الجزائر 1 | المنتخب الوطني للجيدو يتوج باللقب الأفريقي الجزائر 1 الجزائر 1 | المنتخب الوطني للجيدو يتوج باللقب الأفريقي

20 ديسمبر، 2020 - 14:38

المنتخب الوطني للجيدو يتوج باللقب الأفريقي

توّج المنتخب الوطني للجيدو (اكابر/ اناث و ذكور)، يوم الأحد بلقب البطولة الإفريقية حسب الفرق، بعد فوزه في الدور النهائي على المنتخب السنغالي، في نهائي الطبعة ال41 من المنافسة القارية التي أحتضنتها مدغشقر في الفترة الممتدة من 17 إلى 20 ديسمبر ، و المؤهلة للألعاب الاولمبية  طوكيو -2021.

فبعد أن أعفته القرعة من المشاركة في الدور الأول من التصفيات، دخل المنتخب الوطني (مختلط /رجال و سيدات) المنافسة  في الدور النصف النهائي الذي فاز فيه على المنتخب الغابوني، الذي بلغ هذا الدور هو الآخر بعد تجاوزه المنتخب البورندي .

وعن هذه النتيجة المحققة بمدغشقر،أكدت المصارعة أمينة بلقاضي المتحصلة على الميدالية الذهبية في فئة (اقل من 63 كلغ)  في تصريح لها ،” أنها جدّ سعيدة بهذا التتويج الذي جاء ثمرة اجتهاد و مثابرة جميع المصارعين، معربة بالمناسبة على أن يكون هذا اللقب لبنة أخرى تضاف إلى انجازات الجيدو الجزائري في المحافل الدولية .

و من جانبه أعرب مدرب المصارعة أمينة بلقاضي الحائزة على لقب أحسن رياضية جزائرية لسنة 2019، محمد سيداري، عن إرتياحه للنتيجة المسجلة من قبل مصارعته التي أثرت سجلها الشخصي بلقب أفريقي ثاني بعد الأول المحقق سنة 2019 بجنوب افريقيا .

 

ع.ميلس

20 ديسمبر، 2020 - 14:22

شنين يستعرض العلاقات الثنائية بين الجزائرو إيطاليا

إستعرض رئيس المجلس الشعبي الوطني، سليمان شنين، اليوم الأحد،العلاقات الثنائية “المتميزة” بين الجزائر وإيطاليا ، في اللقاء الذي جمعة بسفير إيطاليا الجديد بالجزائر، جيوفاني بقليسي، حسب ما أفاد به بيان للمجلس .

و أوضح المصدر أن الطرفان تطرقا خلال هذا اللقاء إلى العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين على المستويات السياسية والبرلمانية والثقافية والإقتصادية، وكذلك إلى عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الإهتمام المشترك .

ع.ميلس 

20 ديسمبر، 2020 - 14:04

هذا هو الحكم الصادر في حق عارف مشاكرة

إلتمست النيابة العامة خمس سنوات حبسا نافذا ضد الناشط  عارف مشاكرة  بتهمة القذف عبر منشورات على مواقع التواصل الإجتماعي.

و يجدر بالذكر أن عارف مشكارة تم إيداعه الحبس المؤقت شهر مارس الماضي بتهمة القذف.

 

بركان.أ

20 ديسمبر، 2020 - 13:51

التطبيع المغربي-الإسرائيلي يهدف إلى تفتيت الدول الكبيرة

أكد الأستاذ أحمد عظيمي، الخبير في الشؤون العسكرية، اليوم الأحد، أن التطبيع المغربي-الإسرائيلي يخفي إرادة لتفتيت الدول الكبيرة في المنطقة للحفاظ على التفوق العسكري لإسرائيل .

وقال السيد عظيمي في تصريح له  عن تأثير ما وصفه ب ” القران الرسمي” بين المغرب والكيان الصهيوني :  الكل يعلم بأن هناك إرادة  لتفتيت كل الدول الكبيرة في المنطقة حتى لا تبقى أية دولة قادرة على إحداث التوازن العسكري مع إسرائيل.

وأضاف  لقد نبهنا لهذا الأمر كثيرا ومنذ سنوات مشيرا إلى أن هدف إسرائيل هو السيطرة الكاملة على كل المنطقة من المحيط إلى الخليج وإستغلالها إقتصاديا لصالحها ولصالح حلفائها .

وأكد السيد عظيمي بأن العلاقات بين الكيان الصهيوني والقصر الملكي في المغرب ليست جديدة، ولا نتيجة موجة ما يسمى بالتطبيع في المنطقة العربية، بل تعود إلى نهاية الخمسينيات، مذكرا في هذا الشأن بما  نقلته بعض المصادر عن فتح جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد لمكتب سري في الرباط.

وأشار الخبير الى أنه يمكن سرد الكثير من المعلومات والأدلة عن هذه العلاقات المتينة وعن التعاون العسكري بين الطرفين كمساعدة خبراء إسرائيليين للقصر الملكي في إقامة الجدار العازل في الصحراء الغربية ، مما يعني حسبه أن الزواج كان قائما منذ بداية ستينيات القرن الماضي، وأن ما تم في الآونة الأخيرة، هو مجرد عقد لقران رسمي تأخر فقط .

ع.ميلس 

20 ديسمبر، 2020 - 12:41

أميناتو حيدر ; النظام المغربي “الأخرق” يسير الوضع في الصحراء الغربية “تسييرا ارتجاليا”

إعتبرت المناضلة الصحراوية أميناتو حيدر اليوم السبت أن النظام الأخرق المغربي يسير وضعية الإحتلال في الصحراء الغربية تسييرا إرتجاليا .

و صرحت أميناتو حيدر قائلة “أعتقد بالفعل أن السلطات المغربية لا تدري كيف تتصرف أمام وضعية الإحتلال التي تسيرها بكثير من الخرق و العنف و الإرتجال في الصحراء الغربية”.

وذكرت رئيسة الهيئة الصحراوية لمكافحة الاحتلال المغربي التي تم تأسيسها في 20 سبتمبر الماضي بالطريقة التي رد بها النظام المغربي على إنشاء هذه المنظمة غير الحكومية موضحة أنه “في البداية لم يكن هناك أي رد فعل رسمي” غير أنه “تم منذ اليوم الأول شن حملة تشهير واسعة و شرسة ضد الهيئة وضدي شخصيا على وجه لخصوص (…) فيما يخضع أعضاء من المكتب التنفيذي لذات الهيئة للمراقبة والإقامة الجبرية دون أي إجراء قانوني”. كما ذكرت بأن المغرب يعتبر قوة احتلال غير شرعية في الصحراء الغربية و ليست له أي شرعية.

وبعد أن نددت بعدم تحرك المجتمع الدولي بخصوص القضية الصحراوية اعتبرت صاحبة جائزة نوبل البديلة 2019 أن “خيار الشعب الصحراوي بحمل السلاح من جديد يمكن انتقاده، مثلما يريد المسالمون، و لكن ليس لدينا حجج لإقناعهم بالتخلي على تبنيه كوسيلة كفاح شرعية من أجل الحرية  .

و من جهة أخرى، أدانت المناضلة الصحراوية دور وسائل الإعلام المغربية مؤكدة “أنها كلها دون استثناء بعيدة عن كل مصداقية وأنها كانت دائما في خدمة الدعاية المغربية” شأنها شأن “بعض وسائل الإعلام الدولية التي تفتقد للحضور و المتابعة والتي لا يمكن تناول الوضع (الصحراء الغربية) إلا بطريقة سيئة”.

ع.ميلس 

20 ديسمبر، 2020 - 12:08

شيتور يقدم الدرس الثاني في الهندسة الكيميائية عبر البث المباشر

نشر وزير الإنتقال الطاقوي و الطاقات المتجددة شمس الدين شيتور صورة له على حسابه في الفايسبوك و هو يلقي الدرس الثاني لطلبته بالجامعة.

و قال شيتور في منشور له عبر الفايسبوك، اليوم الأحد، أن الدرس يخص الهندسة الكيميائية في المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات مع طلبة السنة الثانية.

للإشارة، قدم وزير الإنتقال الطاقوي، درس إفتتاحي للسنة الجامعية 2020/2021، بالمدرسة الوطنية العليا للطاقات المتجددة و البيئة والتنمية المستدامة في باتنة.

 

بركان.أ

عاجل