24 ديسمبر، 2020 - 14:49

المنتخب الوطني للملاحة الشراعية ينهي تربصه التحضيري لأولمبياد طوكيو 2020

أنهى المنتخب الوطني الجزائري للملاحة الشراعية تربصه التحضيري بالمدرسة الوطنية للرياضات المائية وتحت المائية بالجزائر شاطئ بالعاصمة والتي تخضع لعمليات تعقيم مستمرة تفاديا لانتقال فيروس كورونا المستجد في وسط الرياضيين.

وأوضح رئيس الإتحادية الجزائرية للملاحة الشراعية حسان جيلالي أن الرياضيين المتربصين غادروا المدرسة الوطنية صبيحة اليوم بعد معسكر تحضيري دام عشرة أيام (إنطلق يوم 14ديسمبر الجاري و انتهي عشية أمس الأربعاء 23 ).

وقد سجلت في صفوف الرياضيين المشاركين في التربص ثلاث حالات إيجابية لفيروس كورونا تم إكتشافها في أول يوم بعد إجراء إختبارات “بي سي ار”.

وركز الطاقم الفني الوطني خلال هذا المعسكر على تحضير الرياضيين في إختصاص الايفول والذي سيدخل المنافسات الدولية والألعاب المتوسطية لأول مرة .

يذكر أن المنتخب الوطني للملاحة الشراعية دخل تربصه بتسعة رياضيين في اختصاصات الليزر والألواح الشراعية والايفول, ويعد هذا التربص الرابع على التوالي, تأهبا للمشاركة في الألعاب الاولمبية طوكيو-2020 وكذا ألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران-2022.

وهذه هي قائمة الرياضيين المشاركين في التربص… (كرسان مالية – عبد الفتاح ميساء – بن صراي اسامة – ايت علي سليمان لينا – حمزة بوراس – أمينة بريشي – كاتيا بلعباس – بن صراي فيصل – اسلام بن ناقة).

قدوش مهدي.

24 ديسمبر، 2020 - 14:38

قطاع الصحة يفقد أزيد من 140 مهني

كشف وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، إن قطاع الصحة فقد أزيد من 140 مهني، منذ بداية جائحة كوفيد-19.

أضاف الوزير، خلال إجابته على أسئلة أعضاء مجلس الأمة، في جلسة علنية، أن أزيد من 10 آلاف مهني من القطاع الصحي أصيبوا بالوباء.

وعبر المسؤول الأول عن القطاع الصحي، عن مدى ثقل المسؤولية الملقاة على عاتقه.

وأكد بن بوزيد، إن عمل القطاع خلال هذه الجائحة، هو واجب إنساني يفرض علينا الصبر والمثابرة.

عبد الرؤوف ميلس 

24 ديسمبر، 2020 - 14:28

إسرائيل تنافس الجزائر في طبق الكسكسي..!!

تحدث إعلام الكيان الصهيوني عن مشاركته كطرف في الموروث الثقافي الغير المادي “طبق الكسكس” الدي يمثل هوية الجزائر بعدما قال “يجمعنا على الرغم من الخلافات السياسية مع البعض”

واضاف إعلام المحتل الصهيوني الدي طبعت معه الجارة المغرب “تهانينا على ادراج منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو” الكسكس ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي”

كما اضاف دات المصدر “المهارات والخبرة والممارسات المتعلقة بإنتاج واستهلاك الكسكس ويسعدنا ان نشارككم حب الشعب الإسرائيلي لهذا الطبق والمشترك بيننا ما اكثره. مهارات تعكس بيئة وتراث وجذور مشتركة.” اين يقصد دول المغرب العربي من بينها الجزائر كنا هو مبين في المنشور

ف.سمير

 

 

24 ديسمبر، 2020 - 14:25

البرتغال تجدد موقفها تجاه القضية الصحراوية

أكدت البرتغال أن موقفها من القضية الصحراوية “لم يتغير” و جددت دعمها “القوي” للجهود الأممية الهادفة الى إستئناف المفاوضات بشأن النزاع في الصحراء الغربية “في إطار الأمم المتحدة, و بما يتماشى مع قرارات مجلس الأمن”.

وحسب ما جاء في البيان الذي نشرته وزارة الخارجية البرتغالية, فإن موقف البرتغال بشأن الصحراء الغربية لم يتغير وهي تدعم مسار المفاوضات في إطار الأمم المتحدة قصد التوصل إلى حل سياسي دائم ومقبول, ويتماشى مع القرارات الصادرة عن مجلس الأمن.

وجاء موقف البرتغال في وقت تتزايد فيه النداءات الدولية الداعية إلى ضرورة  إحترام الشرعية و القانون الدوليين وقرارات مجلس الأمن ومبادئ ومقاصد الأمم المتحدة الخاصة بتصفية الإستعمار و بضرورة إيجاد حل نهائي لقضية الصحراء الغربية المدرجة على أجندة اللجنة الأممية الرابعة الخاصة بتصفية الإستعمار.

و توالت تلك النداءات بعد خرق المغرب لاتفاق وقف إطلاق النار الذي كان ساري  المفعول بين طرفي النزاع منذ عام 1991 و عقب تنفيذ جيشه في 13 نوفمبر الماضي  لعملية عسكرية ضد مدنيين صحراويين سلميين في المنطقة العازلة قرب الكركرات.

و من جهة أخرى نفت الخارجية البرتغالية خبر نقله موقع “إسبانيول” مفاده عزم  حكومة لشبونة “فتح قنصلية في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية”, مشيرة أن الأنباء المتداولة بشأن عزم البرتغال فتح قنصلية لها في الصحراء  الغربية هي أخبار كاذبة وغير صحيحة”, وإستبعدت أن يكون للحكومة البرتغالية أية نوايا في هذا الجانب

قدوش مهدي.

24 ديسمبر، 2020 - 14:20

وزير الشباب و الرياضة يدعم زطشي

أكد وزير الشباب والرياضة، سيد علي خالدي إستعداد وزارته لدعم رئيس الفاف خير الذين زطشي في ترشحه للمكتب التنفيذي للفيفا .

و صرح الوزير أنه كمبدأ ثابت، الوزارة تدعم كل جزائري يترشح للهيئات الرياضية الدولية، كما نشجع كل الإتحاديات الرياضية الوطنية، للترشح للهيئات الرياضية العالمية .

وأضاف وزير الشباب و الرياضة من الطبيعي أن تدعم وزارتنا، خير الدين زطشي، في ترشحه، وإن شاء الله سنجند كل قنواتنا الدبلوماسية، لدعم هذا الترشح ، معتبر الدبلوماسية الرياضية، هي أحد أذرع الدبلوماسية الرسمية الجزائرية، في الدفاع عن مصالح الجزائر .

ميلس عبد الرؤوف

24 ديسمبر، 2020 - 14:06

الجنرال خالد نزار أمام قاضي التحقيق..!!

كشفت جريدة الوطن الناطقة بالفرنسية  أن وزير الدفاع الأسبق الجنرال خالد نزار، قد  مثل أمام قاضي التحقيق بمحكمة سيدي امحمد

حيث تم  إخلاء سبيل الجنرال مع إبقائه تحت تصرف القضاء إلى غاية الانتهاء من التحقيق في قضية تخص شركة ابنه لطفي.

وقالت الوطن  صدر ، ان خالد  نزار مثل أمام محكمة البليدة العسكرية التي قضت بإلغاء الشكوى ضده كما أبطلت مفعول المذكرة الدولية الصادرة في حقه.

محمد نبيل

عاجل