24 مارس، 2019 - 11:32

المواطنون يحتجون و يتجمهرون أمام مقر بلدية عين مليلة

قام مواطنو بلدية عين مليلة بولاية أم البواقي،صباح اليوم الأحد،بوقفة احتجاجية أمام مقر البلدية تنديدًا بالحالة المزرية التي آلت إليها مدينة بحجم مدينة الشهيد العربي بن مهيدي من شلل في حركة المرور، انعدام الإنارة العمومية بعدة أحياء و طرقات منها حتى الرئيسية ،

و انتشار كبير و غير مسبوق للقمامة و الأوساخ ، و طرقات متهرئة ، و حرمان الأطفال المتمدرسين من حقّهم في الوجبة الغذائية” اللّمجة” لأزيد من شهرين ، و الكثير من الانشغالات الأخرى كقضية ملعب الإخوة دمان ذبيح ، المياه الصالحة للشرب ، تهميش تام للتهيئة العمرانية لعدد من الأحياء كفورشي ، مرجة بخة ، الصوالحية ، حي ڨواجلية ، حي رڨايزي ..الخ.

المواطنين المحتجين طالبوا القائمين على تسيير شؤون البلدية و على رأسهم رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية عين مليلة إسماعيل أونيسي المدعو “كابيلا” بضرورة الاستجابة الفورية لمطالبهم و الشروع السريع في حل المشاكل و هددوهم بالتصعيد من لهجة احتجاجهم في الأيام المقبلة في حال بقيت الأمور على حالها.

و اعتبروا أن حالة الانسداد و الشّلل التي بات يشكّلها المجلس الشعبي البلدي لبلدية عين مليلة باتت تجبرهم على الوقوف من أجل إنقاذ ما بوسعنا إنقاذه قبل فوات الأوان و ضرورة انسحاب رئيس المجلس الشعبي البلدي و حاشيته بداعي الفشل و عدم المحافظة على السّير الحسن لنشاط المجلس الشعبي البلدي و خدمة الصّالح العام.

و وفقًا للناشط السياسي “أمين بخة” فقد “تقرر عقد اجتماع مع رئيس المجلس الشعبي البلدي و كل الأعضاء إضافة إلى الكاتب العام والمكلف بالصفقات في قاعة سينما (النصر) وذلك لعرض الحصيلة السنوية وطرح انشغالات كل المواطنين دون استثناء مع إعطاء المجلس مهلة زمنية محددة لتدارك النقائص وفي حالة عدم تدارك الوضع الكارثي يتم عزلهم نهائيا من طرف المواطنين المليليين”.

عمّــــار قـــردود

24 مارس، 2019 - 11:07

حنون تُطالب بتشكيل لجان شعبية

دعت زعيمة حزب العمال،لويزة حنون، أمس السبت ، خلال اجتماع المكتب الوطني للجنة الطلبة للحزب ، على ضرورة تنظيم لجان شعبية تضم مختلف فئات المجتمع من طلبة وعمال ومتقاعدين وذوي الاحتياجات الخاصة والشباب ،

لكي تتحد من أجل صياغة المطالب المرفوعة من طرف المواطنين لإعطاء دفع متواصل للمسيرات الشعبية و الحفاظ على سلمية المسيرات . كما أوضحت حنون من خلال الإجتماع أن هذا الاقتراح هو تكريس لسيادة الشعب فمن حق الشعب المطالبة بالتغيير بكل حرية . لذا يجب احترام مطالب الشعب المرفوعة في مسيرات الجمعة الماضية و التي كانت موحدة تدعو لرحيل المنظومة السياسية ، رافضة كذلك كل التدخلات الأجنبية بشكل صريح و واضح.

بوخالفة صوفيا

24 مارس، 2019 - 10:35

رباعين يخرج عن صمته

صرّح ،أمس السبت، رئيس حزب عهد 58 ، فوزي رباعين،في ندوة صحفية في مقر حزبه أن الحراك الشعبي يجب أن يجد مخرجًا له ، مؤكدًا من خلال ذلك أن الشعب الجزائري له السيادة المطلقة في اختيار من يمثله ،

مشيرًا في ذات السياق أن الشعب لن يتخلى عن مطالبه لذا يجب احترام القوانين و الاستجابة الى مطالب الشعب . حيث اقترح رباعين في هذا الشأن تشكيل حكومة ائتلاف وطني تأخذ على عاتقها التحضير للإنتخابات والإشراف عليها ، كما يرى رباعين أنه من الأجدر اشراك الشعب في عملية اتخاد القرار، أما بخصوص الميسرات السلمية التي شهدتها مختلف ولايات الوطن فقد دعى الشعب الى الاتحاد من أجل الحفاظ على سلمية المسيرات التي أثبت بفضلها الشعب الجزائري حسّه الحضاري ومسؤوليته . و في الأخير أكد رباعين أن حزبه يدعم الحراك الشعبي و سيواصل النضال الى جانب الشعب للوصول الى الأهداف التي ينادي بها المواطنين.

بوخالفة صوفيا

24 مارس، 2019 - 10:14

وزير الشؤون الدينية يُدافع عن منصبه

ردّ بقوة وزير الشؤون الدينية و الأوقاف محمد عيسى حول استقالة الوزير الأول أحمد أويحي عبر صفحته الرسمية في الفايسبوك على تعليق أحد المواطنين حيث قال له” لم تعد وزيرًا بعد استقالة الوزير الأول ارحل”،
حيث أجابه الوزير” سوف تتغير الحكومة وتتهنا ونتهنا معك”، فيما تلقى محمد عيسى ردًا آخر من طرف أحد المواطنين يتضمن “ما بقالكش بزاف وتغادر الميدان” فعلق وزير الشؤون الدينية والأوقاف كإجابة على تعليق المواطن ، بـ “هذه سنة الحياة”.

بلعسلة أسماء

24 مارس، 2019 - 09:59

عودة الإستقرار تدريجيًا إلى بعض مناطق الوطن

أفادت مصالح الأرصاد الجوية أن الولايات الشرقية والوسطى ستشهد ،صباح اليوم الأحد، عودة الاستقرار تدريجيًا مع أجواء صافية بينما ستعرف الولايات الغربية أجواء غائمة و شبه ممطرة خلال الظهيرة بالإضافة إلى أجواء مغشاة على أقصى الجنوب.

يلعسلة أسماء

23 مارس، 2019 - 19:29

المعارضة تُطالب بتدخل الجيش..

طالبت أحزاب المعارضة، المجتمعة في لقاءها السادس ببيت عبد الله جاب الله، في ختام اجتماعها، الجيش الوطني الشعبي بالتدخل للاستجابة لمطالب الشعب والمساعدة على تحقيقها في إطار احترام الشرعية الشعبية.

و هي دعوة صريحة لتدخل المؤسسة العسكرية في الشأن السياسي الذي لطالما شددت قيادتها مرارًا و تكرارًا على رفضها التدخل في أمور السياسة و التزامها بالشرعية الدستورية.

وأطلق أحزاب المعارضة تسمية “فعاليات قوى التغيير لنصرة خيار الشعب”، على لقاءاتها التشاورية الداعمة للحراك الشعبي السلمي،الذي نبهت إلى محاولات الاختراق أو الإضعاف أو الالتفاف حول مطالبه،و طالبت الجزائريين بمواصلة الحراك إلى غاية تحقيق مطالبهم.

واقترحت أحزاب المعارضة خارطة طريق تدعو إلى حل سياسي في إطار الشرعية الشعبية المنصوص عليها في المادة 7 من الدستور و تنفذ بعد انقضاء العهدة الرئاسية الحالية تتمثل في تشكيل هيئة رئاسية من شخصيات وطنية مشهود لها بالمصداقية والنزاهة والكفاءة، تتبنى مطالب الشعب.ويلتزم أعضاؤها بالامتناع عن الترشح أو الترشيح في الاستحقاقات الانتخابية اللاحقة، حيث تتولى هذه الهيئة صلاحيات رئيس الدولة.

و تتكفل بتعيين حكومة كفاءات وطنية لتصريف الأعمال، إنشاء هيئة وطنية مستقلة لتنظيم الانتخابات، و تعديل قانون الانتخابات بما يضمن إجراء انتخابات حرة ونزيهة.

واتفقت أحزاب المعارضة على تحديد فترة تجسيد بنود خارطة الطريق في أجل لا يتجاوز الستة أشهر، مع استمرارها في النقاش حول خارطة الطريق لوضع التفاصيل اللازمة والآليات المناسبة لتحقيق مطالب الشعب، ودراسة مقترحات أخرى تلبي المطالب الشعبية.

عمّــــار قـــردود

عاجل