24 يناير، 2020 - 17:09

هذا هو سبب الهزة الارضية بجيجل

أفاد مسؤول محطة مراقبة الزلازل بمركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء، عيدي شفيق، اليوم الجمعة، أنّ الهزة الأرضية التي ضربت ولاية جيجل، سببها تقارب القارتين الإفريقية والأورو آسيوية.

و قال في تصريح نقله التلفزيون الجزائري، أن الهزة الأرضية عادية، وتدخل في إطار النشاط الزلزالي بشمال الجزائر.

و كان المركز الوطني لرصد الزلازل قد سجل، اليوم الجمعة، هزة أرضية ثانية بشدة 3.6 درجات على سلم ريشتر بمنطقة العوانة بولاية جيجل.

وأفاد المركز الوطني لرصد الزلازل، أن الهزة ضربت في حدود الساعة 12 و25 دقيقة، وحدد مركزها على بعد 3 كلم جنوب منطقة العوانة بجيجل.

هذا وسجل المركز أول هزة أرضية بنفس المنطقة صبيحة اليوم في حدود الساعة 8 و24 دقيقة.

-التحرير-

23 يناير، 2020 - 18:55

وزارة الخارجية تُعيد هيبة الجزائر الدولية

نجحت وزارة الخارجية الجزائرية بقيادة صبري بوقادوم،في إستعادة هيبة الجزائر على المستوى الإقليمي و الدولي خاصة منذ إنتخاب عبد المجيد تبون رئيسًا للجمهورية،حيث تمكن خلال شهر واحد،و هو ظرف زمني وجيز،من إعادة قاطرة الديبلوماسية الجزائرية إلى سكتها الحقيقة و تحقيق إنطلاقة قوية و بالسرعة القصوى.

فالجزائر التي كانت في عهد الرئيس المخلوع بعيدة عن الساحة الدولية و تم تسجيل غيابها -و ليس تغييبها-عن أهم القضايا الإقليمية و القارية و الدولية بمبرر مرض بوتفليقة ،هل هي تستيقظ من سباتها العميق و تُسمع صوتها بكل قوة.

و في إطارها جهودها الكبيرة من أجل إيجاد تسوية سياسية و سلمية للأزمة الليبية دعت الجزائر إلى إجتماع إقليمي هام خاص بالدول المجاورة لليبيا لمناقشة و دراسة تداعيات الملف الليبي بمشاركة 6 دول هي: تونس،مصر،السودان،النيجر،تشاد و مالي إضافة إلى الجزائر.

و قد ثمّن المشاركون في اجتماع وزراء خارجية دول جوار ليبيا مخرجات لقاء برلين، مؤكدين على ضرورة دعم المسار السياسي ورفض التدخل الأجنبي المسلح في ليبيا.

ورفض وزراء خارجية دول الساحل تهميشهم، أين أكد ممثلو هذه الدول أن الإرهاب ليس تنظيم داعش أو الخلايا التابعة له، لكن الإرهاب له عدة أوجه وجب محاربتها كلها.

وشدد وزراء خارجية دول الساحل أنهم ضحايا هذه الظاهرة، أين دعوا إلى ضرورة دعم الحوار تحت غطاء الإتحاد الإفريقي والجامعة العربية.

كما استقبل رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، وزراء خارجية الدول المشاركة في الاجتماع الوزاري لدول الجوار الليبي وممثليهم.

وإستقبل الرئيس تبون برئاسة الجمهورية كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لمالي، تييبيلي درامي، وزير الشؤون الخارجية والتكامل الإفريقي والتعاون الدولي والمهجر لجمهورية التشاد، شريف محمد زين، بالإضافة إلى كاتب الدولة المكلف بتسيير وزارة الشؤون الخارجية للجمهورية التونسية، صبري باش طبجي.

وحضر هذا اللقاء أيضا سفير جمهورية مصر العربية بالجزائر أيمن مشرفة إلى جانب ممثلي وزارتي الشؤون الخارجية لكل من النيجر والسودان.

وجرى الاستقبال بحضور مدير الديوان برئاسة الجمهورية نور الدين عيادي، وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم، وكاتب الدولة المكلف بالجالية الوطنية والكفاءات في الخارج رشيد بلادهان.

جهاد أيوب

23 يناير، 2020 - 15:02

فوزي غولام مرشح للعب في إنجلترا

كشفت اليوم  تقارير إعلامية إيطالية أن اللاعب الدولي الجزائري و لاعب نابولي الإيطالي في طريقه نحو مغادرة فريقه من خلال الميركاتو الحالي .

و حسب ذات المصدر فإن الجزائري مرشح للإنتقال للعب في الدور الإنجليزي الممتاز ، من بوابة نادي ” واتفورد ”  حيث هذا الأخير أعرب عن نيته في التعاقد مع الظهير الأيسر الجزائري قبل نهاية فترة التحويلات .

روميساء حويشي 

23 يناير، 2020 - 14:53

أردوغان يفتتح جولته الإفريقية بالجزائر

أكد مكتب الرئاسة التركية بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيبدأ جولته الإفريقية من الجزائر في 25 أو 26 جانفي .

وحسب وكالة سبوتنيك الروسية بأن الرئيس التركي سيتوجه بعد الجزائر إلى غامبيا ثم السينيغال وأوضح مكتب الرئاسة أن الملف الليبي سيكون على طاولة المباحثات بين الرئيس تبون وضيفه التركي استكمالا للجهود التي تبذلها الجزائر والمجتمع الدولي لإنهاء الحرب الدائرة في ليبيا .

سارة خلوف

23 يناير، 2020 - 14:26

الخضر في موعد جديد مع بطولة كأس أمم إفريقيا

سيواجه المنتخب الوطني لكرة اليد غدا الجمعة المنتخب المصري في نصف نهائي بطولة كأس أمم إفريقيا المقامة في تونس .

و سيسعى الخضر من خلال هذا اللقاء ، تحقيق الإنتصار من أجل التأهل إلى المباراة النهائية من كأس أمم إفريقيا و مواجهة الفائز من لقاء تونس و أنغولا .

و سينطلق لقاء الجزائر و مصر بداية من الساعة الرابعة حسب التوقيت المحلي للجزائر ، و ستكون منقولة على القناة التونسية الوطنية .

روميساء حويشي 

 

 

23 يناير، 2020 - 14:16

بوقادوم : الجزائر ترفض أي تدخل أجنبي

صرح وزير الخارجية صبري بوقادوم في ندوة صحفية عقدها اليوم الخميس أن الجزائر وكل دول الجوار ترفض أي تدخل أجنبي في ليبيا التي تعاني من أزمة أمنية .

وأوضح بوقادوم أن سياسة الجزائر واضحة ولا تقبل أي تدخل خارجي في دول الجوار ، موضحا أن التدخلات الخارجية هي من عقدت الأزمة الليبية ، كما دعا وزير الخارجية إلى احترام سيادة ليبيا كدولة واحدة موحدة ، كما أشار إلى أن الحل في ليبيا يجب أن يكون عن طريق الحوار السلمي .

وكشف وزير الخارجية أن الجزائر ترحب بأي طرف يريد المساهمة في إرسال السلام في ليبيا ، موضحا أنه يجب توفير كل الجهود لإنهاء المأساة وتابع ” لقد اتفقنا على ضرورة وجود الإتحاد الإفريقي في هذه المبادرة ودعم الحل السياسي وهو الأساس” .

سارة خلوف

عاجل