الجزائر 1 | معارض مغربي:”النظام المغربي عميل للحركة الكولونية و الحركة الصهيونية” الجزائر 1 الجزائر 1 | معارض مغربي:”النظام المغربي عميل للحركة الكولونية و الحركة الصهيونية”

28 يناير، 2021 - 11:45

معارض مغربي:”النظام المغربي عميل للحركة الكولونية و الحركة الصهيونية”

قال الناشط السياسي والمعارض المغربي كمال الفحصي “إن النظام المغربي نظام عميل للحركة الكولونية و الحركة الصهيونية, ومهمته حماية المصالح الإمبريالية في المنطقة وأن النزاع في الصحراء الغربية نزاع مفتعل حتى تبقى المنطقة تتخبط في أزمات تمنعها من الإزدهار و التطور”.

وإعتبر كمال الفحصي في حواره مع الإذاعة الجزائرية الدولية بأن “التطبيع مع الكيان الصهيوني أعلن عنه في فترة يمر فيها النظام المغربي بأشد أزماته بحكم سياساته اللاوطنية واللاديمقراطية والقبضة الحديدية التي يمارسها في حق المواطنين المغاربة العزل بالإضافة لما يمارسه ضد الشعب الصحراوي الأعزل الذي إنتهك أرضه ليكون بذلك إمتدادا للإستعمار الإسباني”.

وأضاف قائلا “لا أعتقد أن النظام المغربي قدم تنازلات للولايات المتحدة الأمريكية بحد ذاتها من أجل نيل إعتراف بملكيته للصحراء الغربية وإنما هي محاولة منه للتقرب إلى اللوبي الصهيوني”.

ووصف كمال الفحصي قرار ترامب بالأحادي بينه وبين الملك المغربي من خلال عقد إتفاقية تخدم مصالحهما بدون مراعاة المؤسسات خاصة من الجانب الأمريكي, فالمملكة لا تملك مؤسسات أصلا, وكل شيء مرهون بالملك فالمغرب لا يقوم بأي شيء سوى نهب ثروات البلاد لتنفيذ أوامر الملك وحماية مصالحه ومصالح الطبقة المتحالفة معه التي تسيطر على وسائل الإنتاج وخيرات البلاد وتستعمل مؤسسات البلاد من أجل التحكم في كل شيء”.

وإعتبر ذات المتحدث “تستر جيش الإحتلال المغربي على خسائره الجسيمة في الحرب مع جيش التحرير الصحراوي راجع إلى التعتيم الإعلامي الذي يطبقه نظام المخزن, وأرجع حجم الخسائر المغربية الكبيرة إلى أن الجيش المغربي هو جيش ملكي يحمي الملك و مصالحه وليس جيشا وطنيا”, مضيفا” كيف يعقل لجيش كهذا أن ينتصر على أي جيش أخر, بالمقابل فإن الجيش الصحراوي جيش يدافع على أرضه وهويته وكرامته وحقه في الحياة بإيمان مطلق بعدالة قضيته”.

قدوش مهدي.  

28 يناير، 2021 - 11:44

وزير المالية …ترقية الشراكه بين القطاع العمومي و الخاص وفق شروط

في تصريح لوزير المالية ايمن بن عبد الرحمن متأسفا على التكلفة الباهضة للمشاريع عن المبالغ الاولية المقررة لها بسبب عدم دراستها بعقمق و الغموض و الضبابية في نقص التوقعات من سنة لاخرى مشيرا في حديثه ان الوزاره بصدد الانتهاء من قانون يتعلق بترقية الشراكه بين القطاع العمومي و الخاص موضحا ان الدولة من جهتها، ستحقق قفزة بمتابعة ومشاركة المؤسسات العمومية المتعثرة وليس المفلسة لأن “الإفلاس له منظوم قانوني و مؤكدا ان الحكومة سترافق كل المؤسسات وفق تعليمات رئيس الجمهورية لكن لن تكون دون مقابل وفق دفتر شروط محدد تخضع له هذه المؤسسات.
خيري جازية 

28 يناير، 2021 - 11:40

ورقة ألفي دينار بحلة جديدة

حسب الجريدة الرسمية رقم 5 نظام لبنك الجزائر يتضمن إنشاء ورقة نقدية بقيمة ألفي (2.000) دينار جزائري و أخر يتضمن إصدار هذه الورقة النقدية و تداولها.

حيث تضمن النظام الأول, الذي أمضاه محافظ بنك الجزائر، رستم فضلي، بتاريخ 7 ديسمبر 2020 , الخصائص العامة لهذه الورقة النقدية من حيث المقاييس، الموضوع، العلامة المائية و كذا الصبغة العامة.

الورقة النقدية الجديدةستتداول بمصاحبة الأوراق النقدية المتداولة حاليا.

كما تم تحديدإشارات تعريف هذه الورقة النقدية، لا سيما منها مواصفاتها التقنية المفصلة و كذا تاريخ تداولها.

و سيتم تداول الورقة النقدية الجديدة ابتداء من تاريخ المصادقة على هذا النظام.

28 يناير، 2021 - 11:32

ضربات الجيش الصحراوي تتوالى على الإحتلال المغربي

واصلت قوات الجيش الصحراوي هجماتها على قواعد جنود الاحتلال المغربي المتخندقين خلف جدار “العار”، وفقا لبيان صادر عن وزارة الدفاع الصحراوية يوم أمس الاربعاء.

و جاء في البيان العسكري رقم 76 وفقا لوكالة الانباء الصحراوية ، انه “خلال يوم أمس قصفت قوات الجيش الصحراوي مواقع َ قوات الاحتلال المغربي في منطقتي أجبيلات الخظر بقطاع الكلتة و منطقة روس الشيظمية بقطاع المحبس”.

و اشار البيان  ان “قصفا عنيفا نفذته وحدات من الجيش الصحراوي، استهدف مواقع تمركز جنود الاحتلال المغربي بين منطقتي الشيظمية و أم لكطة بقطاع المحبس وكذا منطقة ألفيعيين بقطاع الفرسية”.

  هذا و تتواصل هجمات الجيش الصحراوي مستهدفة مواقع وتخندقات قوات الاحتلال المغربي التي تكبدت خسائر معتبرة في الأرواح والمعدات على طول الجدار الرملي أو ما يعرف  بجدار الذل والعار.

ع.ميلس 

 

28 يناير، 2021 - 11:18

الأحكام الصادرة في قضية تركيب السيارات والتموين الخفي للحملة

أصدر اليوم مجلس القضاءبالعاصمةالحكم في قضية تركيب السيارات والتمويل الخفي  للحملةلإنتخابية للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة

وجاءت الأحكام في حق المتهمين كالآتي:

عبد المالك سلال : 12 سنة ومليون دينار غرامة
فيما قضت بعقوبات في حق متعاملين اقتصاديين بارزين في سوق السيارات كالتالي:

المتهم: علي حداد : 4 سنوات حبسا نافذا مع ابقاء نفس الغرامة

المتهم: أحمد معزوز :4 سنوات حبسا نافذا مع إبقاء نفس الغرامة

المتهم: حسان عرباوي: 4 سنوات حبسا نافذا مع ابقاء نفس الغرامة

المتهم: محمد بايري: تاييد العقوبة 3 سنوات حبسا نافذا مع ابقاء نفس الغرامة

الوزارء الاسبقون المتهمون في القضية كانت الاحكام كالآتي:

وزير الصناعة يوسف يوسفي: البراءة من الرشوة و3 سنوات حبسا نافذا

وزير الصناعة الأسبق بدة محجوب : البراءة من تعارض المصالح والرشوة وعقابه بعامين حبسا نافذا مع تأييد الغرامة

والي بومرداس السابقة المتهمة زرهوني نورية:  البراءة من كل المتهم

المتهم عبد الكريم مصطفى: البراءة من كل التهم

الاطار بوزارة الصناعة المتهم امين تيرة: عامين حبسا نافذا
علوان محمد: تأييد الحكم بسنتين  حبسا منها عام حبسا موقوف النفاذ
سلال فارس: عامان حبسا نافذا مع ابقاء نفس الغرامة

28 يناير، 2021 - 11:15

الفريق شنقريحة يعقد إجتماع عمل على مستوى مقر أركان الجيش الوطني الشعبي

ترأس الفريق السعيد شنڨريحة, رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي, يوم أمس الأربعاء, إجتماع عمل على مستوى مقر أركان الجيش الوطني الشعبي, وذلك في إطار دراسة مستجدات الوضع الأمني السائد داخل البلاد وفي المنطقة الإقليمية.

وحضر هذا اللقاء كل من قائد الدرك الوطني ورئيس دائرة الإستعمال والتحضير لأركان الجيش الوطني الشعبي ومدير الإعلام والإتصال والتوجيه والمدير العام للأمن الوطني ومختلف مسؤولي مصالح الأمن وكذا ضباط وألوية وعمداء من أركان الجيش الوطني الشعبي.

وجاء هذا الإجتماع مواصلة للإجتماعات الدورية مع مسؤولي مختلف هياكل الجيش الوطني الشعبي.

قدوش مهدي.

عاجل