرسيدي” يستقبل سفيرة ألمانيا

إستقبل رئيس التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية, محسن بلعباس, صبيحة اليوم على الساعة 11 صباحا في المقر الوطني للحزب السيدة إليزابت ولبرس, سفيرة الدولة الألمانية في الجزائر.

وجرى اللقاء بحضور النائب والأمين الوطني المكلف بالتنسيقّ وعمر سعودي.
وتمحور هذا اللقاء الذي دام أكثر من ساعة حول تحليل الوضعية السياسية والتنمية الإقتصادية على المستوى الوطني وشمال إفريقيا.

قدوش مهدي.

4 يناير، 2021 - 15:55

شبيبة القبائل : تسجيل أربع إصابات بفيروس كورونا…

أعلن فريق شبيبة القبائل، عن إصابة 04 من لاعبيه بفيروس كورونا، عقب إجراء أعضاء النادي لفحص “PCR”.

وأشار بيان للنادي، عن عزل اللاعبين الأربعة المصابين بالفيروس التاجي، وإحالتهم إلى الحجر الصحي دون الكشف عن أسماء اللاعبين المصابين لحد الآن.

 

مرزوق عمريش 

4 يناير، 2021 - 15:50

كورونا…إصدار قرار حول لقاح موديرنا

أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية اليوم الإثنين، أنها قد تقرر في وقت لاحق ، ما إذا كانت ستصادق على إستخدام لقاح شركة “موديرنا” ضد فيروس كورونا المستجد، عوضا عن الموعد السابق الأربعاء.

وقالت الوكالة التابعة للإتحاد الأوروبي ومقرها أمستردام: “هناك إجتماع للجنة الأدوية البشرية التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية اليوم الإثنين 4 كانون الثاني (يناير) لمناقشة لقاح موديرنا”

سوهيلة بوعياد

عاجل