2 سبتمبر، 2020 - 14:51

المهام الجديدة للملاحظين في امتحان البكالوريا

حددت وزارة التربية الوطنية، مهاما جديدة للملاحظين تزامنا مع تفشي وباء كوفيد 9 المستجد.

الملاحظ المتواجد على مستوى المركز يعين من خارج إقليم المركز على الاقل 50 كلم.

كما يكون على رئيس المركز تحديد له الصلاحيات والتسهيلات ليقوم بمهامه التي ترتكز على متابعة ما يجري داخل قاعات الامتحان  كما لا يحق للملاحظ التدخل  في الصلاحيات المخولة قانونا لرئيس المركز .

ويحرر الملاحظ تقريرا بعد كل فترة اختبار ” الفترة الصباحية والفترة المسائية ”  يرسله إلى اللجنة الولائية للملاحظين  كما يحرر الملاحظ تقريرا مفصلا يقدمه في نهاية اليوم الأخير للامتحان او في اليوم الموالي له الى اللجنة الولائية للملاحظين .

ومن مهام الملاحظ التأكد من وجود الماء الصالح للشرب للمترشحين ومراقبته صحيا ومنع دخول السيارات الى المركز منعا باتا  ولا يسمح بالدخول الى المركز إلا لحاملي الأوامر بمهمة رسمية.

ومن مهام الملاحظ الجديدة اتباع الإجراءات الصحية خاصة ما تعلق بالتباعد وتعقيم اليدي اضافة الى مراقبة ارتداء الأقنعة لكل التلاميذ المترشحين.

2 سبتمبر، 2020 - 13:07

هذا ما دعى اليه قوجيل اليوم

دعا صالح قوجيل رئيس مجلس الأمة بالنيابة، الجزائريين، في كلمته خلال مراسم افتتاح الدورة البرلمانية لمجلس الأمة 2020/2021 إلى التجند كرجل واحد، وفي خندق واحد، بهذه المرحلة، في إطار الجمهورية الجديدة.

وقال قوجيل: “وجهت نداء لإخواننا في منطقة تيزي وزو وبعض الولايات، وبهذه المناسبة أجدد النداء لهم لكي نكون في خندق واحد، في هذه المراحل المصيرية”.

وأضاف صالح قوجيل: “أجدد هذا النداء، لكي نكون في الجمهورية الجديدة كلنا في خندق واحد.. الجزائر تشهد اليوم الكبير، ونوفمبر يعود”.

 

س.مصطفى

2 سبتمبر، 2020 - 12:45

ماكرون يؤيد “شارلي إيبدو” لنشرها صور مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم

رفض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، إدانة نشر مجلة فرنسية لرسوم مسيئة للنبي محمد عليه السلام، قائلا إن فرنسا تتمتع بحرية التعبير.

وتابع ماكرون، الذي يزور لبنان، بأنه ليس في موقع يمكنه من إصدار حكم على قرار المجلة نشر رسم كاريكاتيري للنبي محمد عليه السلام.

لكن ماكرون قال خلال زيارة للبنان إنه يتعين على المواطنين الفرنسيين إظهار الكياسة والاحترام لبعضهم بعضا، وتجنب “حوار الكراهية”.

وأعلنت صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية إعادة نشر الكاريكاتيرات المسيئة للنبي عليه وسلم، التي أثارت موجة غضب واسعة في العالم الإسلامي عام 2006، ولاحقا وقع هجوم مسلح على مقر الصحيفة بسببها.

 

س.مصطفى

2 سبتمبر، 2020 - 12:31

مقتل عشريني بطعنات خنجر في العاصمة

علم موقع الجزائر1 من مصادر اعلامية ان لقي شاب عشريني بلغ 25 سنة، ويقطن حي لاقلاسيار بالعاصمة مصرعه، صباح اليوم الأربعاء، بطعنات خنجر، أمام المركز التجاري “حمزة” في بلدية باش جراح، بالجزائر العاصمة.

 

وأفادت ذات المعلومات، عن وقوع مناوشات أمس بين الضحية العامل كبائع في أحد المحلات التجارية المحاذية للمركز التجاري “حمزة” والجاني.

وبعد احتدام النقاش، قام الجاني اليوم الأربعاء، بالترصد للضحية، حيث وجه له طعنة سكين غادرة على مستوى القلب.

وقام المواطنون المتواجدون في مكان وقوع الحادث بنقل الضحية الى مستشفى سليم زميرلي بالحراش، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة متأثرا بالإصابة.

 

س.مصطفى

 

2 سبتمبر، 2020 - 11:49

الخبير الاقتصادي نذير مراح.. الجزائر في الطريق الصحيح لولوج الاسواق الإفريقية

صرح  الخبير الاقتصادي، نذير مراح، اليوم الأربعاء، بأن طريقة الحكومة لولوج السوق الإفريقية صحيحة وأكثر جدّية عن السابق.

وأكد نذير مراح  في حديثه للإذاعة الوطنية على ضرورة اصلاح المنظومة البنكية والحد من العراقيل البيروقراطية و تكثيف استخدام الرقمنة ودراسة المخاطر وتطوير تأمين الصادرات قبل ولوج الأسواق الإفريقية مقترحا انشاء بنك معلومات عن السوق الإفريقية حتى نمتلك نظرة واقعية موثوقة عن السوق الإفريقية.

على صعيد متصل شدد ضيف الصباح على أهمية التزام المؤسسات الجزائرية بالمواصفات والمعايير وضرورة بلوغ مستوى الجودة المنصوص عليه من طرف الهيئات الدولية لغرض نفسها في السوق الإفريقية لافتا إلى أن هناك بعض المنتجات الجزائرية القادرة على المنافسة في السوق الافريقية مثل زيت الزيتون والمنتجات الالكترونية والكهرومنزلية.

 

س.مصطفى

عاجل