19 سبتمبر، 2019 - 11:45

الناشطون الحقوقيون و الجمعيات الحقوقية تحت مجهر الأمن و القضاء

كشفت مصادر موثوقة لـــ“الجزائر1” أن وزارة العدل و حفظ الأختام و بالتنسيق مع مصالح الأمن قررت وضع عدد من الناشطين الحقوقيين و الجمعيات الحقوقية تحت مجهر الرقابة و ذلك بعد تسجيل تماديها في إختراق القوانين و إكتشاف تلقي حوالي 50 بالمائة من الجمعيات الحقوقية تمويلاً أجنبيًا،

و أن الجهات المانحة للدعم تتوزع بين هيئات ووكالات حكومية تابعة لدول بعينها مثل فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وبلجيكا وإيطاليا و تركيا و قطر، أو سفارات معتمدة لهذه الدول في الجزائر، وأن هناك مؤسسات ومنظمات غير حكومية تعمل في مجالات متعددة أبرزها: هيئة السلام الأمريكية، وصندوق حقوق الإنسان العالمي بواشنطن، وجمعية التضامن اللائكي بفرنسا.

وغيرها من الهيئات المتعددة، إذا علمنا كل ذلك أدركنا لا محالة أن الدعم المادي والمعنوي الذي تحظى به هذه الجمعيات من دول براغماتية، الهدف وراءه هو الاختراق الثقافي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي و حتى الديني للمجتمعات المسلمة المحافظة.

و وفقًا لذات المصادر فإن قرار السلطات العليا ليس إنتهاجًا لسياسة منع أنشطة الجمعيات الحقوقية بالبلاد و لكن يهدف إلى أخلقتها و إعادة تنظيمها وفق القوانين و الإجراءات الجاري العمل بها و إستبعدت أي تضييق على حرية نشاطاتها.

في 2012، سنّت الحكومة القانون 06-12، الذي يشترط على جميع الجمعيات، بما فيها تلك التي سبق تسجيلها بنجاح، إعادة التقدم بطلبات التسجيل والحصول على إيصال التسجيل من وزارة الداخلية قبل أن تتمكن من العمل بشكل قانوني، في إجراء مرهق شبيه بتسجيل جديد.

هذا و نشير إلى أن عدد من الجمعيات الحقوقية باتت تُشكل خطرًا على المجتمع الجزائري بموالاتها لجهات أجنبية حاقدة على الجزائر،و هو الخطر الذي يستهدف ثوابت الجزائريين و بالتالي صار من الضروري صده و محاربته،حيث إستغلت الحراك الشعبي لتمرير أجنداتها المشبوهة كالمرافعة لإقرار المساواة في الإرث بين الرجل و المرأة، و تنظيم البغاء وتحليل الزنا واللواط.

و بحسب الأمين العام للمنتدى الجزائري لحقوق الإنسان والبيئة، يوسف أيمن، “توجد 43 مادة في الدستور تتكلم عن الحقوق والحريات، وبالتالي نسعى لتطبيقها والنضال من أجل تحقيقها، لأن الأخطاء والانتهاكات التي تقع في مجال الحريات يتحملها أشخاص وليس نظام، وكلما فتحنا المجال أكثر في مجال الحريات، كانت مواقفنا قوية خاصة على الصعيد الخارجي”.

عمّــــار قـــردود

19 سبتمبر، 2019 - 11:39

احباط هجرة غيرة شرعية ل 7 حراقة بعين تموشنت

تمكن عناصر الدرك الوطني بعين تموشنت , اليوم الخميس من احباط محاولة هجرة غير شرعية ل 7 حراقة شمال شاطئ بوزجار من بينهم اثنان من منظمي الرحلة السرية ,حيث تم اجلاءهم نحو اليابسة , و فتح تحقيق معهم من طرف عناصر درك .

ليليا مخلوف

19 سبتمبر، 2019 - 11:07

تجميد الخدمات الاجتماعية لسنة 2019

صرح مصطفى بن ويس رئيس اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية , انتهاء عمل اللجنة منذ 31 جويلية الماضي .

و اكد الاخير ان اللجنة قامت بتجميد كل  الخدمات الاجتماعية لسنة 2019 , مما وضع اللجنة في وضع حرج مع العمال اذ لا توجد هذه السنة عطلة الخريف ولا عطلة الشتاء، وهذا ما يعتبر ظلما كبيرا بالنسبة لعمال التربية , خاصة ان  وزارة التربية لم تقم  بتمديد الفترة الى سنة اخرى .

و تامل بن ويس , تدخل وزارة التربية قصد حل مشاكل العمال  و الحفاظ على مصلحتهم الخاصة .

معقافي مروى

19 سبتمبر، 2019 - 09:37

محرز يتألق من جديد

تألق رياض محرز بشكل كبير امس الأربعاء، مع فريقه مانشستر سيتي الإنجليزي،أمام شاختار على أرض الأخير ضمن دوري أبطال أوروبا،

حيث سجل الهدف الأول لفريقه وقدم تمريرة حاسمة لغاندوغان ليسجل منها الهدف الثاني،

للعلم أن الجزائري لعب مرتين فقط كأساسي من أصل 5 مباريات في الدوري الإنجليزي وقدم خلالها تمريرتين حاسمتين لزملائه، ومن دون شك سيكون هذا الآداء سيكون أقوى رد على غوارديولا الذي يمنع بطل إفريقيا من الإستمرارية ويكسر نسقه المتصاعد بإحالته على مقاعد البدلاء في كل مرة وبشكل غير مبرر.

خ.امال

19 سبتمبر، 2019 - 09:29

زيدان يخرج عن صمته

كشف مدرب ريال مدريد الإسباني، زين الدين زيدان، سببا واحدا وراء الخسارة الثقيلة التي تعرض لها فريقه، مساء الأربعاء، أمام باريس سان جرمان الفرنسي.

وتمكن النادي الباريسي، وفي ظل غيابه نجومه الكبار كيليان مبابي ونيمار وكافاني، من هزيمة الفريق الملكي بثلاثة أهداف نظيفة، سجلها أنخل دي ماريا بواقع هدفين في الشوط الأول، وتوماس مونيير في الدقيقة الأخيرة من المباراة.

وعقب الهزيمة غير المتوقعة، أبدى زيدان إحباطه من أداء المجموعة على أرضية ملعب “بارك دي برانس” في العاصمة الفرنسية.

ونقلت صحيفة “ماركا” الإسبانية عن المدرب قوله للصحفيين “لقد كانوا الأفضل على كل المستويات، لكن أكثر ما أزعجني هو القوة، كانوا أقوى منا”.

خ.امال

19 سبتمبر، 2019 - 09:21

استقرار اسعار الذهب

استقر الذهب دون تغير يذكر أمس الأربعاء مع انتظار المستثمرين لدلائل بشأن موقف البنك المركزي الأميركي إزاء التيسير النقدي، بينما أدى انخفاض أسعار النفط الخام لتقليص الطلب على المعدن الأصفر الذي يُعتبر ملاذا آمنا.

واستقر الذهب في التعاملات الفورية تقريبا عند 1502.62 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0529 بتوقيت جرينتش. ونزل الذهب في العقود الآجلة الأمريكية 0.2 بالمئة إلى 1510.40 دولار للأوقية.

خ.امال

عاجل