27 أكتوبر، 2020 - 10:17

الوزير الاول يشرف على افتتاح الندوة الوطنية الأولى حول فكر مالك بن نبي

أشرف الوزير الأول عبد العزيز جراد، على افتتاح الندوة الوطنية الأولى حول فكر مالك بن نبي بالمكتبة الوطنية الحامة بالعاصمة.

وتأتي الندوة التي  افتتحت اليوم الثلاثاء، تحت شعار “في الإصغاء لشاهد على القرن”، بحضور وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة.

وتجرى الندوة على مدار يومين كاملين بالمكتبة الوطنية، بمشاركة مفكرين وباحثين في فكر الراحل ابن نبي.

كما ستعرف تسمية إحدى قاعات المكتبة الوطنية باسم مالك بن نبي.

27 أكتوبر، 2020 - 10:13

سوناطراك تجهز 5 مدارس بـ 500 لوحة رقمية ومعدات معلوماتية

كشفت مؤسسة سوناطراك، اليوم الثلاثاء في بيان لها، عن مساهمتها في اقتناء 500 لوحة رقمية ومعدّات معلوماتية لصالح وزارة التربية الوطنية، وذلك بغرض تجهيز خمس مدارس في إطار العملية النموذجية التي اطلقتها هذه الأخيرة على مستوى مناطق الظل.

وأضافت سوناطراك أنه ومن خلال هذه العملية النموذجية سيتمكن تلاميذ هذه المدارس من الاستفادة من وسائل عصرية لمتابعة دروسهم والتخفيف من ثقل المحفظة.

كما قامت سوناطراك بتركيب سخّانات مياه تعمل بالطاقة الشمسية وتجهيز قاعات للإعلام الآلي على مستوى المؤسسات التربوية للأطوار الثلاثة في كلّ من بلدية الدبداب بولاية إليزي وبلدية أمّ طيور بولاية الوادي.

وتم ايضا تركيب سخّانات المياه ببلدية الدبداب، وذلك على مستوى خمس ابتدائيات، ثلاثة متوسطات والثانوية الوحيدة للبلدية بالإضافة الى تخصيص قاعة بكل مؤسسة مجهزة بأجهزة كمبيوتر موصولة بالأنترنت.

واشارت سوناطراك أنه قامت ايضا ببلدية أمّ طيور بتركيب السخّانات بمؤسستين ابتدائية ومتوسطة وتجهيزهما بقاعات للإعلام الالي موصولة بشبكة الانترنت.

27 أكتوبر، 2020 - 10:01

شنقريحة في زيارة عمل إلى قيادة القوات الجوية

يقوم اليوم الثلاثاء، رئيس اركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق السعيد شنقريحة بزيارة عمل الى مقر قيادة القوات الجوية.

س.مصطفى

26 أكتوبر، 2020 - 19:01

الخميس المقبل يوم عطلة مدفوعة الأجر

أعلنت المديرية العامة للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري أن يوم الخميس 29 أكتوبر الموافق لـ 12 ربيع الاول يوم عطلة مدفوعة الأجر.

26 أكتوبر، 2020 - 17:24

وزارة الداخلية تدعو أصحاب المهن الصغيرة إلى إيداع ملف الإستفادة من المساعدات المالية

دعت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية, اليوم الإثنين, أصحاب المهن الصغيرة الذين تتوفر فيهم شروط الإستفادة إلى التقدم نحو المديريات الولائية من أجل إيداع ملف الإستفادة الخاص بالمساعدات المالية.

وأشار بيان الداخلية أن المساعدات المالية لأصحاب المهن الصغيرة قدرت ب 30.000 دج للشهر, ولمدة ثلاث أشهر وذلك في أجل أقصاه 30 نوفمبر 2020.

 

26 أكتوبر، 2020 - 17:12

المجلس الأعلى للإسلام يرد على المتطاولين في حق رسول الله

أصدر المجلس الأعلى للإسلام بيانا يستنكر فيه بشدة الحملة المسعورة على شخصية سيدنا محمد خير خلق الله.

وجاء في بيان المجلس الإسلامي الأعلى :” إن المجلس الإسلامي ليستنكر بشدة هذه الحملة المسعورة على شخصية سيدنا محمد خير خلق الله رمز التسامح والتعارف والتعايش وعلى الدين الإسلامي الحنيف الذي يعتنقه مئات الملايين في كل القارات.

وأضاف البيان :”وتزامنا مع شهر نصرة النبي صلى الله عليه وسلم الذي جاء رحمة للعالمين، وقدوة للناس أجمعين، والذي شهد له عظماء المفكرين، وكبار الفلاسفة، بمن فيهم فلاسفة وأدباء فرنسا بالعظمة وحصافة الرأي واستقامة الخلق والذي يجسم القيم الانسانية العليا من حيث تسامحه واستقامته وعدله، فإننا نستغرب ونستنكر ظهور فئة منحرفة عن القيم الانسانية ومجانبة للعقل ومخالفة للأصول الشرعية الانسانية و التي تتبجح باسم حرية الرأي بالإساءة للإسلام ورسوله والسخرية من الرموز الدينية التي تلزم القوانين الدولية باحترامها وعدم المساس بها، باعتبارها قيما انسانية مشتركة بين جميع الشعوب والديانات”.

وأوضح البيان أن التطاول عليها والإساءة لها يعتبر اساءة للإنسانية برمتها ونعتبر هذا محض تطرف خصوصا إذا كان صادرا عن مسؤول يعتبر نفسه حاميا لقيم الاخاء والحرية والمساواة..

وإن المجلس الإسلامي الأعلى ليدعو المسلمين قاطبة إلى أن يدفعوا بالتي هي أحسن، لأن ذلك هو جوهر الجهاد كما يدعو عقلاء العالم والمنظمات الدينية وهيئات حقوق الانسان وحوار الأديان إلى مجابهة هذا الخطاب المتطرف اللانساني وأن يسعوا إلى الانتصار إلى المنهج العقلاني القاضي باحترام الرموز الدينية المشتركة ونبذ روح الكراهية والعنصرية.

وجاء في البيان أيضا :”ومن الأكيد أن الرأي مهما كان ليس حرا في جميع الحالات وهو أقل حرية عندما يصدر عن أغراض لا أخلاقية ومنافية لكرامة الانسان”.

عاجل