الجزائر 1 | المكتب الفيدرالي :إعتماد صيغة ثلاث مجموعات رسميا في القسم الثاني الجزائر 1 الجزائر 1 | المكتب الفيدرالي :إعتماد صيغة ثلاث مجموعات رسميا في القسم الثاني

28 ديسمبر، 2020 - 14:26

المكتب الفيدرالي :إعتماد صيغة ثلاث مجموعات رسميا في القسم الثاني

أسفر الإجتماع الذي أجراه المكتب الفيدرالي اليوم على اعتماد صيغة ثلاث محموعات(شرق،وسط ،غرب) بشكل رسمي في القسم الثاني .

و قد حدد المكتب الفيدرالي يومي 12 و 13 فيفري القادم موعدا لإنطلاق الموسم الجديد ، في الرابطة الحترفة الثانية ، سيعرف نظام المنافسة تغييرا فيما  يخص الصعود و السقوط  حيث هذا الموسم سيعرف سقوط الأربع فرق الأخيرة .

أما فيم يخص الصعود فستتنافس الفرق المتصدرة في دورة مضغرة  لتحديد الفريقين الصاعدين .

 

مرزوق عمريش 

 

 

 

  

28 ديسمبر، 2020 - 14:14

هذا ما صرح به وزير المالية حول إقتناء لقاح كورونا

قال وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن أن الحكومة خصصت ميزانية لاستيراد اللقاح المضاد لكورونا الذي سيكشف عنه شهر جانفي، ولا شيء أغلى من صحة المواطن.

وأعتبر بن عبد الرحمن في تصريحات له اليوم خلال جلسة عرض مشروع تسوية ميزانية قانون المالية 2020 أن إحتياطي الصرف معتبر عكس ما يروّج له.

من جهة ثانية أشار أن مكاتب الصرف التي سيتم إنشاؤها ستكون موجهة للأجانب وليس للجزائريين، حيث أن جل الدول التي اعتمدتها توجهها للسائحين، في حين أن توجيهه للمواطنين غير قانوني بحسب الوزير.

عبد الرؤوف ميلس 

28 ديسمبر، 2020 - 13:21

بشرى للمؤسسات الوطنية المديونة

قال وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن أن مصالح دائرته  الوزارية ستقوم بالعمل على إعادة جدولة ديون المؤسسات الوطنية التي تواجه صعوبات مالية. 

وخلال رده اليوم  على تساؤلات أعضاء مجلس الأمة خلال مناقشة مشروع تسوية الميزانية أكد الوزير على اتخاذ إجراءات من أجل تقليص فترة مناقشة تسوية الميزانية
وأضاف الوزير أنه قد تم إعداد النصوص التنظيمية المرافقة القانون العضوية المالية أين تم تحضير 12 نص .

وفي ذات السياق أضاف الوزير أنه مع رقمنة القطاع وتسوية الميزانية في السنة المقبلة ومن سنة الميزانية أي سنة واحدة ناقص واحد .

وفي سياق آخر قال الوزير أن هناك  مشاريع تم التأخر في اطلاقها وهو ما يؤدي الى اعادة تقييمها واقرار ميزانية جديدة لها إضافية لها من أجل القضاء على هذا المشكل

وأشار إلى أنه قد تم إعداد مشروع قانون المشاريع والذي تنص على تحسين نوع دراسات و شروط الاحترام الشروط كما سيتم
وفي الأاخير قال بن عبد الرحمن أن سنة 2021 ستشهد تخفيضا نوعيا من ناحية إعادة تقييم المشاريع لانه تم تخصيص خصصنا برنامجا رقابي .

عبد الرؤوف ميلس 

28 ديسمبر، 2020 - 13:02

هذا هو موعد إنطلاق التسجيلات للإمتحانات النهائية

أعلنت وزارة التربية الوطنية، اليوم الاثنين، أن عملية التسجيلات لدورة 2021 من الإمتحانات النهائية سنطلق يوم الأحد 3 جانفي .

وأوضح بيان من الوزارة، أن كافة متمدرسي الأطوار النهائية الثلاثة والمترشحين الاحرار يمكنهم التسجيل بداية من الثالث جانفي الى غاية 28 من نفس الشهر.

وأشار البيان ذاته، إلى أنه لم يتم تغيير الإجراءات والشروط المعمول بها في الدورات السابقة، سواء ما تعلق بالتسجيل  أو حقوقه.

وأضافت وزارة التربية، أن بالنسبة للمترشحين المتمدرسين ستكون التسجيلات عبر الأرضية الرقية لوزارة التربية من طرف مديري المؤسسات.

أما المترشحين الأحرار فمدعووين للتسجيل عن طريق موقعي ديوان الامتحانات والمسابقات BAC.ONEC.DZ و BEM.ONEC.DZ

عبد الرؤوف ميلس 

28 ديسمبر، 2020 - 12:43

الحكومة الصحراوية تطالب المحتل المغربي بالكف عن إستهداف المدنيين

حذرت الحكومة الصحراوية من التبعات والمخاطر الناجمة عن سياسات الإحتلال المغربي وممارساته القمعية تجاه المدنيين الصحراويين العزل بالمناطق المحتلة، مطالبة المجتمع الدولي الضغط على الإحتلال للكف عن الإستهداف الإنتقامي للمدنيين الصحراويين والعمل على فتح الأراضي المحتلة أمام المراقبين والإعلاميين للإطلاع على ما يجري من إنتهاكات لحقوق الإنسان هناك .

وأبدت وزارة الأرض المحتلة والجاليات الصحراوية في بيان لها، مخاوف على حياة الصحراويين بالأراضي المحتلة والذين يستهدفهم النظام المغربي بألياته القمعية ويسلط عليهم شتى أنواع الممارسات من ترهيب وحصار ومضايقات.

وذكرت الوزارة في بيانها الذي نقلته وكالة الأنباء الصحراوية ، “أنها تتابع عن كثب الوضع الحقوقي بالمدن المحتلة جراء تصاعد وتيرة الإنتهاكات المستمرة من طرف قوات القمع المغربية” وطالبت المجتمع الدولي بمختلف هيئاته بالضغط على المغرب لضمان سلامة الصحراويين العزل.

وأدان البيان الحكومي “الهجمة القمعية الشرسة التي يتعرض لها أبناء الشعب الصحراوي بالمناطق المحتلة كردة فعل انتقامية واضحة إزاء قرار العودة للكفاح المسلح الذي أعلنه الشعب الصحراوي وممثله الشرعي بتاريخ 13 من نوفمبر الماضي”.

عبد الرؤوف ميلس

 

28 ديسمبر، 2020 - 12:40

4 سنوات سجناً لصينية أجرت تحقيقات بووهان خلال إنتشار كورونا !

حكم القضاء الصيني، الاثنين، على “صحافية مواطنة” صينية أوقفت بعد تغطيتها الحجر الصحي في ووهان، بالسجن أربع سنوات ، بعد عام من ظهور كوفيد-19 في هذه المدينة.

حكم القضاء الصيني، الاثنين، على “صحافية مواطنة” صينية أوقفت بعد تغطيتها الحجر الصحي في ووهان، بالسجن أربع سنوات، بحسب محاميها، بعد عام من ظهور كوفيد-19 في هذه المدينة.

وقال المحامي رين تشانيو للصحافيين، إن محكمة في شنغهاي (شرق الصين) حكمت على تشانغ شان المحامية السابقة البالغة من العمر 37 عاما، بعد إدانتها “بإثارة اضطرابات” خلال محاكمة استمرت بضع ساعات،وصرح المحامي لوكالة فرانس برس بأن تشانغ “بدت حزينة جدا عندما أعلن الحكم”.و ذكر محامو تشانغ إن موكلتهم بدأت إضرابا عن الطعام منذ يونيو وتم إطعامها قسرا باستخدام أنبوب أنفي.

وإلى جانب تشانغ شان، أوقف ثلاثة صحافيين مواطنين آخرين هم تشن كيوشي وفانغ بين ولي زيهوا لتغطيتهم الأحداث نفسها.

مرزوق عمربش 

عاجل