1 أبريل، 2019 - 11:27

الوزراء السابقون يودعون الجزائريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي

ودع بعض الوزراء ،مساء أمس الأحد، متابعيهم عبر موقع التواصل الاجتماعي ، و هذا بعد أن تم إسقاط أسمائهم من قائمة التشكيلة الحكومية الجديدة التي سيقودها الوزير الأول نور الدين بدوي. 

فقد نشرت وزيرة التربية السابقة نورية بن غبريت مساء أمس الأحد رسالة عبر صفحتها الرسمية “فيسبوك”، معبرة فيها عن امتنانها بالثقة التي منحت لها من طرف الرئيس بوتفليقة منذ 2014 ، و قالت ” اليوم، تنتهي مهمتي على رأس وزارة التربية الوطنية. أشكر رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة، على الثقة التي وضعها في شخصي منذ 5 ماي 2014 ” و أضافت الوزيرة :” خدمة شعبي وبلدي، بصفتي وزيرة للتربية الوطنية، ستظل، بدون شك، أهم مسؤولية في حياتي كأستاذة جامعية، لأن الأمر يتعلق بمستقبل أطفالنا. إن الالتزام بتحقيق مدرسة الجودة هو مسار طويل وشاق، ولكن بالإمكان إدراكه بتضافر جهود الجميع ” . كما شكرت الوزيرة كل من ساهموا في بناء و تحسين و تطوير القطاع دون استثناء : “أشكر كافة إطارات وأساتذة القطاع، ولكن، أيضا، جميع النقابات ومنظمات أولياء التلاميذ” و ختمت الوزيرة رسالتها بالقول: ” لمن يخلفني، السيد عبد الحكيم بلعابد، أتمنى كل التوفيق مع أخلص عبارات التشجيع ، ولا يمكنني الختام دون أن أعرب عن أمنيتي في رؤية قطاع التربية يتطوّر ويرقى لمستوى تطلعات بلدنا في التقدّم ليحقق مكانته في محافل الأمم “.

أما وزير الثقافة السابق عز الدين ميهوبي وجه رسالة شكر عبر حسابه الرسمي ” تويتر” و التي قال فيها : ” شكرا لكم جميعا شكرا للسيد رئيس الجمهورية ، شكرا لمن كان سندا لي في كل المواقع التي أنيطت بي مسؤولية إدارتها ، شكرا لمن أسدى لي نصيحة و ألتمس العذر لمن تحامل علي ” .و خلص ميهوبي قوله : ” اجتهدت في خدمة وطني بإخلاص ، و سعيت لرفعة الثقافة الجزائرية مع خيرة أبنائها المبدعين ، و سأضل خادما لك يا وطني “.

في حين اكتفي وزير الشؤون الدينية و الأوقاف السابق محمد عيسى مساء أمس الأحد ، بنشر صورة على حسابه في الفيسبوك تحمل رسمًا للآية من القرآن الكريم : “قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِير 26 .”

بوخالفة صوفيا

1 أبريل، 2019 - 11:22

حسان رابحي ..أول ناطق رسمي للحكومة منذ 2008

تم إنهاء مهام وزير الإتصال السابق جمال كعوان و تعيين مكانه حسان رابحي،الذي أوكلت له كذلك مهمة أخرى و هي ناطق رسمي للحكومة.

وكان الوزير الجديد، قد شغل عدة مناصب دبلوماسية منها سفير للجزائر بكل من غانا والصين، كما تقلد عديد المهام بوزارة الشؤون الخارجية منها منصب الأمين العام سنة 2016.

و كان آخر وزير ناطقًا باسم الحكومة هو وزير الإتصال الأسبق رشيد بوكرزازة سنة 2008.

بلعسلة أسماء

1 أبريل، 2019 - 10:43

محمد لوكال..خبير مالي بارز على رأس وزارة المالية

يُعتبر محمد لوكال وزير المالية الجديد الذي خلف سلفه عبد الرحمان راوية من مواليد أزفّون بولاية تيزي وزو و يعد من الإطارات المالية والمصرفية البارزة في الجزائر، حيث شغل عدة مناصب، من بينها عضو مجلس إدارة عدد من البنوك، منها بنك ما بين القارات العربية الجزائري الليبي الكائن مقره في باريس.كما شغل منصب الرئيس المدير العام لبنك الجزائر.

و كان مدير للبنك البريطاني العربي التجاري، من 2005 هو المدير غير التنفيذي لبنك المغرب العربي للاستثمار.وعضو مهم في البنك العربي للاستثمار والتجارة الخارجية. و هو عضو الدائم في مجلس إدارة سوناطراك.

و وفقًا موقع “بلوم بارغ” العالمي المتخصص في المال والأعمال والبزنس:كان مدير البنك الجزائري الخارجي من سنة 2005،و مدير بنك BIA الكائن مقره بشارع فرانكلين روزفلت بباريس ،وهو المدير والمشرف العام على البنك التجاري الوطني ،وكان مدير للبنك البريطاني العربي التجاري من 2005 وهو المدير غير التنفيذي لبنك المغرب العربي للاستثمار،وعضو مهم في البنك العربي للاستثمار والتجارة الخارجية،وهو مدير لاتحاد البنوك الفرنسية والعربية.

بلعسلة أسماء

1 أبريل، 2019 - 10:26

يوسف بلمهدي…عالم و داعية على رأس وزارة الشؤون الدينية

تم مساء أمس الأحد الإعلان عن تشكيلة الحكومة الجديدة برئاسة الوزير الأول نور الدين بدوي،و التي شهدت مغادرة عدد كبير من الطاقم الحكومي السابق للمستقيل أحمد أويحي و الإبقاء على 9 وزراء سابقين فقط،و تم تعيين يوسف بلمهدي وزيرًا للشؤون الدينية و الأوقاف خلفًا للمغادر محمد عيسى.

و الوجديد الجديد لقطاع الشؤون الدينية من مواليد 29 سبتمبر 1963 بمدينة بوسعادة، المسيلة، حاصل على دكتوراه من كلية أصول الدين، جامعة الجزائر بدرجة “مشرف جدًّا”،سنة 2007 ألف كتب علمية كثيرة منها، ، “القياس في العبادات”،”بصمات حضارية”،” كنوز من ثروتنا الفقهية”، كتاب “توقيعات الصدر على السطر”، كتاب “محراب المناجاة”، مجموعة قصص للأطفال في سلسلة “قصص وعبر”.

كما اشتغل وظائف، أستاذ مساعد بكلية الحقوق، جامعة المسيلة من سنة 1999م – 2002م أستاذ مشارك في كلية العلوم الإسلامية، جامعة المسيلة، منذ سنة 2015م مدير فرعي للتوجيه الديني والنشاط المسجدي، بوزارة الشؤون والأوقاف مدير فرعي للحج والعمرة، بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، مدير التوجيه الديني والتعليم القرآني مستشار بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، أمين عام لرابطة علماء ودعاة وأئمة دول الساحل، من 2016 آخر منصب شغله الوزير الجديد للشؤون الدينية هو رئيس رابطة علماء ودعاة وأئمة دول الساحل.

بلعسلة أسماء

1 أبريل، 2019 - 10:15

محمد عرقاب.. من “سونلغاز” إلى وزارة الطاقة

تم تعيين محمد عرقاب الرئيس المدير العام لمجمع “سونلغاز” وزيرًا جديدًا للطاقة خلفًا لمصطفى قيطوني،أمس الأحد، و يُعتبر محمد عرقاب من مواليد 19 فيفري 1966بحسين داي بالجزائر العاصمة،

و هو مهندس دولة في الميكانيك ومتحصل على شهادة ماستر في إدارة الأعمال شغل منصب مسؤول المنشأت الميكانيكية ثم مدير ورشة ثم مدير موقع لدى شركة التركيب الصناعي تمت ترقيته عام 2003 كمدير للأشغال لدى نفس المؤسسة.

تم تعيينه رئيسًا مديرًا عام لمؤسسة التركيب الصناعي عام 2006 يشغل منذ سبتمبر 2010 منصب الرئيس المدير العام لشركة هندسة الكهرباء والغاز التابعة لمجمع “سونلغاز” مكلف بالتحضير لإطلاق لبرنامج الوطني للطاقات المتجددة “محطات الطاقة الشمسية”.

أسماء بلعسلة

1 أبريل، 2019 - 09:56

رؤوف برناوي..رياضي في المبارزة وزيرًا للشباب و الرياضة

تم تعيين رؤوف برناوي وزيرًا لقطاع الشباب والرياضة خلفًا للوزير السابق محمد حطاب.ويشغل برناوي منصب رئيس الاتحادية الجزائرية للمبارزة من سنة 2013 إلى غاية 2016، ليتم اعادة انتخابه لعهدة ثانية سنة 2017.

كما يُعتبر عضو في المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية والرياضية الجزائرية. ويعتبر الوزير ورئيس الاتحادية الوحيد الذي شارك في الاولمبياد كرياضي.و قد ورث الوزير القطاع تركة ثقيلة من سلفه محمد حطاب،حيث تعيش الرياضة الجزائرية أحلك أيامها بعد تراجعها في مختلف الرياضات،كما يعاني الشباب الجزائري الأمرّين و هم في أمس الحاجة لوزير يهتم بإنشغالاتهم.فهل سيعطي الوزير رؤوف برناوي نفسًا جديدًا لقطاع الشباب و الرياضة أم سيكون مروره على القطاع مرور الكرام؟.

محمد نبيل