4 نوفمبر، 2020 - 13:39

الوزير الأول يستقبل وزير الخارجية البرتغالي

إستقبل الوزير الأول عبد العزيز جراد، اليوم الأربعاء بقصر الحكومة، أوغوستو سانتوس سيلفا، وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية للجمهورية البرتغالية الذي يقوم بزيارة عمل للجزائر.
وقد تركزت المباحثات حول سبل و وسائل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات بالإضافة إلى تحضير الاستحقاقات الثنائية المقبلة، لاسيما الدورة السادسة للاجتماع رفيع المستوى الجزائري – البرتغالي.

4 نوفمبر، 2020 - 13:31

محطات ضغط الغاز بحاسي الرمل تدخل الخدمة بداية من 2021

ستدخل محطات ضغط الغاز التابعة لمجمع سوناطراك بحاسي الرمل بالأغواط حيز الخدمة إعتبارا من الثلاثي الأول من العام المقبل بعد إستكمال الأشغال بها بشكل شبه كامل حسبما أفاد به بيان لسوناطراك.

و يتكون مشروع ضغط الغاز بحاسي الرمل من ثلاث محطات، شمالية، وسطى و جنوبية، تحتوي كل منها على التوالي أربع وحدات، عشر وحدات و اربع وحدات لضغط الغاز، بسعة معالجة تقدر ب 43 مليون متر مكعب في اليوم  للمحطة الشمالية و  110 مليون متر مكعب للمحطة الوسطى و 37 مليون متر مكعب للمحطة الجنوبية.

و أوضح البيان أن نسبة تقدم الأشغال في المحطتين الشمالية و الوسطى “تجاوزت  99 % و ستدخلان حيز الخدمة في الفصل الأول من السنة القادمة مما يسمح بالمحافظة على مستوى الإنتاج لهذا الحقل لحوالي عشر سنوات”.

بهذه المناسبة و في إطار الزيارات التفقدية لمتابعة إنجاز مختلف مشاريع المجمع قام توفيق حكار، الرئيس المدير العام لسوناطراك والوفد المرافق له، أمس الثلاثاء بمعاينة مشروع المحطة الجنوبية لزيادة ضغط الغاز “boosting” و التي قاربت الاشغال بها من الانتهاء و دخولها حيز الخدمة.

المناسبة كانت أيضا فرصة للتنويه بالمجهودات الجبارة التي قام بها عمال المشروع من الشركة الام و فروعها لمواصلة انجاز المنشأة خلال هذه الازمة الصحية التي اجبرت الشركة المقاولة إلى تخفيض تواجد خبرائها إلى الحد الأدنى.

وبعد الاستماع إلى عرض مفصل حول هذا المشروع الاستراتيجي قدمه المدير الجهوي بعلي محمد الصغير رضا، ومدير المشروع  لوصيف يوسف، ، قام السيد حكار بتشغيل الوحدات الاربع المكونة لهذه المحطة وذلك انطلاقا من غرفة التحكم والمجهزة بأحدث التجهيزات التقنية والرقمية.

4 نوفمبر، 2020 - 13:11

رياح قوية وأمواج عالية على السواحل الغربية

حذّرت مصالح الأرصاد الجوية, في تنبيه لها اليوم الأربعاء, من هبوب رياح قوية تتعدى 60 كم/سا, وأمواج يصل علوها لـ 3 أمتار, على السواحل الغربية.

وجاء في التنبيه أن البحر سيكون مضطرب مع أمواج عالية, طيلة نهار الغد.

وبخصوص السواحل المعنية فهي كل من مرسى بن مهيدي، الغزوات، تنس، بوهارون، مستغانم، ارزيو، وهران، بني صاف.

 

قدوش مهدي.

4 نوفمبر، 2020 - 12:19

الرئيس تبون يعود إلى أرض الوطن اليوم

كشفت مصادر مطلعة لــ “الجزائر1” أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون من المقرر أن يعود اليوم الأربعاء إلى أرض الوطن قادمًا من ألمانيا  إدا سمح الامر بدلك بعد أن مكث بإحدى مستشفاياتها المتخصصة لمدة أسبوع و بعد أن تحسنت حالته الصحية بشكل كبير مقارنة بما كانت عليه.

جهاد أيوب

4 نوفمبر، 2020 - 12:16

غلق مدرسة إبتدائية بولاية الأغواط بعد ثبوت إصابة بعض أفراد الطاقم التربوي بفيروس كورونا

علم موقع الجزائر 1 اليوم بأنه تم غلق مدرسة بوقرين علي بمدينة الأغواط لمدة 14يوم وهذا بعد ثبوت إصابة أفراد من الطاقم التربوي بفيروس كورونا المستجد، قرار الغلق أصدره والي الولاية بعد معاينة المصالح الصحية للمكان.

قلم: بوزيد دوة

4 نوفمبر، 2020 - 11:58

مارادونا يجري عملية جراحية ناجحة في الدماغ

أجرى دييغو مارادونا، أسطورة كرة القدم الأرجنتينية, عملية جراحية في الدماغ بسبب ورم دموي في وقت متأخر من مساء يوم الثلاثاء, لكنه ما زال تحت المراقبة, كما أعلن طبيبه ليوبولدو لوكي.

وقال لوكي بعد إجرائه العملية التي إستمرت حوالي ساعتين في إحدى العيادات الخاصة في بوينوس ايرس “لقد تم إستئصال الورم الدموي وتجاوب دييغو جيدا مع العملية, كل الأمور تحت السيطرة, لقد إستيقظ لكنه سيبقى تحت المراقبة”.

ونقل مارادونا على وجه السرعة بعد ظهر يوم الثلاثاء إلى العيادة الخاصة من مستشفى لابلاتا الذي تواجد فيه منذ يوم الإثنين الفارط لمعاناته من فقر في الدم.

لوكي طمأن أنصار النجم الأرجنتيني الفائز بكأس العالم عام 1986 مع منتخب بلاده بأن صحته تتحسن ويرغب بمغادرة المستشفى, وأشار إلى أن بطل العالم في 1986 “حظي بليلة جيدة” وأنه “في مزاج جيد”.

قدوش مهدي.