الجزائر 1 | النخبة الفنية تخون الجزائر… الجزائر 1 الجزائر 1 | النخبة الفنية تخون الجزائر…

14 فبراير، 2021 - 16:35

النخبة الفنية تخون الجزائر…

باتت ظاهرة إرتماء نخبتنا الفنية لحضن المغرب في السنوات الأخيرة أمرا مقلقا يطرح عدة تساؤلات في الشارع الجزائري, حيث أصبح الشعب يعتبر هذا التصرف خيانة للوطن. بعدما إستطاع نظام المخزن إسقاط بعض الفنانين “في الفخ المغربي” بشراء ذممهم بطريقة غير مباشرة عن طريق دعوتهم للحضور والمشاركة في المهرجانات التي تقام في المغرب مقابل مبالغ طائلة.

وعلى إثر هذه المهرجانات, صارت بعض الوجوه الفنية في الجزائر تطبل للمخزن وتهتف بـ”حياة ملك المخزن”, وجعلت البعض يتجنس الجنسية المغربية والبعض الآخر يعرب عن محبته و إستعداده لتجنسها, طمعا في “فرصة المشاركة في المهرجانات التي تقام في المغرب” و “الهدايا والمزايا والمبالغ الطائلة التي تقدم في هذه المهرجانات”.

وفي هذا الإطار, فقد أضحت الساحة الفنية والشارع الجزائري يطالبان بتجريد هؤلاء “الخائنين” من الجنسية الجزائرية. وعلى سبيل المثال الشابة سهام التي صرحت من قبل:”لا يشرفنا إنتماء هؤلاء الفنانين لبلد المليون ونصف المليون شهيد, فالجزائريون لا يركعون إلا لله عز وجل, وليس لأجل النقود والحفلات نبيع عرضنا وبلدنا.. هذا التصرف لا يشرف الجزائريين, ويجب أخذ الإجراءات اللازمة لمعاقبة كل من تسول له نفسه مس شعرة من كرامة الجزائر”.

ولم تقتصر هذه الظاهرة على الفنانين فقط بل إمتدت للإعلاميين الذين أصبحوا يطبلون ويدافعون عن نظام المخزن بتصريحات “مخالفة لموقف الجزائر الرسمي تجاه حق الصحراويين في تقرير مصيرهم”, وخاصة بعد حادثة الموسم الماضي للسفير المغربي بوهران التي قال فيها أن “الجزائر بلد عدو”. أين خرجت لنا عدة وجوه في البلاطوهات تدافع عن تصريحات هذا الأخير تحت غطاء “خاوة خاوة”.

 

قدوش مهدي.

 

 

14 فبراير، 2021 - 15:55

رئيس الجمهورية الصحراوية يهنئ رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون

هنأ رئيس الجمهورية الصحراوية، الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بمناسبة عودته إلى أرض الوطن، بعد فترة العلاج والنقاهة والشفاء الكامل التي قضاها في ألمانيا، ونجاح العملية الجراحية على قدمه إثر إصابته بفيروس “كورونا” المستجد .

وقال الرئيس الصحراوي في رسالته: “مرة أخرى، يطيب لي أن أعبر لكم، باسمي الخاص وباسم شعب وحكومة الجمهورية الصحراوية، عن أحر التهاني وأصدقها بمناسبة عودتكم الميمونة إلى أرض بلدكم العزيز الجزائر، بعد انقضاء فترة العلاج، بشفائكم، لله الحمد والشكر، من داء كورونا وإجرائكم لعملية جراحية ناجحة في الخارج”.

وأضاف: “الشعب الصحراوي، على غرار شقيقه الجزائري، الذي ظل متابعاَ لوضعكم وهو يبتهل إلى العلي القدير بأن يعجل الشفاء ويكلل رحلتكم العلاجية بالنجاح، قد تلقى بكل فرحة وغبطة وسرور خبر عودتكم في هذه الجمعة المباركة”.

وتابع الرئيس غالي يقول: “ولا يسعنا في هذه اللحظات إلا أن نتوجه لسيادتكم بأصدق التمنيات بالنجاح والتوفيق في مهامكم النبيلة في قيادة الجزائر الشامخة وشعبها العظيم لمواجهة كل التحديات، والمضي قدماً لتحقيق تطلعات الشعب الجزائري الشقيق، وتنفيذ إرادته، عبر تجسيد برنامجكم الطموح من أجل بناء الجزائر الجديدة، القوية، المزدهرة والمتمتعة بمكانتها المستحقة على الساحة الإقليمية والقارية والدولية، المتشبثة بمبادئ ومثل ثورة الأول من نوفمبر المجيدة”.

وأردف: “وهده مناسبة لأجدد لكم إرادتنا الصادقة وعزمنا الأكيد على توطيد علاقات الأخوة والصداقة والتحالف الأبدي بين شعبينا وبلدينا، والعمل معاً للتصدي بحزم لكل التحديات والتهديدات، القائمة والمستجدة، التي تستهدف المنطقة وشعوبها” .

ع.ميلس 

14 فبراير، 2021 - 15:40

بدوي و بوضياف أمام المحكمة

سيتم إستدعاء الوزير الأسبق نور الدين بدوي و وزير الصحة الأسبق عبد المالك بوضياف، للإمتثال أمام المحكمة و هذا لحقائق تعود للفترة التي كانا فيها واليين على ولاية قسنطينة.

و حسب ما ورد في جريدة الوطن الفرنسية، أن الأجهزة الأمنية أجرت تحقيق واسع حول “مشروع المحطة الجوية الدولية الجديدة محمد بوضياف”، و التي اتضح أنها اتسمت بتجاوزات مالية خطيرة.

كما أضافت، أنه سيتم الإستفسار حول المشاريع الكبرى التي استفادت منها ولاية قسنطينة في فترة 2015/2005.

و على هذا سيمتثل كل من الوليين الأسبقين لولاية قسنطينة، عبد  المالك بوضياف الذي كان والي الولاية في الفترة الممتدة بين 2010/2005 قبل أن يترقى لمنصب وزير الصحة(2017/2013).و نور الدين بدوي وزير الداخلية الأسبق في فترة 2015/2010 ثم الوزير الأول الأسبق من مارس إلى غاية ديسمبر 2019.

حيث سيتم استدعائهم في الأيام المقبلة للمثول أمام قاضي التحقيق بمحكمة قسنطينة.

و حسب نفس المصدر تم الكشف عن ملف ثقيل يحمل تجاوزات خطيرة في إدارة المشروع من الناحية المالية التي تسببت في تأخر المشروع.

كما و تم، الكشف أيضا أنه سوف يتم استدعاء العديد من المسؤولين السابقين الأخرين للإستماع إليهم.

لامية زيلال

14 فبراير، 2021 - 15:11

نتظيم قافلة طبية لفائدة قاطني مناطق الظل

أشرف رئيس دائرة بوعلام ومدير الإدارة المحلية على انطلاق القافلة الطبية بمنطقة دير الحسيان  بولاية البيض . 

نظمت الجمعية الولائية لترقية الصحة والعناية بالمريض قافلة شارك فيها عددا من الاخصائين المتطوعين وصيادلة كما شاركت مديرية الشباب والرياضة بمختصين نفسانيين وأعمال ترفيه لصالح أبناء المنطقة .

العملية استحسنها سكان المنطقة وطالبوا بتكرارها كون مناطق الضل تفتقد للرعاية الصحية حسب تعبيرهم .

 

العربي سلسبيل

14 فبراير، 2021 - 14:48

“الجزائر خط أحمر” في ظل التكالب المغربي المأجور

بعد الزوبعة الإعلامية التي أثارتها إحدى البرامج الجزائرية والتي تعرض على قناة الشروق بعدما إستضاف مقدم الحصة بلال كباش  ملك المغرب محمد السادس وهو على هيئة دمية “ماريونات”  وطرح عليه مجموعة من الإسئلة في مايتعلق بقضية الصحراء الغربية لا سيما بعد تغريدة ترامب القاضية بالإعتراف المزعوم بسيادة المغرب على الأراضي الصحراوية وكذا التطبع مع الكيان الصيهوني وبيع القضية الفلسطينية .

تسارع فنانيين وإعلاميين مغربيين في شن حملة مسعورة ضد الجزائر و شعبها وتجاوزة هده الحملة كل الحدود حيث مست حتى كرامة شهداء الجزائر الأبرار ووصفتهم ب ” بالمليون ونصف مليون لقيط”  واصفين حكم الجزائر بالحكم العسكري ودعا هؤلاء إلى مقاطعة كل ماهو جزائري ،حيث لاقت هذه الحملة رواجا واسعا وسط مواقع التواصل الاجتماعي المغربية .

إستنكرت فئة من الشعب المغربي هذه الحملة في حين أيدتها فئة أخرى ، بعدما أن إعتاد الإعلام المغربي في كل مرة إشعلال فتيل الفتنة بين الشعبين ولم يترك هذا الإعلام لا رئيس ولا وزير ولا أي مسؤول جزائري إلا وقاموا بالسخرية منه وإهانته ،خاصة وأن الإعلامي المغربي مراد العشابي كان سباقا في السخرية في كل مرة من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون سواء من خلال رسومات كريكاتورية مسيئة لشخصه أو من خلال تركيب فيديوهات “ميمز” .

أثارت هذه الحملة الشرسة حفيظة الشعب الجزائري ، حيث كان صناع المحتوى على مواقع التواصل الإجتماعي وكذا بعض الفانانين ، سباقين في الرد على هذه الحملة المسعورة والموجهة بإطلاق هشتاغ “الجزائرخط أحمر” ردا على هشتاغ الملك خط أحمر وهشتاغ الملك أسد إفريقيا .

فهل يحق للمخزن وإعلامه المأجور أن ينهى على شيئ كان سباقا في فعله …؟

ع.ميلس 

14 فبراير، 2021 - 14:29

توقيف مروج مخدرات بقالمة

تمكنت فرقة مكافحة المخدرات بولاية باتنة من حجز 23 قطعة من المخدرات متفاوتة الأحجام مهيئة للبيع، بوزن 3.4 غرام.

وحسب بيان لذات المصالح، فإن العملية تمت على مستوى حي 56 مسكن بمدينة قالمة.

و التي أسفرت على توقيف المشتبه فيه البالغ من العمر 30 سنة، و هو في حالة تلبس. بالإضافة إلى العثور على مبلغ مالي، و سكين.

كما أضاف البيان، أنه بعد تقديم المشتبه فيه أمام محكمة قالمة، صدر في حقه أمر إيداعه في الحبس المؤقت إلى غاية صدور الحكم.

لامية زيلال

عاجل