28 ديسمبر، 2020 - 14:51

الولايات المتحدة الأمريكية تغير موقفها في قضية الصحراء الغربية

اعتبر البروفيسور في العلاقات الدولية بالجامعة الأمريكية في إيكس أون بروفانس بفرنسا, أبوبكر جماعي, أن هناك تغييرا في خطاب الدبلوماسية الأمريكية حول مسألة الصحراء الغربية, منذ اجتماع مجلس الأمن الدولي الأخير بهذا الخصوص.

وقال السيد جمعي – خلال مداخلة عبر إذاعة فرنسا الدولية, أول أمس السبت “أظن أن التغيير المسجل في نبرة – خطاب الدبلوماسية الأمريكية – راجع إلى الاجتماع الذي عقده مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين الماضي حول التطورات في الصحراء الغربية, بطلب من ألمانيا”.

وأوضح أنه “بعيدا عن المصادقة على تغيير موقف الولايات المتحدة بخصوص الصحراء الغربية, أعاد هذا الاجتماع التأكيد على موقف مجلس الأمن حول المسألة, والمطالبة بتسوية النزاع في إطار اللوائح الأممية وضمن الإطار المتفق عليه وعبر مفاوضات بين مختلف الأطراف”.

وكان خطاب رئيس الدبلوماسية الأمريكية, مايك بومبيو, خلال حديثه عن إفتتاح “بعثة دبلوماسية إفتراضية” في الصحراء الغربية – وفقا لما نص عليه إعلان الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب, القاضي بالاعتراف ب”السيادة” المزعومة للمغرب على الأراضي الصحراوية المحتلة – قد شهد تغيرا ملحوظا, و”كان مدروسا أكثر”, حيث تحدث عن ضرورة عقد مفاوضات سياسية بين أطراف النزاع في الصحراء الغربية.

وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن في العاشر ديسمبر الجاري عن اعترافه ب”السيادة” المزعومة للمغرب على أراضي الصحراء الغربية مقابل تطبيع علاقات النظام المغربي مع الكيان الإسرائيلي. وقد قوبل هذا الإعلان بإدانة واسعة من قبل الطبقة السياسية الأمريكية, كونه يخرج الولايات المتحدة عن الإجماع الدولي حول تسوية المسألة.

وقد أكدت مصادر دبلوماسية أمريكية, إمكانية إلغاء هذا القرار من قبل إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن – الذي سيستلم رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية ابتداء من 20 يناير المقبل, كونه يخالف مبدأ أساسي للولايات المتحدة الأمريكية وهو دعم الحق في تقرير المصير.

عبد الرؤوف ميلس 

28 ديسمبر، 2020 - 14:48

وزيرة التكوين تشرف على تسليم جوائز الفائزين في مسابقة جائزة أول نوفمبر 1954

حضرت وزيرة التكوين و التعليم المهنيين السيدة هيام بن فريحة مراسم حفل تسليم جوائز الفائزين في مسابقة جائزة أول نوفمبر 1954 في طبتعها 25، و هي مبادرة من تنظيم وزارة المجاهدين و ذوي الحقوق.
حيث تم تكريم الاستاذ المجاهد الراحل لمين بشيشي و المجاهد عثمان بلوزداد عضو مجموعة 22 التاريخية.
و تاتي هذه المبادرة لتشجيع الابداع في مجال الرواية، القصة ، الشعر ، مجال البحث التاريخي ، مجال السمعي البصري .

28 ديسمبر، 2020 - 14:30

حدود الجزائر مهددة

قال رئيس مجلس الأمة بالنيابة، صالح قوجيل إن الإنتخابات التشريعية والمحلية المقبلة سيعطي المفهوم الحقيقي لمؤسسات الدولة والعمل السياسي النزيه.

وأكد قوجيل على هامش جلسة علنية بالغرفة التشريعية العليا اليوم جاهزية الشعب الجزائري لمواجهة التحديات والصعوبات التي تحملها السنة القادمة من أجل بعث الجمهورية الجديدة التي تتطلب سنوات -حسبه-.

وفي سياق مغاير، حذر رئيس مجلس الأمة بالنيابة بأن حدود الجزائر مهددة، مضيفا: ”هناك دسائس من أوروبا وخارج أوروبا تتربص بالجزائر، ونعرف حتى من الذي يقف ورائها”.

كما جدد إلتزام الجزائر بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، بالمقابل لا تسمح بالتدخل في شؤونها الداخلية.

وأشار أن صداقة الجزائر مع الشعب الليبي والصحرواي لم تعجب دول شقيقة، مشددا أن كل شئ يتغير في الجزائر باستثناء سياستها الخارجية.

عبد الرؤوف ميلس 

28 ديسمبر، 2020 - 14:26

المكتب الفيدرالي :إعتماد صيغة ثلاث مجموعات رسميا في القسم الثاني

أسفر الإجتماع الذي أجراه المكتب الفيدرالي اليوم على اعتماد صيغة ثلاث محموعات(شرق،وسط ،غرب) بشكل رسمي في القسم الثاني .

و قد حدد المكتب الفيدرالي يومي 12 و 13 فيفري القادم موعدا لإنطلاق الموسم الجديد ، في الرابطة الحترفة الثانية ، سيعرف نظام المنافسة تغييرا فيما  يخص الصعود و السقوط  حيث هذا الموسم سيعرف سقوط الأربع فرق الأخيرة .

أما فيم يخص الصعود فستتنافس الفرق المتصدرة في دورة مضغرة  لتحديد الفريقين الصاعدين .

 

مرزوق عمريش 

 

 

 

  

28 ديسمبر، 2020 - 14:14

هذا ما صرح به وزير المالية حول إقتناء لقاح كورونا

قال وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن أن الحكومة خصصت ميزانية لاستيراد اللقاح المضاد لكورونا الذي سيكشف عنه شهر جانفي، ولا شيء أغلى من صحة المواطن.

وأعتبر بن عبد الرحمن في تصريحات له اليوم خلال جلسة عرض مشروع تسوية ميزانية قانون المالية 2020 أن إحتياطي الصرف معتبر عكس ما يروّج له.

من جهة ثانية أشار أن مكاتب الصرف التي سيتم إنشاؤها ستكون موجهة للأجانب وليس للجزائريين، حيث أن جل الدول التي اعتمدتها توجهها للسائحين، في حين أن توجيهه للمواطنين غير قانوني بحسب الوزير.

عبد الرؤوف ميلس 

28 ديسمبر، 2020 - 13:21

بشرى للمؤسسات الوطنية المديونة

قال وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن أن مصالح دائرته  الوزارية ستقوم بالعمل على إعادة جدولة ديون المؤسسات الوطنية التي تواجه صعوبات مالية. 

وخلال رده اليوم  على تساؤلات أعضاء مجلس الأمة خلال مناقشة مشروع تسوية الميزانية أكد الوزير على اتخاذ إجراءات من أجل تقليص فترة مناقشة تسوية الميزانية
وأضاف الوزير أنه قد تم إعداد النصوص التنظيمية المرافقة القانون العضوية المالية أين تم تحضير 12 نص .

وفي ذات السياق أضاف الوزير أنه مع رقمنة القطاع وتسوية الميزانية في السنة المقبلة ومن سنة الميزانية أي سنة واحدة ناقص واحد .

وفي سياق آخر قال الوزير أن هناك  مشاريع تم التأخر في اطلاقها وهو ما يؤدي الى اعادة تقييمها واقرار ميزانية جديدة لها إضافية لها من أجل القضاء على هذا المشكل

وأشار إلى أنه قد تم إعداد مشروع قانون المشاريع والذي تنص على تحسين نوع دراسات و شروط الاحترام الشروط كما سيتم
وفي الأاخير قال بن عبد الرحمن أن سنة 2021 ستشهد تخفيضا نوعيا من ناحية إعادة تقييم المشاريع لانه تم تخصيص خصصنا برنامجا رقابي .

عبد الرؤوف ميلس